توب ستوريمنوعات

توفي منذ 30 عاما.. جوجل تحتفل بالعالم المصري حامد جوهر

احتفلت شركة جوجل بالذكرى 115 لميلاد العالم المصري حامد جوهر  للمستخدمين في الدول العربية وذلك بعد وفاته بـ 30 عاما، مؤكدة أن هذا الاحتفال يرجع لدوره وريادته.

حامد جوهر عالم أحياء بحرية والأب المؤسس لعلوم المحيطات في مصر والعالم العربي، كما كان مقدما لأحد أشهر البرامج التلفزيونية العلمية العربية “عالم البحار”،  والذي استمر في تقديمه لمدة 18 عاما عبر التلفزيون المصري.

ولد حامد جوهر عالم الأحياء المائية في القاهرة عام 1907، وتخرج من كلية الطب بجامعة القاهرة في عام 1925، ومع ذلك فقد قرر الاتجاه إلى علم الأحياء ليحصل بعدها على درجة الماجستير في علم المحيطات من جامعة كامبريدج عام 1931، وبعدها بدأ في دراسة الزينيا أوما يعرف باسم المرجان اللين على طول ساحل البحر الأحمر.

واصل حامد جوهر دراسة البحار في محطة الأحياء البحرية بمدينة الغردقة الساحلية في مصر طوال 25 عاما، وساهم خلالها في اكتشاف أن حيوان الأطوم الثديي البحري لا يزال يعيش في البحر الأحمر رغم الاعتقاد بانقراضه.

ولم يقتصر دور جوهر فقط على ذلك، حيث قدم العديد من المساهمات في علم  الأحياء البحرية المصرية والعربية، كما عمل مع مجمع اللغة العربية في القاهرة لإنشاء قواميس علمية باللغة العربية، وعمل أيضا مستشارا للأمين العام للأمم المتحدة، وساعد حامد جوهر أيضا في تنظيم المؤتمر الدولي الأول لقانون البحار في العاصمة السويسرية جنيف.

وبعيدا عن مساهماته العلمية، فقد ألهم حامد جوهر أجيال من العرب من خلال برنامجه التلفزيوني الشهير “عالم البحار” الذي استمر في تقديمه عبر التلفزيون المصري لأكثر من 18 عاما، وهو البرنامج الذي ساهم في تثقيف العرب حول علوم البحار والمحيطات والأحياء المائية التي تعيش بها.

يذكر أن حامد جوهر قدم برنامجًا تليفزيونيًّا أسبوعيًّا شهيرًا يذاع يوم الجمعة يسمى عالم البحار، واستمر عرضه لمدة 18 عامًا، حيث كان يعرض أفلامًا عن مختلف الكائنات البحرية ويقوم هو بالتعليق شارحًا الصورة ومعرّفًا بالفصائل المختلفة وعاداتها وصفاتها.

وكان للدكتور حامد جوهر صوتا مميزا ارتبط بأذهان المشاهدين على مدار تلك الأعوام.

الفنان على جوهر شقيق العالم المصري

العالم المصري هو شقيق الفنان الراحل علي جوهر، والذي عمل مذيعًا وممثلاً، والذي قدم أدوارا للرجل الأجنبي في أغلب أعماله بسبب ملامح وجهه.

من أعماله السينمائية “7 أيام في الجنة”، “العتبة جزاز”، “الشجعان الثلاثة”، “إمبراطورية ميم”، “خلي بالك من زوزو”، “عودة أخطر رجل في العالم”، “إسكندرية ليه”، وشارك في عدد كبير من الأفلام مع الفنان فؤاد المهندس.

من أعماله التليفزيونية “صاحب الجلالة الحب، دموع في عيون وقحة، أخو البنات، الحب وأشياء أخرى، رأفت الهجان 1، أنا وأنت وبابا في المشمش، ليالي الحلمية 4 “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى