توب ستوريفن

مجلس تنفيذي جديد للجمعية الدولية لسينما التحريك.. وغزالة ممثلاً للعرب

أعلنت الجمعية الدولية لسينما التحريك- *أسيفا ASIFA* ، وهي أحد مؤسسات منظمة اليونيسكو، عن انتخاب المجلس التنفيذي الجديد للجمعية الأقدم والأكبر للرسوم المتحركة في العالم والتي تأسست عام 1960 في مدينة أنسي بفرنسا.  حيث انتهت الانتخابات هذا الأسبوع بين 40 عضوا في مجلس الادارة الدولي لأسيفا، الذي يمثل أكثر من 5000 عضو في مجال أفلام الرسوم المتحركة حول العالم. حيث تولت الرئاسة ديانا مورس، وهي أحد أعضاء أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار) في هوليوود، خلفاً لليابانية سايكو كينوشيتا.

المجلس التنفيذي الجديد للجمعية مكون من عدة أعضاء:
*ديانا مورس*، رئيسة، الولايات المتحدة الأمريكية
*محمد غزالة*، نائب الرئيس، مصر
*جونشيل لي*، نائب الرئيس، الصين
*أناستازيا ديميترا*، نائبة الرئيس، اليونان
*أنيجريت ريختر*، نائبة الرئيس، ألمانيا
*ستيفان ستراتيل*، أمين الصندوق، النمسا
*توماس رينولدنر*، الأمين العام، النمسا
وللمرة الثانية على التوالي، أعيد انتخاب *محمد غزالة* من مصر نائبا للرئيس لمدة ثلاث سنوات، تنتهي في عام 2024.  غزالة هو أستاذ الرسوم المتحركة ورئيس مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت في جدة، وهي أول أكاديمية من نوعها في المملكة العربية السعودية لتدريس صناعة الأفلام والرسوم المتحركة. فاز غزالة بالعديد من الجوائز عن أفلامه، بما في ذلك جائزة أفضل رسوم متحركة ضمن جوائز الأكاديمية للأفلام الأفريقية (AMAA) في نيجيريا عام 2010 عن فيلمه “خف حنين”.  فاز فيلمه الأخير “الهرم” الذي عرض لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في الدورة الرابعة والعشرين من المهرجان القومي للسينما المصرية. حيث سلمته الجائزة وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم في الحفل الختامي بدار الأوبرا المصرية في مايو الماضي.

منذ تأسيسها قبل 60 عاما، تصور مؤسسو أسيفا عالما من السلام والحوار باستخدام فن الرسوم المتحركة كجسر بين الثقافات والأيديولوجيات المختلفة. فقد تشكلت كجمعية لفناني ومحبي سينما التحريك، برئاسة فنان التحريك الأسكتلندي الكندي نورمان ماكلارين، والفرنسي بول جريمو، والسوفيتي إيفان إيفانوف فانو، والإنجليزي جون هالاس، والإيطالي إيزو جاجليلردو.
عملت أسيفا دائماً على الترويج لفن الرسوم المتحركة حول العالم من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة: دعم المهرجانات، وتنظيم ورش عمل تدريبية وتعليمية، وإنشاء الأرشيفات، وتقديم جوائز سنوية مثل جائزة آني  Annie awardsفي هوليوود، والاحتفال باليوم العالمي للرسوم المتحركة في 28 أكتوبر من كل عام.

تمتلك أسيفا أكثر من 40 فرعا حول العالم. تأسس الفرع العربي والإفريقي الأول -أسيفا مصر- في الإسكندرية في عام 2008 بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية حيث أطلقت سلسلة من المبادرات المحلية والإقليمية التي احتفت بفن التحريك عبر العروض الدورية والورشات العملية وجوائز أسيفا لأفضل أفلام تحريك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى