مقالات

كيف تكون صحفي محترم ؟

الصحفي الطموح يتصف بـ إشراق وعفويه التفكير

كتبت: ريهام طارق

مهنة الصحافة عمل غير مألوف، مثير ومشوق في نفس الوقت، و الصحفي الناجح يقوم بدور الوسيط بين القراء وبين ما يريدون معرفته، و يكرس حياته ووقته لممارسة مهنة الصحافة، وينقل التجربة التي عاشها وشاهدها إلى القارئ بصدق ، وما يميز صحفي عن آخر هو وصفه الدقيق والعميق والأمين، و يجب أن يدرب الصحفي نفسه دائما حب الاستطلاع والفضول.

 

 

 

الصحفي الماهر لديه ما يسمى ” الحاسة الخبرية ” و على الصحفي الكفء التفكير بكل شئ وأن ينظر إلى كل الأحداث من زاوية أنها يمكن أن تتحول إلى قصة خبرية.

 

ولكي ينجح الصحفي في التعبير عن ما يجول في خاطره بوضوح وبساطة ودقة و بشكل صحيح يجب عليه أن

يحب لغته التي يكتب بها لكي يحتل اهتمام العيون والعقول من خلال كلماته لذلك عليه.

إتقان اللغة التي يكتب بها ، حتى يستطيع تطويع وقلب الكلمات بالشكل الذي يخدم موضوعه ، ليتسنى له أيضا أن يختار بين هذه الكلمة وتلك وما هو الأصح ، بالإضافة إلى الخيال وتوحيده ضمن الممكن .. باختصار أن الصحفي يمكنه أن يجذب القارئ إليه عن طريقة اللغة التي يستعملها في الكتابة كأنها آلة موسيقية تعزف الموسيقى .

 

لذلك يجب أن يتمتع الصحفي بقوة الملاحظة وقدرة على العمل بسرعة ودقة و القدرة على الكتابة ببساطة وبأسلوب طبيعي ، وان تكون لديه ثروة غنية ووفيرة من المفردات بالإضافة إلى معرفة بالأدب و معرفة اللغات الأجنبية أمرا ضروريا بالنسبة للصحفي فهو يزيد من ثروته الثقافية وتساعده أيضا في توسيع نطاق عمله .

 

الصحفي الطموح يتصف بـ إشراق وعفويه التفكير  و يكون على قدر كبير من الثقافة والمعرفة بكل ما حوله،

هناك سمات مهمة يجب أن تكون موجودة في الصحفي الطموح، منها الفضول الذي يميز الصحفي عن غيره بالمقام الأول حيث يجب أن يكون قادرا على التساؤل فقط فحسب إنما على معرفة وتوضيح الأشياء، ولكي يختبر الصحفي ذاته قبل عمل أي مقابلة أو مقال يجب عليه أن يسأل الأسئلة الستة وهي ” من ..؟ ماذا..؟ متى..؟ كيف..؟ أين .. ؟ لماذا..؟

والتي من خلالها يستطيع معرفة الحقيقة و ينقلها بدوره إلى الناس ..

ومن الصفات التي تميز الصحفي الماهر أيضا أن يكون مبتكر متجدد باستمرار وعامل السرعة أداه من أدوات عمله ويستطيع أن ينجز عمله بشكل سريع مع إعطاء الأولوية للشيء المهم لينجز عمله بشكل جيد ومنظم ويوفر ما هو نادر في الوقت المناسب

 

وكي تكون صحفي ناجح عليك أن تتسم بالمرونة واللين مع مراعاة مشاعر الآخرين، ولان العمل الصحفي يحتاج إلى مجهود ضخم يجب أن يكون شديد الاحتمال للإجهاد الذي يتعرض له أثناء عمله…. كما أنه يجب أن يكون مستعد دائما لأي رد فعل مفاجئ.

 

أن مهنة الصحفي ليست وظيفية فحسب بل يجب أن يكون فضولي وحب الاستطلاع لديه بدرجة عالية بعض الشيء ، ومحب اللغة التي يكتب فيها ، بالإضافة إلى الاهتمام والعناية بالناس ،ومن أهم ما يميز الصحفي هو قدرته على العمل ضمن فريقه يتأقلم معه ويكون شديد الاحتمال ويكون له حاسة سادسة للشيء الجوهري والأساسي .. كل هذه الصفات يمكن للإنسان اكتسابها إذا درب نفسه عليها.

 

يجب على الصحفي وضع حدود لكل شيء لذلك يجب عليه معرفة المعلومات وتأثيرها على القراء،و تقييم وتحديد أهمية المادة أو الموضوع الذي سيكتب عنه، كما أن الصحفي يجب أن لا يكون متحيزا لطرف ما، و تقع على عاتق الصحافة مسؤولية احترام القوانين والأنظمة وهذا لا يعني تحرر الصحفي من المسؤولية الشخصية تجاه ما يكتبه ولهذا أن الثقة بالصحفي من أهم مقومات عمله ..

 

ومن المهم أن يكون لدي الصحفي خلفية سياسية واقتصادية وثقافية وتاريخية وافية ، لكي يفهم بشكل عميق الشؤون المحلية والدولية والتطورات الاقتصادية والسياسية داخل البلاد وخارجها ، ينبغي أن يكون الصحفي واعياً ، وأن يفهم المغزى الاجتماعي مهنته، ومسؤولياته تجاه الجمهور الذي يوجه له كتاباته ، كما يجب أن تتوفر لديه وجهة نظر واضحة إلى العالم، و يفهم بشكل واضح حاجات و رغبات وآمال القارئ

 

إذا كنت تريد أن تصبح صحفي يخلد اسمك ويذكره الناس أكتب الحقيقة ، ودافع عنها حتى في أصعب الظروف، كن غواص ماهر يغوص عميقا لقنص جوهر الأحداث وحقيقتها،

و علي مستوي عالي من تحمل المسؤولية والدقة والعناية والصبر، والابتعاد عن إصدار حكم قاطع قبل معرفة كل دخائل الأمر، ولديك الشجاعة الكافية لإعادة تصحيح أخطائك ، حتى لو صعب عليك ذلك.

لو قمت بهذا وعد مني ستكتب اسمك بحروف من نور وسط سماء الصحافة النظيفة البيضاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى