اعلن معنا الآن
فن
أخر الأخبار

معاناة حياة المسوخ في العرض الكويتي «ثغرات».. بملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

«ثغرات» من الكويت بملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي.. بقصر ثقافة روض

 

شهد قصر ثقافة روض الفرج أمس في العاشرة مساءً تقديم العرض المسرحي «ثغرات»، من الكويت، وذلك ضمن عروض المسابقة الرسمية لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في دورته الخامسة، بحضور رئيس الملتقى المخرج عمرو قابيل، ولجنة التحكيم العروض، وأحمد أبو رحيمة، مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة بالشارقة (الإمارات)، والباحث محمد راشد رشود من الإمارات والناقدة الدكتورة داليا همام، والكاتب مجدي محفوظ، ونخبة من المسرحيين المصريين والعرب والأجانب

مسرحية «ثغرات»، لفريق المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، قدمت مزج بين الكوميديا السوداء و التراجيديا، وتدور أحداثها في إحدى القرى، بعد ميلاد مجموعة من المسوخ، مختلفين عن أقرانهم من البشر، يواجهوا الكثير من العواقب والمآسي طيلة حياتهم، حيث يصطدمون بأشخاص يقفون عائقًا بينهم وبين الحياة الآمنة، فأصبحوا ممنوعين من تكوين العائلة والضحك والابتسامة وحتى التمسك بالأمل

وتوضح المسرحية، مشاكل وقضايا هؤلاء المسوخ، في حياتهم، وبعد عشرين سنة من ميلادهم، حيث ما زالوا يعانون من نبذهم من المجتمع، مما دفعهم إلى اللجوء إلى حلول ضد مبادئهم من أجل حياه أفضل، وهو ما أدى بهم إلى مأساة أكبر أودت بحياتهم في النهاية.

والمسرحية تقدم رسالة واضحة تدعو الإنسان إلى المطالبة بحقوقه وعدم السكوت عنها حتى لا يصبح مسخًا في يوم من الأيام.

«ثغرات»، من تمثيل: ضاري الرشدان، يوسف العبد الرزاق، هبه حمادة، محمد المنصوري، أحمد الرشيدي، مساعدا الإخراج هبه الغضبان، عبدالله الخرشان، إضاءة فاضل النصار، موسيقى هاني الهزاع، تأليف وإخراج سلطان محمد المذن.

وتتشكل لجنة التحكيم، عروض المسابقة الرسمية، من الفنانة القديرة عزة لبيب (مصر)، والممثلة والفنانة راندا الأسمر (لبنان)، والممثل والمخرج كريم رشيد(السويد)، والناقدة المسرحية ومهندسة الديكور د. عايدة علام، أستاذ علوم المسرح، بكلية الآداب جامعة حلوان(مصر)، دكتور. دكتور تهاني الغريبي من (المملكة العربية السعودية)

الجدير بالذكر أن الدورة الخامسة للملتقى، تحمل اسم الفنانة القديرة فريدة فهمي، وتقام تحت شعار «الحياة لنا»، وتشهد 11 عرضًا مسرحيًا، مصرية وعربية أجنبية، منها 9 عروض بالمسابقة الرسمية، فيشاهد جمهور الملتقى خلال هذا الأسبوع، ثلاثة عروض مصرية وستة عروض عربية من العراق، سلطنة عمان، الإمارات تونس، المغرب، الكويت، وعرضًا خارج المسابقة الرسمية لفريق أكاديمية طيبة، وعرضًا مسرحيًا في حفل الختام.

ستيفان زفايج

وينظم ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، برئاسة مؤسس الملتقى المخرج عمرو قابيل، ويرأس لجنته العليا الأستاذ الدكتور حسام بدراوي، وتضم اللجنة في عضويتها الفنان طارق الدسوقي، والكاتبة فاطمة ناعوت ودكتور. أمل صديق عفيفي، والأستاذ الدكتور. سمر سعيد، عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، أمين عام الملتقى، والمدير الفني للملتقى الفنان حسام داغر.

ويستكمل الملتقى، دوراته بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي، حيث انطلقت الدورة الأولى في أكتوبر 2018، تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية وينظم الملتقى دورته الخامسة، في الفترة من 21: 27 أكتوبر 2023، تحت رعاية رسمية من أستاذ دكتور. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وذلك للدورة الثالثة على التوالي، ودعم ورعاية وزارة الثقافة برئاسة الأستاذ الدكتور. نيفين الكيلاني، ووزارة الشباب والرياضة برئاسة دكتور. أشرف صبحي، وهيئة تنشيط السياحة، ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى