فن

المتروبوليتان الأمريكية تكرم محمد صبحي وتهديه البث المباشر لأوبرا هاملت

تكرم إدارة المتروبوليتان الأمريكية النجم الكبير محمد صبحي، وتهديه البث المباشر لأوبرا “هاملت” للموسيقار العالمي براد دين بحضور وتحت رعاية  وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم.

يأتي هذا الإهداء تقديرا لجهود محمد صبحي  المستمرة في إثراء الحياة الإبداعية فى مصر، ولكونه أيقونة مهمة في الحياة الفنية والثقافية، وسوف يسبق البث المباشر عرض جزء من مسرحية “هاملت” بطولة وإخراج محمد صبحي، ثم كلمة للنجم الكبير و حوار معه حول مسيرته الفنية، والحدث تستقبله دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر فى السادسة مساء السبت 4 يونيو بالمسرح الصغير

بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم و عدد من النجوم الذين شاركوا النجم محمد صبحي بطولة مسرحية ” هاملت ” ومنهم: هناء الشوربجي، عماد رشاد، أحمد ماهر، كل أعضاء فرقة استديو الممثل.

الجدير بالذكر أن النجم الكبير محمد صبحي كُتب اسمه من قبل في الموسوعة البريطانية كأحسن ممثل قدم شخصية “هاملت” بأسلوب مميز ومن منظور ورؤية جديدة ، وكتب عنه 6 أسطر في الموسوعة ملخصها ” أنه قدم شاب مصري عمره 22 عاما رؤية مسرحية لنص شكسبير “هاملت ” بتميز في الإخراج والأداء عمن قدموه من قبل.

مسرحية هاملت، أخرجها للتلفزيون: نور الدمرداش وأخرجها للمسرح: محمد صبحي.

تم عرضها في فترة السبعينيات، وكانت من بطولة كوكبة من النجوم منهم محمد صبحى، نيفين رامز، هناء الشوربجى، أحمد ماهر، عماد رشاد، عبد الله إسماعيل، عبد المنعم عيسى.

مأساة “هاملت” أمير الدنمارك هي مسرحية تراجيدية كتبها وليام شكسبير بين عامي 1599 و 1602 ، وتقع أحداثها في الدنمارك، وتدور حول قصة انتقام الأمير هاملت من عمه كلوديوس الذي قتل أخاه واستولى على العرش ، كما تزوج من أرملة أخيه ، وهاملت هي أطول مسرحية شكسبير، وتعتبر من بين أكثر الأعمال الأدبية قوة وتأثيراً في العالم ، وهي من أكثر أعمال شكسبير شهرة خلال حياته، وما زالت تحتل المرتبة الأولى بين مؤلفاته .

الجدير بالذكر أيضا أنه تم تكريم الفنان الكبير محمد صبحي من قبل المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته السبعين من الشهر الحالي تكريما خاصا بحضور الأب بطرس دانيال ،وخلال التكريم تم منحه جائزة  ” الأب يوسف مظلوم” بإجماع اللجنة العليا للمهرجان الذي توافق دورته الحالية مرور( 70 )  عاماً على تأسيس المركز وبداية مهرجانه السنوي .

يذكر أن النجم محمد صبحي تعرض له حاليا مسرحية “نجوم الظهر” على خشبة مسرح محمد صبحي بمدينة سنبل والتي  قد حققت أعلى نسبة إيرادات خلال موسم العيد مقارنة بكل المسارح و المسرحيات المعروضة في موسم عيد الفطر ، وتستمر عروض المسرحية خلال الأسابيع المقبلة بنجاح كبير، تزامنًا مع بروفات جديدة لعدد من المسرحيات التي يعدها النجم محمد صبحي لاستكمال مشروع “المسرح للجميع”.

“نجوم الظهر” تأليف وإخراج وبطولة النجم محمد صبحي شارك في الكتابة:أيمن فتيحة، ديكور: محمد الغرباوى، وتصميم أزياء: ميريام عدلي، اشعار: عبد الله حسن، ألحان وتوزيع:شريف حمدان.

يشارك في البطولة كوكبة من النجوم أعضاء فرقة “استوديو الممثل” هم : سميرة عبد العزيز، جيهان قمري، عبد الرحيم حسن، ندى ماهر، ميرنا ذكري، كمال عطية، رحاب حسين وحمدي السيد، رحاب الشناط، داليا حسن، محمد سعيد، مايكل وليم، محمد شوقي طنطاوي، محمد يوسف، مصطفى يوسف، منة طارق، أنجليكا، ليلي فوزي، وليد هانى، محمود أبو هيبة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى