توب ستوريفن

أطباء ظرفاء.. أبرز فنانين قدموا شخصية الطبيب على الشاشة بشكل كوميدي

اشتهر عدد من الممثلين بدور الطبيب على الشاشة المصرية، فمنهم من ظهر في أكثر من عمل فني بهذه الشخصية ومنهم من جسدها مرة واحدة، ولعل أبرز الأطباء على الشاشة، عبدالعظيم كامل، والذي قدم شخصية الطبيب في أكثر من عمل، وظن البعض أنه طبيب في الحقيقة.

قدم عبد العظيم كامل للسينما الريجيسير قاسم وجدي، وشارك في فيلم انتصار الشباب عام 1941، واستقال من وظيفته وتفرغ للفن، واكتفى بالأدوار الصغيرة.

عبد العظيم كامل

عماد حمدى أيضا قدّم شخصية الطبيب فى فيلم “ارحم حبى”، الذى يقع فى غرام مريم فخر الدين فتطمع فيه شقيقتها شادية

الفنان حسين رياض جسد شخصية الطبيب في أكثر من عمل، أشهرها فيلم “حياة أو موت”

اقرأ أيضا: 15 معلومة عن مربوحة بطلة الجزء السادس من مسلسل الكبير أوي

وقدّم شكري سرحان شخصية الطبيب في فيلم «قنديل أم هاشم»، حيث جسد فيه دور طبيب العيون، الذي نشأ وعاش في حي السيدة زينب، وعاد من الخارج ليحارب الجهل والمرض والدجل والشعوذة

شكري سرحان قنديل أم هاشم

كما جسد النجم حسين فهمي شخصية الدكتور نبيه في فيلم جري الوحوش

حسين فهمي جري الوحوش

وعدد من الفنانين قدموا أدوار الأطباء في السينما والتليفزيون منهم فريد شوقي ومحمود المليجي ونور الشريف وعادل إمام وأحمد السقا وخالد الصاوي وغيرهم.

ومن بين هؤلاء الفنانين، مجموعة قدموا شخصية الطبيب في الأعمال الفنية بشكل كوميدي منهم:

 

الدكتور خشبة

 

في فيلم مطاردة غرامية، ظهر عبد المنعم مدبولي مع فؤاد المهندس وشويكار، بشخصية الدكتور خشبة الطبيب النفسي، ومن أبرز مشاهد الفيلم هو مشهد علاج عبد المنعم مدبولي لرجل قصير يعاني من مشاكل بسبب قصره، فيقول له الدكتور خشبة قل: “أنا مش قصير أوزعة أنا طويل وأهبل”.

الدكتور خشبة

وفي مشهد آخر اقترب خشبة من سيدة وقال: “مدام كعب جزمتك يدل على أنوثة طاغية”.

 

الدكتور شديد

وهذه الشخصية ابتكرها عبد الفتاح السيد مؤلف اسكتشات فرقة ساعة لقلبك الإذاعية، حيث قدّم شخصية طبيب بيطري يتردد على مطعم كل يوم وهو دائم النسيان يسأل الجارسون: “قولي يا ابني هو أنا أتعشيت ولا لسه”، وقدمها االفنان محمد فرحات عمر، ومنذ هذه اللخظة التصقت به شخصية “الدكتور شديد”.

الدكتور شديد

محمد فرحات عمر، حصل على ليسانس آداب قسم فلسفة في جامعة القاهرة عام 1954، كما حاز على درجتي الماجستير والدكتوراه في الفلسفة.

في البداية عمل محمد فرحات مدرسًا ثم إنضم إلى فرقة ساعة لقلبك وجسد شخصية الدكتور شديد التي اشتهر بها، ثم قدم عدد من الأعمال الفنية وألف كتابًا عن فن المسرح.

 

علاء مرسي «ماما حلوة»

الفنان علاء مرسي من الأطباء الظرفاء الذين ظهروا على الشاشة بمشهد كوميدي في فيلم عندليب الدقي، حقق نجاحا كبيرا، واشتهر الإفيه الشهير له: “ماما حلوة”.

علاء مرسي ماما حلوة

علاء مرسي أكد أنه يعتز بذلك المشهد، لافتا إلى أن محمد هنيدي هو من رشحه للمشهد ولم يكن يعرف تفاصيل سوى أنه طبيب وسيرتدي بدلة، وجلس مع أيمن بهجت قمر وقبل تصوير المشهد قال له قل لهنيدي “ماما حلوة”، ثم جاء المشهد بشكل كوميدي طبيعي.

يقول علاء عن المشهد: ” لما دخلت بوست هنيدي فجأة عمل ريأكشن بوشه وهو بيضحك وبعدها الإيفيهات فتحت مننا كإنه مسرح”.

 

الدكتور ربيع

بيومي فؤاد الدكتور ربيع

الشخصية الأبرز في حياة الفنان بيومي فؤاد، والذي قدمها في 6 مواسم من مسلسل الكبير مع الفنان أحمد مكي، وكل عام يتميز بيومي فؤاد في شخصية الدكتور ربيع بخفة ظل معتادة، جعلته من أبرز شخصيات العمل.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى