اعلن معنا الآن
مقالات

أربعة عشر دولة تشارك بمهرجان القاهرة للمونودراما وأبو طالب والبلوشي وجيرت لجنة التحكيم

أربعة عشر دولة تشارك بمهرجان القاهرة للمونودراما وأبو طالب والبلوشي وجيرت لجنة التحكيم

كتبت ريهام طارق

انتهت فعاليات المؤتمر الصحفي لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته الخامسة والمهداة لاسم الفنان خالد صالح والذي عقد بالمجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وبحضور الفنان القدير لطفي لبيب و د. أسامة رؤوف مؤسس ورئيس المهرجان، وقدم المؤتمر الكاتب الصحفي والإعلامي جمال عبد الناصر وبحضور نخبة من المسرحيين والإعلاميين، وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة.
في البداية رحب الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر بالحضور وأعطى الكلمة للفنان القدير لطفي لبيب عضو الهيئة العليا للمهرجان الذي تحدث عن عشقه للمسرح ومشواره الطويل به وأنه لم يتركه ابدا طوال مشواره، موضحا أن مهرجان المونودراما فرصة لمشاهدة مباريات تمثيل لنعرف أين نحن وأين وصل العالم من تطوير لقدرات الممثل.
وأشار لبيب إلى أنه لم يتردد ليكون عضوا في لجنة عليا لمهرجان أيام القاهرة للمونودراما لإيمانه بصعوبة هذا النوع المسرحي، وضرورة دعمه، إضافة لوجود قامات باللجنة العليا للمهرجان من بينها الفنانة القديرة صفية العمرى ، دكتور عايد علام، دكتور مصطفى سليم، دكتوره نجوى صلاح وبرئاسة المخرج أسامة رؤوف

وفي كلمته أوضح د. أسامة رؤوف مؤسس ورئيس مهرجان
أيام القاهرة الدولي للمونودراما، أن المهرجان يكرم قامات فنية مصرية وعربية ودولية، كبيرة، في الدورة مهداة لاسم الفنان الكبير خالد صالح، وهو الاسم الكبير بابداعه، والفنان الراحل محمود الألفي وهو قامة بما قدمه من أعمال مسرحية و عطاء كبير، كما يكرم المهرجان الفنانة المسرحية شمعة محمد من سلطنة عمان والتي لها علامات المسرح العماني والدراما العمانية بشكل عام

وتابع رؤوف يكرم المهرجان المخرج الألماني ماتياس جيرت وهو علامة ف المسرح الالماني وخارج ألمانيا ودول كثيرة، قدم غيرها مشاريع فنية تنتصر للانسانية، ويكرم المهرجان المخرج المصري خالد جلال، وهو من .كبار المخرجين، وصانع النجوم عبر مركز الابداع، والفنانة النجمة لقاء الخميسي والتي لعبت المسرح منذ نعومة أظافرها وقدمت عددا من عروض المونودراما بالمركز الفرنسي وغيره من المسارح ودرست المسرح وكتن اخر عروضها بالمسرح القومي

صرح رؤوف تشارك بمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته الخامسة أربعة عشر دولة عبر مسابقات العروض المختلفة إضافة لمصر، و عشرون دولة عربية بمسابقة التأليف، حيث تشارك عشر دول من بينها مصر بالمسابقة الرسمية للمهرجان، وهي دول ألمانيا، كوسوفا، رومانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، مصر، العراق المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة العربية السعودية، السودان، وسوريا .

تشارك بمنصة مونودراما الشاشة دول : أوكرانيا، هولندا، سريلانكا، والمملكة المغربية والسعودية.
كما أعلن عن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية والمكونة من أ. د. أسامة أبو طالب رئيسا وعضوية كلا من المخرج الألماني ماتياس جيرت والفنان العماني طالب البلوشي.
وتابع رؤوف أن منصة الحكواتي تضم 10 حكائين مصريين إضافة لقاء مع المخرج الكبير حسن الجريتلي متحدثا عن الحكي ويدير اللقاء الفنان محمد عبد الفتاح.
إضافة لثلاث ورش مسرحية في التمثيل وتكوين الفرق والاضاءة من امريكا وكوسوفو ومصر للمدربين من كوسوفو الفنان Mentor Zymbyraj وهو ممثل ومخرج وأستاذ بكلية الفنون جامعة بريشتينا، والثانية في “الارتجال وتكوين الفرق”، تقدمها الفنانة الأمريكية Heather Massie، أما الورشة الثالثة في “الإضاءة” ويقدمها مصمم الإضاءة الفنان أبو بكر الشريف.
يذكر أن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يعقد دورته الخامسة في الفترة من الثاني عشر وحتى السادس عشر من شهر سبتمبر الحالى وسوف تجرى مراسم افتتاح بالمسرح الصغير بدار الأوبرا غدا الإثنين الموافق الثاني عشر سبتمبر في تمام السادسة والنصف مساء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى