محافظات

بيطري المنوفية تنظم المؤتمر الثاني عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الثروة الحيوانية والمحاصيل الزراعية بمجمع شبين الكوم

نظم المجمع الإعلامي بشبين الكوم، والتابع للهيئة العامة للاستعلامات، بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بالمنوفية ومديرية الزراعة، مؤتمرا عن التغيرات المناخية، بحضور الدكتور إبراهيم أبو الغار، مدير مديرية الطب البيطري والمهندس محمد بركات التركاوي، وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، والدكتور رمضان تعيلب، مدير إدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطري، والدكتورة سهام حمدي رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري “منسق عام المؤتمر”، وا.عبد الخالق الخولى المستشار الإعلامى للمجلس القومى للمرأة بالمنوفية، الدكتورة سحر الوكيل والدكتور إبراهيم غانم أستاذ الاقتصاد الزراعي، وشعبان سيد أحمد مدير المجمع الإعلامي بشبين الكوم.

بدأ المؤتمر بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم آيات بينات من القرآن الكريم، ورحب شعبان سيد أحمد مدير المجمع الإعلامي بشبين الكوم بالحاضرين، حيث شهد المؤتمر حضور كثيف من كافة الجهات الحكومية و الأئمة الأزهريين.

وتحدث الدكتور إبراهيم أبو الغار عن ما شهده العالم من التغييرات المناخية نتيجة التطور الذي شهده العالم في العادات واستخدام المواد الكيميائية، لافتا إلى أن أمراض كثيرة ظهرت بسبب هذه التغيرات في المناخ، منها الفاشيولا التي أصبحت تصيب الإنسان والتي تستطيع مهاجمته في ٢٥ يوما فقط.
ولفت أبو الغار إلى أن محافظة المنوفية كان لها الريادة في عمل الكمبوست لاستخدامه مرة أخرى في الأراضي الزراعية.

الدكتور رمضان تعيلب أكد أيضا أن ماحدث من تغييرات مناخية وما يعاني منه العالم الآن هو ما ذكره الله عز وجل في كتابه ” ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدى الناس”، موضحا أن سلوكيات الناس والتطور التكنولوجي من أسباب تغييرات المناخ بسبب الاحتباس الحراري.

وتناولت الدكتورة سهام حمدي رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري، طريقة التخلص من مخلفات الحيوانات والاستفادة منها وإعادة تدويرها واستخدامات مخلفات الحيوانات، مؤكدة أنه من الممكن الاستفادة من كل ما يخرج من الحيوان من مخلفات في صناعة مستحضرات التجميل والجلود وغيرها.

وأكد المهندس محمد بركات التركاوي أن التغيرات المناخية بالفعل ستؤثر على الزراعات وعلى الحيوانات، مؤكدا أنه لابد من وجود إجراءات جديدة لاستخدامها في التربة ومنها الأسمدة الطبيعية والكمبوست، بالإضافة إلى اختيار أنواع وأصناف لزراعتها حسب الأماكن لتزيد من انتاجيتها.

وأوضحت الدكتورة سحر الوكيل أن مركز البحوث الزراعية حاليا يستنبط سلالات تتحمل التغيرات المناخية سواء الحرارة أو البرودة.
ولفتت إلى أن مصر كان إنتاجها من الزيتون قل عن السابق بسبب التغيرات المناخية، وهذا يترتب عليه تقليل الصادرات وزيادة الاستيراد، كما تكلف المزارع كثيرا في استخدام مواد كيماوية في محصول مثل الذرة بسبب الآفات التي جاءت نتيجة التغيرات المناخية.

وأشار الدكتور إبراهيم غانم أستاذ الاقتصاد الزراعي، إلى أن الوقت الأمثل للزراعة اختلف عن السابق ودرجة الحرارة تؤثر على المحاصيل، فلابد أن نخفض الفترات الزمنية لري المحصول، والالتزام بتعليمات وزارة الزراعة في ذلك.

واختتم: “واجب علينا التحول من الانتاج المفتوح للدواجن الي الإنتاج المغلق، والتغير في التعامل مع الحيوان، ودائما يجب على المزارع في التغذية الجافة أن يتبع القياسات ويعطيه الماء الكافي”.

وألقى عبد الخالق الخولى المستشار الإعلامى للمجلس القومى للمرأة بالمنوفية، كلمة عن تأسيس المجلس القومي للمرأة ودورة فى المجتمع، ونبذة عن مبادرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي حياة كريمة، موضحا أن أهم هدف للمبادرة هو إعادة تأسيس المواطن المصرى من جديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى