أحمد الرافعي: أجد متعتي في تقديم الأعمال الفنية المقدمة باللغة العربية الفصحى والسبب لأن في الفصاحة جمال
حوار: ريهام طارق
تألق النجم أحمد الرافعي في الموسم الرمضاني الماضي وأثبت أنه ممثل يمتلك الذكاء الفني وعمق الرؤية، فنان على درجة كبيرة من الوعي والثقافة يتمكن من فكرة الفصل بين الشخصيات ويقدم كل دور بأداء مختلف تراه في كل شخصية كأنك تراه لأول مرة، يعرف جيداً كيف يوظف انفعالاته وقدراته على التعبير، يعتمد عادة على التمثيل الحركي والدرامي، صاحب نبرة صوت خاصه تعرفها وتميزها وأنت مغمض العينين.
قدم عدة أعمال ناجحة في الماراثون الرمضاني منها
دوره المميز والجديد عليه والذي قدمه لأول علي الشاشة الصغيرة وهي شخصية عجايبي الناياتي من خلال مسلسل “ستهم” بطولة روجينا ، و بمنتهي الحرفية والبراعة قدم شخصية سامي الدقن من خلال مسلسل “ضرب نار” بطولة ياسمين عبد العزيز ، وقدم شخصية فتيان أبي السمح من خلال مسلسل “رسالة الإمام” بمهاره وحضور خاص و بحرفية عالية وواقعية، تركت أثر قوي في العمل و جذبت انتباه الجميع، ليثبت لنا في كل عمل يقدمه أنه ممثل من العيار الثقيل.
في البداية نرحب بالفنان أحمد الرافعي ونشكره علي إتاحة الفرصة لإجراء هذا الحوار:
كيف جاء ترشيحك لمسلسل رسالة الإمام
كلمني صديقي العزيز أيمن صقر المخرج المنفذ ومخرج الوحدة الثالثة وبلغني انه تم ترشيحي لتجسيد شخصية فتيان أبي السمح وأنه توجد رغبة من المخرج الليث حجو مخرج العمل بمقابلتي وبعد لقائي به أخذ قراره لقيامي بشخصية فتيان أبي السمح.
_ كيف ذاكرت واستحضرت الشخصيه؟
عن طريق محاولة استكمال مدركات الممثل عن الشخصية وأن يكون عندي إدراك كافي بالبيئة التي خرجت منها وعاشت وتربت فيها الشخصية وايقاع وسمات وروح العصر التي عاشت فيها الشخصية، وعالم الشخصية نفسها نحن نتكلم عن شخصية تعمل في حقل العلوم الشرعية والفقه باعتباره شيخ من شيوخ المالكية في مصر أثناء دخول الإمام الشافعي إلى مصر، وعن طريق محاولة إستكمال مدركات الممثل عن هذه الجوانب المختلفة للشخصية لتمكن الممثل لاستحضار الشخصيه بصوره جيده.
_ ما هو سر اجادتك للغه العربيه بهذا الشكل المتقن؟
أخذت عشق واجاده اللغه العربيه وراثه عن أجدادي ، أنا من آل الرافعي ومن جدودي مصطفى صادق الرافعي وعبد الرحمن الرافعي، لذلك اهتمت اسرتي بتعلم وترسيخ اللغة العربية منذ طفولتي، بجانب دراستي في المعهد العالي للفنون المسرحية كان جزء من دراستي اجاده اللغه العربيه وكان مشروع الأساسي للتخرج مقدم باللغه العربيه الفصحى ومساله التمثيل باللغه العربيه الفصحى اساس أولي يأتي من بعدها التمثيل باللغه الدارجة، وبالتالي لأني كنت مهتم إحراز التفوق في دراستي في المعهد وبالتالي اتقان اللغه العربيه كان شيئ ضروري.
_ ما هو سر حبك للأعمال الفنيه المقدمه باللغه العربيه الفصحى؟
الأعمال الفنيه المقدمه باللغه العربيه الفصحى لها عالمها وجمالها الخاص وعادتا تكون مرتبطه بالتاريخ وتقديم فترات تاريخية قديمه وهذا يعطي للممثل مساحات أخري للدخول في عوالم مختلفه في ازمنه مختلفه وتعطيه أيضا مساحه أكبر للعطاء والإبداع.
_ اين تجد المتعه الأكبر هل في تقديم أعمال باللغه العاميه أم بالعربيه الفصحى والسبب ؟
بالتأكيد أجد متعتي في تقديم الأعمال الفنيه المقدمه باللغه العربيه الفصحى والسبب لأن في الفصاحه جمال وأنا عملي فنان عملي هو تقديم الجمال بالتالي كلما كانت جرعه الجمال أعلي كل ما كان العمل أفضل واللغه العربيه لها تأثيرها الجميل آلذي ينعكس علي الأداء ، فكانت قمه المتعه عندي كممثل عندما كنت اقدم عروض باللغه العربيه الفصحى علي المسرح واظن أيضا أنها في التلقي بتكون أجمل.
_ ما هو المشهد الذي بعد ما رأيته تمنيت أن تعيده مرة أخرى؟
لا يمكن أن أشعر بهذا الإحساس في عملي ابدا عند مشاهدة عملي بعد عرضه.
_ ما هي أكثر الصعوبات التي واجهتك في التصوير؟
فكرة التصوير أثناء شهر رمضان نفسها والدخول في السباق الرمضاني بيكون ضغط عمل شديد على كل فريق العمل، كان يصنع صعوبة اجرائيه في تنفيذ العمل وهذا سيكون، له انعكاساته السلبية على أبعاد العمل خصوصا أنني كنت أصور أكثر من عمل في نفس الوقت لأنني شاركت في مسلسل “ضرب نار”، ومسلسل “ستهم” وكنت أصور الثلاثة أعمال في وقت واحد غير ذلك الحمد لله لم أجد أي صعوبة في العمل نفسه.
_ ما هو أكثر مشهد كان صعب ومؤثر فيك؟
أحمد الله أنني لم أواجه مشهد صعب كل المشاهد المهمه في بنيه الشخصيات التي قدمت سواء كانت شخصيه فتيان أبي السمح في مسلسل “رساله الإمام” أو شخصيه عجايبي الناياتي في مسلسل “ستهم” أو شخصيه سامي الدقن في مسلسل “ضرب نار”، كل المشاهد التي كنت اتصور أنها مشاهد مهمه في بنيه الشخصيه او التعبير عنها الحمد لله اتت في تنفيذها في منتهي اليسر والبساطه.
_ رايتك تبكي في مشهد السيده نفسيه هل هذا كان توجيه من المخرج أم كان احساسك الخاص؟
مشهد السيدة نفيسة كل شيئ يؤكد أن هذا رد الفعل المنطقي الذي يجب وجوده ، نحن نتكلم على شخصية من علماء المالكية في مصر مصري مقيم في مصر يقف أمام حفيدة النبي عليه افضل الصلاه والسلام وتخبرهم بأنها ستكمل إقامتها في مصر وتراجعت عن قرارها في الرحيل عن مصر ، فكيف تكون الحالة في موقف كهذا لدى المصريين تجاه السيدة النفسية حتى يومنا هذا ، نحن وارثين هذا أبا عن جد تجاه السيدة نفسية تخيل الناس التي عاصرت تلك الفترة وعاشت فيها كيف كان إحساسها تجاه السيدة نفسية ، لذلك أظن أن المشهد كان يجب أن يقدم بهذا الإحساس وعندما رآها المخرج الليث حجو في التصوير كانت مقبوله له بدرجه كبيره و رآها متماشية في سياق العمل ومحققة له الهدف من المشهد.
_ كلمه منك إلي خالد النبوي و الليث حجو؟
أقول لهم شكرا على كل شيئ استمتعت بالعمل معكم واتمني أن يجمعنا أعمال فنيه راقيه وناجحة أخري قريباً.
في النهاية نشكر الفنان أحمد الرافعي على هذا الحوار الأكثر من رائع على وعد بحوار آخر مع نجم جديد ونجاحات جديدة.