محافظات

وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية: اقتربنا من تحقيق المستهدف في توريد القمح بالمحافظة

قال المهندس محمد بركات التركاوي، وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، إن نسبة توريد القمح في المحافظة حتى اليوم 140 ألف طن، ونسبة المساحة المنزرعة بالقمح بالمنوفية 117 ألف فدان، لافتا إلى ارتفاع انتاجية الفدان عن العام الماضي، فكان الفدان الواحد ينتج  طن واحد وهذا العام أنتج الفدان طن و700.

وأشار التركاوي إلى أن المحافظة اقتربت من تحقيق المستهدف وهو 180 ألف طن، وهناك بعض التجار تجمع من الفلاحين وتنتظر تحميل السيارات الكبيرة لنقلها مرة واحدة إلى الصوامع، بالإضافة إلى أن بعض الفلاحين لم يحصد حتى الآن، موضحا أن فترة حصاد القمح مستمرة إلى شهر أغسطس.

وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية: اقتربنا من تحقيق المستهدف في توريد القمح بالمحافظة

ولفت وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية إلى أن بعض المزارعين لم تحقق الانتاج المستهدف من الفدان، والبعض الآخر تخطى المستهدف، ولكن يتم تحرير محاضر لمن يمتنع عن تسليم المحصول أو بيعه في الخارج، لكن من لديه مشكلة يخطرنا ونتوجه إليه لحل الشكوى.

وأوضح التركاوي أن صدأ القمح الذي يتحدث عنه البعض شيء لايذكر بالنسبة للمساحة المنزرعة، وتم معالجة المحاصيل التي أصيبت بالصدأ، بسبب وجود مرض فطري عن طريق الرياح القادمة من أوروبا خلال موجات الصقيع في الشتاء، مشيرا إلى أن عدد الأفدنة المصابة 314 فدان ، وتم رش ومعالجة 7637 فدان.

يذكر أن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية أشار إلى أنه تم تحرير 105 محضر جنح أمن دولة بنطاق المحافظة ضد المزارعين الذين لم يقوموا بتوريد الكمية المطلوبة من القمح بإجمالي 1168 أردب بقيمة مالية تقدر ب 2 مليون و67 الف جنيه .

وأكد محافظ المنوفية أنه يتابع بنفسه وبشكل يومى وعلى مدار الساعة منظومة التوريد للوقوف على حجم الكميات الموردة وتقديم المزيد من التسهيلات وتذليل العقبات أمام المزارعين والموردين لتحقيق الكميات المستهدفة وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للحفاظ على الأمن الغذائى تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، مشدداً على إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحرير محاضر جنح أمن دولة للمخالفين الممتنعين عن توريد الكميات المقررة للفدان.

ومن جانبه أوضح المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى أنه في حالة توريد الكميات المطلوبة من المزارعين المحرر ضدهم محاضر فإنه سوف يتم منحهم تصريح يفيد بالتصالح لتقديمه لدى الجهات المعنية لإنهاء كافة الإجراءات التي تم اتخاذها حيالهم .

هذا وقد أكد وكيل وزارة التموين بأن اللجان المشكلة تواصل أعمالها على مدار الساعة وبصفة يومية في المرور الميداني بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة لمتابعة آخر مستجدات عمليات التوريد وتذليل العقبات وتقديم الدعم اللوجستي لضمان توريد أكبر كمية من المحصول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى