محافظات

قائمة أفضل المعالم السياحية والأثرية في المنيا

المعالم السياحية والأثرية في المنيا ، تعد محافظة المنيا وجهة جذب سياحي محبوبة للزوار الذين يرغبون في استكشاف الثقافة والتاريخ المصري.

 

تاريخ محافظة المنيا الأثري

 

وعلم  أن تاريخ نشأة محافظة المنيا يعود إلى العصر الفرعوني، حيث كانت محل عبادة إله تحوت، الإله المعبود والمعروف بحكمته ومعرفته، ومع وصول العصر القبطي، تم بناء كنيسة السيدة العذراء في نفس الفترة التي تم فيها بناء كنيسة القيامة في مدينة القدس.

وفي زمن الخليفة عمر بن الخطاب، وقعت محافظة المنيا تحت الفتح الإسلامي، حيث تم استبدال حكم الرومان الشرقيين في المدينة، وانتشر الإسلام بسرعة كبيرة في المنطقة، وأصبحت الغالبية العظمى من سكانها يعتنقون الإسلام. وبدأ بناء المساجد ودور العبادة في المدينة لخدمة المسلمين.

 

أشهر المناطق الأثرية في المنيا

 

تونا الجبل

ويوضح  أن تونا الجبل هى إحدى القرى التابعة لمركز ملوى بالمنيا ، يوجد بها مقبرة الكاهن بيتوسريس الكاهن الأكبر للإله تحتوت ، بالإضافة إلى مقابر قردة البابون وطيور الايبيس وبيضها وهى الحيوانات المقدسة للإله تحتوت

 

ﻣﻘﺒﺮﺓ ﺇﺯﺍﺩﻭﺭﺍ

وهى لفتاة يونانية ماتت غرقا فأقام والدها هذا البيت الجنائزى وبه كتابات يونانية فيها رثاء لوفاتها صغيرة السن ، هذه المقبرة من عهد الإمبراطور هادريان

 

أشهر المناطق الأثرية المسيحية في المنيا

 

دير البرشا

تقع قرية دير البرشا على بُعد 40 كيلومتراً جنوب مدينة المنيا، وتحديداً على الضفة الشرقية لنهر النيل. تقع المدينة مُقابلة لمدينة ملوى، وتُحاط من الشمال بمنطقة آثار الشيخ عبادة، وهي جبانة تعود للإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا في الدولة القديمة والدولة الوسطى. استخدم بعض ملوك الدولة الحديثة قرية دير البرشا كمحاجر للحجر الجيري لبناء معابدهم في عاصمة الإقليم المعروفة باسم “خمنو” للأشمونيين. وقد استُخدمت المنطقة أيضاً في العصر القبطي من قبل الرهبان.

 

دير أبو فانا

أبو فانا هو اسم دير مصري يُطلق عليه أحيانًا اسم دير “القديس أبو فانا”. يعود تأسيس الدير إلى الفترة حوالي 354-395 ميلادية، وهو يعتبر مركزًا روحيًا هامًا في المسيحية المصرية. يُعرف الدير أيضًا بـ”دير الصليب” نظرًا لوجود العديد من الصلبان المزخرفة بشكل جميل داخل كنيسته.

 

أفضل المناطق الأثرية الإسلامية في المنيا

 

بنى حسن

وتعد منطقة بني حسن الشروق، من أهم مناطق آثار مصر والتي تعود للدولة الوسطى وهي تابعة لإقليم مصر العليا وهو الإقليم السادس عشر الوعل الجبلي.

 

تل العمارنة

تقع منطقة تل العمارنة في مركز ديرمواس بجنوب محافظة المنيا، وتبعد حوالي 60 كيلومترًا جنوب شرق مدينة المنيا. اختار الفرعون أخناتون وزوجته نفرتيتي هذه المنطقة لبناء عاصمة مملكتهما الجديدة التي اسموها “أخت آتون”. وقد تم تأسيس هذه العاصمة بهدف عبادة الإله الواحد آتون، الذي تم تمثيله بقرص الشمس الذي تنبثق منه أشعة تنتهي بأيدي بشرية ترمز إلى إيحاءات الحياة للكون.

 

آثار قرية تونا الجبل

تعتبر منطقة آثار تونا الجبل، بملوي غرب المنيا، من أهم المناطق الأثرية، حيث تشتهر بأنها جبانة الإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا، وعاصمتها الأشمونين وتحوى الكثير من آثار العصر اليونانى الرومانى، مثل مقبرة الكاهن بيتوزيرس وسراديب دفن الطيور والحيوانات المقدسة وكذلك الجبانة الرومانية المعروفة بالبيوت الجنائزية

 

آثار قرية تل العمارنة

وتضم مدينة تل العمارنة قصرين ملكيين (القصر الشمالي والقصر الجنوبي)، ومنازل للنبلاء و معابد آتون وقرية للحرفيين، ومقبرة الملكة، و التي تقع في الشمال الشرقي من المدينة، بالإضافة إلى 25 من مقابر كبار موظفي الدولة، تنقسم إلى مجموعتين (شمالية، وجنوبية)، ورسم إخناتون حدود المدينة بـ14 لوحـة تعرف باسم «لوحـات الحـدود»

 

آثار قرية بني حسن الشروق

 

مقبرة الحكام

تحتوى مقبرة الحكام على 39 مقبرة منحوته فى أعلى الجبل دفن فيها حكام الإقليمية السادس عشر من أقاليم مصر العليا، كانت المنطقة مكان لدفن هؤلاء الحكام فى الفترة السابق ذكرها.

 

مقبرة خيتى

عبارة عن صالة مستطيلة فى نهايتها كان يوجد ستة آعمده على شكل زهرة اللوتس لم يتبقى منهم سوى إثنين فقط.ومن أهم المناظر الموجوده فى المقبرة ، و تؤرخ هذه المقبرة إلى الأسرة الحادية عشر

 

آثار دير جبل الطير

تعد منطقة جبل الطير، شرق النيل بمركز سمالوط، إحدى المناطق في رحلة العائلة المقدسة أثناء زيارتها لمصر، حيث تضم المنطقة مغارة مكثت فيها العائلة المقدسة: السيد المسيح، وأمه السيدة مريم العذراء، والقديس يوسف النجار، ليلتين و3 أيام، خلال رحلة الهرب من بطش الملك هيرودوس.

 

آثار قرية البهنسا

ومن أشهر المزارات والمعالم التاريخية بقرية البهنسا 17 قبة ضريحية للصحابة والتابعين الصالحين كقبة السبع بنات، ومقام سيدى جعفر وعلى أولاد عقيل بن على بن أبى طالب، وقبـة التكرورى، ومقـام سيدى الأمير زياد بن الحرث بن أبى سفيان بن عبد المطلب، ومقام ابان بن عثمان بن عفان، وقبـة محمد بن ابى عبد الرحمن بن أبى بكر الصديق.

اسعار بامبرز هالو بيبى 

ساعة سيكو 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى