اعلن معنا الآن
رئيسيةمنوعات وغرائب

ياترى أول مصنع طوب في العالم اتبنى إزاي ؟!..إعرف القصة

 

يعد الطوب أقدم وسيلة للبناء عبر التاريخ، استخدمه البشر منذ عام ٧٠٠٠ قبل الميلاد، وأول من عرف طريقة صنعه هم المصريون القدماء باستخدام طمي النيل وتركه في حرارة الشمس لأيام حتى يجف.

بدأت فكرة صناعة الطوب باستخدام خامات التربة ومنها الطفل أو الطفله، والتي أصبحت المادة الخام لصناعة الطوب، وهي عبارة عن حبيبات دقيقه تتكون من مجموعة من المعادن والنباتات وتشبه الصخور المفتته.

بعد ذلك تأتي مرحلة الطحن والخلط بالرمال حتي تنسجم وتنعم، ثم إضافة كميات المياه ونتركه فترة حتى يختمر، وتتراوح مدة الاختمار من يومين إلى أسبوع حسب المناخ والمواد المستخدمة، ويساعد التخمر في تفتيت الخليط ما يسهل عملية تشكيله، ثم تبدأ مرحلة التشكيل داخل مستطيلات خشبية يصب داخلها الخليط ثم تترك في الشمس حتى تجف، لنصل في النهاية لمرحلة حرق الطوب وتبريده ليتم استخدامه في البناء.

واجه الغرب عدة صعوبات في صناعة الطوب، نظراً لبرودة المناخ فكانوا يلجأؤن لصناعة الطوب في فصل الصيف ثم يتم تخزين الطوب لعدة سنوات قبل الاستخدام ما تسبب في ضعف الإنتاج وقلة الصناعة.

وظل هذا الوضع سائداً حتى تمكن الرومان من صنع أفران الطوب عام ٣٥٠٠ قبل الميلاد، حيث استبدلوا حرارة الشمس بإشعال النيران في الطفل داخل غرف يتم ترتيب الطوب اللبن بطريقة معينة وإشعال النيران فيها، وتعد تلك الخطوة أول تطور في صناعة الطوب.

 

لم يكتف الرومان بذلك بل قاموا بتجهيز غرف متنقلة لصناعة الطوب، مكنتهم من صناعة الطوب في أي مكان تواجدوا فيه عبر تلك الأفران المتنقلة، وكانت بمثابة أول مصنع للطوب في التاريخ.

يتراوح حجم القالب الواحد من قدم لثلاثة أقدام، كان يكتب عليه اسم صانعه أو المدينة كعلامة مميزه للرومان في هذا الوقت، كما تنوعت أشكالة من دائري لمربع ومستطيل.

نشر الرومان تلك الصناعة لكل أوروبا مع حلول القرن الثاني عشر ميلاديا، وقاد الهولنديون اول رحلة عبر المحيط الأطلسي لنقل الطوب للأمريكان وتحديدا لولاية فيرجينيا الأمريكية، لينتشر في معظم بلدان العالم بالطريقة اليدوية التقليدية باستخدام الأقدام للعجن والخشب للتشكيل والنار للتكوين.

ومع ظهور الثورة الصناعية دخلت الآلات مجال صناعة الطوب لأول مره بمراحل العجن والتجفيف والتشكيل، وساهم ذلك بنمو ضخم للإنتاج، فكان ينتج ٥٠٠ طوبه يومياً بالطريقة التقليدية، لكن تمكنت الآلات من صنع أكثر من ١٢ ألف قالب يومياً، وشجع ذلك بقية الدول في الاعتماد على الطوب وليس الحجارة في البناء.

أول مصنع طوب- الأول

 

 

Vivo Y76

 

مرطب البشره الدهنيه 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى