اعلن معنا الآن
أخبار

وصية الأسير الفلسطيني خضر عدنان قبل استشهاده

 

الأسير الفلسطينى خضر عدنان، القيادى بحركة “الجهاد الإسلامى”، ارتقى فى سجون الاحتلال،فجر الثلاثاء بعد إضرابه عن الطعام لمدة 86 يومًا. 

من هو خضر عدنان..؟

ينشر  خبر استشهاد خضر عدنان محمد موسى الذي كان اسيرًا فلسطينيا اعتقل 12مرة وضع رهن الاعتقال الإداري وهو إجراء يسمح للسلطات الإسرائيلية باحتجاز الأشخاص لفترات قابلة للتجديد لمدة 6 أشهر دون توجيه اتهامات أو محاكمة.

ولد خضر عدنان موسى في 24 مارس 1978 في بلدة عرابة في جنين.

أنهى مرحلتي الدراسة الأساسية والثانوية العامة في مسقط رأسه عرابة، واجتاز المرحلة الثانوية بتقدير جيد جداً عام 1996، والتحق بجامعة بيرزيت في مدينة رام الله، وحصل عام 2001 على درجة البكالوريوس في الرياضيات الاقتصادية، ثمّ التحق ببرنامج الماجستير في تخصص الاقتصاد في الجامعة نفسها

إعتقال خضر عدنان

و علم  ان مجموع سنوات اعتقال الاسير الفلسطيني خضر عدنان بلغت 9 سنوات. اعتقلت قوات الاحتلال خضر عدنان 12 مرة حتى استشهاده عام 2023، غالبيتها بأوامر اعتقال إداري.

بلغ مجموع سنوات اعتقاله 9 سنوات، اعتقلت قوات الاحتلال خضر عدنان 12 مرة حتى استشهاده عام 2023، غالبيتها بأوامر اعتقال إداري.

رفض خضر عدنان حضور مقابلة مع المخابرات الإسرائيلية أبلغ بها في أبريل من العام 2011، الأمر الذي شكّل تحدياً ورفضاً للسياسة الإسرائيلية. برر خضر موقفه أمام محامي مؤسسة الضمير:

«أنا ولدت حراً ولن أذهب إلى السجن طواعية واحتجاز حريتي واعتقالي هو اعتداء على هويتي.»

إضراب خضر عدنان عن الطعام

 

1-المحطة الأولى لمعركة الأمعاء الخاوية بدأها خضر عدنان مع مجموعة من المعتقلين من قطاع غزة عام 2005، واستمرت 25 يوماً ضد عزله انفراديّاً، وكان لهم ما طلبوا.

2-خاض نهاية عام 2011 وبداية عام 2012 معركته الثانية بإضرابه الشهير الذي استمر 66 يوماً ضد اعتقاله الإداري، وتمكن فيه من انتزاع قرار بالإفراج عنه”.

3-وفي عام 2015 أعلن إضرابه عن الطعام ضد إعتقاله الإداري واستمر الإضراب 58 يوماً.

4-وعام 2018، خاض إضراباً جديداً مدته 54 يوماً.

5-وعام 2021، خاض إضراباً استمر 25 يوماً، وخرج بعدها بـ5 أيام.

6-وكان يخوض في عام 2023 إضرابه السادس في فبراير الماضي وحتى استشهادة بتاريخ 2 مايو 2023.

استشهاد خضر عدنان

واستشهد خضر عدنان في سجون الاحتلال الإسرائيل الثلاثاء الموافق 2 مايو 2023 خلال إضرابه عن الطعام رفضًا لاعتقاله ورفضًا للتهم الموجهة إليه للمرّة الثانية عشر خلال السنوات الأخيرة، وكانت هذه المرة هي الأطول إذ امتدّت لستة وثمانين يوما منذ اعتقاله يوم 5 فبراير. وباستشهاد الأسير خضر عدنان، ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 237 شهيدًا.

 

وصية الشهيد خضر عدنان

كتب خضر عدنان في وصيته: «أبعث لكم بكلماتي هذه وقد ذاب شحمي ولحمي ونخر عظمي وضعفت قواي من سجني في الرملة الحبيبة الفلسطينية الأصيلة، وصيتي هذه لأهلي وأبنائي وزوجي وشعبي».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى