اعلن معنا الآن
أخبار

وزير الصحة يناقش إطلاق مشروع تبادل الخبرات مع الخبراء الفرنسيين

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، السفير الفرنسي لدى مصر “مارك باريتي”، ووفد الوكالة الفرنسية للتنمية، لمتابعة مشروعات التعاون المشترك بين الجانبين في القطاع الصحي، وذلك بديوان عام وزارة الصحة والسكان.

مناقشة مشروعات التعاون المشترك

أشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في تصريحات ينشرها  ، أن الاجتماع تناول مناقشة مشروعات التعاون الجاري تنفيذها بين الوزارة والوكالة الفرنسية، ومتابعة مؤشرات قياس الآداء، والأثر التنموي على المجتمع المصري والمستفيدين من الخدمات المقدمة بتلك المشروعات، وكذلك متابعة التقارير الفنية والمالية لتلك المشروعات.

وأضاف “عبدالغفار” أن الوزير ناقش مع الوفد الفرنسي مشروع دعم وحدات الرعاية الأولية، وأثره على رفع جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة، وزيادة الوعي المجتمعي من المشكلات الصحية وكيفية معالجتها، وكذلك زيادة التردد على الوحدات المقدمة لخدمات الرعاية الصحية الأساسية بالمحافظات المدرجة ضمن المشروع.

إطلاق العمل بمشروع تبادل الخبرات مع الخبراء الفرنسيين

وتابع “عبدالغفار” أن الجانبين ناقشا إطلاق العمل بمشروع تبادل الخبرات مع الخبراء الفرنسيين في إطار دعم الحكومة لتنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل، من خلال تدريب وتقييم المحافظات المدرجة ضمن المشروع.

وقال “عبدالغفار” إن الجانبين ناقشا التحديات التي قد تواجه العمل بتنفيذ المشروعات التي يتم الاتفاق عليها بين الجانبين، مضيفًا أن الوزير أكد أهمية التعاون المثمر مع الجانب الفرنسي والوكالة الفرنسية باعتبارها شريكًا للتنمية في القطاع الصحي.

وعلم   انه قد حضر الاجتماع الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، واللواء وائل الساعي مساعد وزير الصحة للشئون المالية والإدارية، والدكتور محمد الطيب مساعد وزير الصحة للشئون الفنية،، والاستاذة عفت خليفة مستشار الوزارة للتعاون الدولي، والدكتورة سوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتور كريم رأفت مدير إدارة المنح والقروض، والدكتورة داليا رشيد المشرف على مشروعات المنح والقروض بالوزارة، وممثل وزارة التعاون الدولي، والوفد المرافق للسفير الفرنسي وممثلو الوكالة الفرنسية للتنمية.

والجدير بالذكر أن وزير الصحة والسكان،التقي نائب وزير صحة دولة مالاوي، الدكتورة حليمة داوود، والوفد المرافق لها، لبحث سبل التعاون المشترك وذلك على هامش المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الثاني، المقام على أرض مصر في الفترة من يوم 6 إلى 9يونيو 2023

وأشار  المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الى أن الوزير رحب بنائب وزير صحة مالاوي، مؤكداً على تقديم كافة سبل الدعم لتطوير وتحسين النظام الصحي بدولة مالاوي، بما يضمن الارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، وخدمة أهداف نظام الصحة العامة الجديد بالقارة الأفريقية.

كما أوضح أن الاجتماع تناول بحث سبل تصدير الدواء لدولة مالاوي، من خلال وضع قائمة بالاحتياجات الدوائية بالدولة لتوفيرها وتصديرها من مصر، مشيراً إلى تنسيق زيارة لوفد دولة مالاوي لمصانع الشركة الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما)، مشيراً إلى أن نائب وزير صحة مالاوي أشادت بالتجربة المصرية في العلاج والقضاء على الالتهاب الكبدي الفيروسي (C,B)، موضحاً تأكيد الوزير على الاستعداد لنقل التجربة المصرية الناجحة في هذا الملف، بما يضمن الارتقاء ودعم الصحة للأشقاء في دولة مالاوي.

best seo company

ولفت إلى الاستعداد على استقبال وفود من الفرق الطبية من دولة مالاوي لتدريبهم على عدد من التخصصات الطبية وعلى رأسها تشخيص وعلاج الأورام، وذلك من خلال تدريبهم في المستشفيات المصرية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى