اعلن معنا الآن
رئيسيةصحة وجمال

وزير الصحة: منظومة إلكترونية لتسجيل الراغبين في التبرع بالأعضاء

 

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان خلال كلمته بالمؤتمر العلمي الثانوي الرابع للمعهد القومي للكي والمسالك البولية إن المنظومة الطبية المصرية تشهد تطورا حقيقيا وارتقاء كبير بمجال زراعة الكلي وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية لمرضي الغسيل الكلوي.

الاهتمام بالملف الطبي وخاصة ملف زراعة الاعضاء

وقال الوزيرإن الدولة المصرية تضع على رأس أولوياتها الاهتمام بالملف الطبي وخاصةً ملف زراعة الاعضاء ونشر الوعي المجتمعي بأهمية تفعيل واستدامة منظومة زراعة الاعضاء بين المواطنين.

وأضاف أن مصر اتخذت خطوات جديه بهذا المجال وذلك بإنشاء أكبر مركز لزراعة الاعضاء بالشرق الاوسط داخل مستشفى معهد ناصر الذي يقدم الرعاية الطبية الشاملة للمرضي قبل وبعد عمليات الزراعة إلي جانب دوره في تقديم خدمات الدعم النفسي.

أهمية تبادل الخبرات بين المشاركين بمختلف الدول

أكد على الاهمية العلمية التي يمثلها المؤتمر ودورها الكبير في تبادل الخبرات والمهارات العملية بين المشاركين بمختلف الدول بما يساهم في صقل المهارات الطبية والعلمية للأطباء المصريين بمجال زراعة الاعضاء البشرية وعلي رأسها زراعة الكلي مؤكداً أن القطاع الصحي يمتلك كوادر بشرية ماهره.

ويوضح أن المؤتمر يعد بمثابة منصة للتشارك في دراسة وضع حلول وتصورات متطورة تعمل على تذليل التحديات والعقبات بهذا الملف الحيوي ومنها الاسباب التي تؤدي لتأجيل عمليات الزراعة وقلة الوعي الثقافي والمجتمعي بزراعة، الاعضاء

عدد المراكز المصرية لزراعة الاعضاء والكبد والكلي

أشار إلي أن مصر تمتلك 42 مركزاً لزراعة الاعضاء البشرية منها 28 مركزاً للكلي و 17 مركزاً للكبد (3 مراكز مشتركة) وقد تم اجراء 1193 عملية زراعة كلي بها خلال عام 2021 كما تم اجراء 1078 عملية زراعة كلي خلال عام 2022 منهم.

التبرع بالأعضاء بعد الوفاة كوصية

أشار إلي أن الوزارة تعمل علي إنشاء منظومة إلكترونية متطورة تعمل علي تسجيل الراغبين في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة كوصية للتبرع بالأعضاء بالأضافة الي انه تم اصدار كتاب دوري من وزارة العدل للشهر العقاري لتوثيق عمليات التبرع.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى