اعلن معنا الآن
أخباررئيسيةعاجل

هل هناك انتخابات رئاسية مبكرة؟ .. ضياء رشوان وأحمد موسى يحسما الجدل

 

 

انتخابات رئاسية مبكرة ، حيث انتشر خلال الأيام والأسابيع الماضية، الحديث عن وجود انتخابات رئاسية مبكرة، ما شهدت السياحة السياسية العديد من التصريحات في هذا الشأن، وفي هذا السياق، أدلى كلًا من ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، والإعلامي أحمد موسى، تصريحات خاصة بالانتخابات الرئاسية.

 

تصريحات رشوان عن انتخابات رئاسية مبكرة

ورصد   تصريحات ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، والذي كشف خلالها حقيقة وجود إنتخابات رئاسية مبكرة، وجاءت في تصريحاته “من يروج لوجود انتخابات رئاسية مبكرة لا يقرأ الدستور”.

موعد الانتخابات الرئاسية

وأضاف رشوان خلال جسلة الحوار الوطني، بشأن قانون حرية تداول المعلومات، اليوم الأحد: أن النظام الرئاسي لا يعرف الانتخابات الرئاسية المبكرة، وأن إجراءات إنتخابات رئاسة الجمهورية تبدأ قبل 120 يوما على الأقل لنهاية مدة الرئاسة الحالية، لذلك لو حسبنا 120 يوما من 2 إبريل، سيعني فتح باب الترشح يوم 3 ديسمبر ولا يجوز بعدها.

 

وأكد المنسق العام للحوار الوطني، أنه لا صحة لكل من ربط وزعم على وجود انتخابات برلمانية ورئاسية ومحلية في وقت واحد، وهذا غير صحيح ولا يجوز حل البرلمان إلا باستفتاء.

 

أحمد موسى ينفى وجود إنتخابات رئاسية مبكرة

وفي نفس السياق، علق الإعلامي أحمد موسى، على المزاعم التي ترددت على مدار الأيام الماضية، والتي زعمت إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وقال موسى خلال برنامجه «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»، مساء الأحد: والتي ينشرها  ، «اليومين اللي فاتوا ناس كتير قالوا إن فيه انتخابات رئاسية مبكرة.. مفيش كده يا جماعة.. أصلا ليه نعمل انتخابات مبكرة يعني؟.. ما تشوفوا الدستور بيقول إيه.. بلاش هلفطة».

وأضاف موسى، أن الدستور ينص على أنه تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بـ120 يوما، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بـ30 يوما على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طول مدة الرئاسة.

وتابع موسى: «الرئيس السيسي مش رئيس حزب وإحنا دولة نظامها رئاسي مفيهوش انتحابات مبكرة»، مشددا على أن الدولة ملتزمة بتطبيق الدستور، محذرا من أي دعوات قد تؤدي إلى إثارة اللغط

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى