اعلن معنا الآن
تعليم وجامعاترئيسية

نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023..إعلان النتائج وترشيحات القبول

ظهرت نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة وقد أعلن مكتب التنسيق نتائج القبول بالجامعات والمعاهد المصرية لعام الدراسي الجديد ، والتي شملت الطلاب الناجحين في الدور الأول وكذلك المتخلفين عن التقدم من المرحلتين الأولى والثانية بالإضافة إلي الطلاب الناجحين في الدور الثاني.

 

ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة

 

ينشر  ما جاء في البيان صادر عن وزارة التعليم العالي بخصوص نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة أن عدد الطلاب المتقدمين للمرحلة الثالثة بلغ 227,607 طالب وطالبة، منهم 141,170 من الشعبة العلمية، و86,437 من الشعبة الأدبية، وقد تم قبول 69,660 طالب وطالبة في المرحلة الثالثة، منهم 51,300 من الشعبة العلمية، و18,360 من الشعبة الأدبية، كما تم قبول 84,239 طالب وطالبة من الشعبة العلمية و67,025 طالب وطالبة من الشعبة الأدبية في معهد فني صناعي، ليصل إجمالي عدد الطلاب المقبولين إلى 220,924 طالب وطالبة.

واوضح البيان الوزاري أن عدد الطلاب الذين استنفذوا رغباتهم بلغ 6,683 طالب وطالبة، وهم الذين اختاروا رغبات لا تتناسب مع مجموع درجاتهم، وسوف يتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني لهم لإبداء رغبات جديدة تتماشي مع الحد الأدنى المعلن، وبذلك يكون إجمالي عدد الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية الذين تم ترشيحهم على الكليات والمعاهد من خلال مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد 675,054 طالب وطالبة.

 

مراحل التنسيق  في الجامعات المصرية

عملية التنسيق في الجامعات المصرية هي عملية إلكترونية يتم من خلالها توزيع الطلاب الناجحين في الثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية أو الشهادات الفنية أو الشهادات المعادلة على الكليات والمعاهد المصرية، وفقًا لرغباتهم ودرجاتهم، ويتم تنظيم عملية التنسيق من قبل مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وهو مكتب تابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتتم عملية التنسيق على عدة مراحل، وهي:

  1. المرحلة الأولى: يتم فيها قبول الطلاب الناجحين في الدور الأول من الثانوية العامة، ويتم الإعلان عن الحد الأدنى للقبول في كل كلية أو معهد.
  2. المرحلة الثانية: يتم فيها قبول الطلاب الناجحين في الدور الثاني من الثانوية العامة، ويتم الإعلان عن الحد الأدنى للقبول في كل كلية أو معهد.
  3. المرحلة الثالثة: يتم فيها قبول الطلاب الناجحين في الدور الثاني من الثانوية العامة، بالإضافة إلى الطلاب المتخلفين عن
  4. التقدم من المرحلتين الأولى والثانية، ويتم الإعلان عن الحد الأدنى للقبول في كل كلية أو معهد.
  5. المرحلة الرابعة: يتم فيها قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية أو الشهادات المعادلة، ويتم الإعلان عن الحد الأدنى للقبول في كل كلية أو معهد.

ميزات التنسيق الإلكتروني

 

يوضح في هذه السطور ما يقوم به مكتب التنسيق من نشر قوائم الحد الأدنى للقبول في كل كلية أو معهد، على موقعه الإلكتروني، ويمكن للطلاب تسجيل رغباتهم في القبول بالجامعات والمعاهد، عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني، خلال الفترة المحددة لكل مرحلة،
ويتم قبول الطلاب في الكليات والمعاهد وفقًا لرغباتهم ودرجاتهم، حيث يتم اختيار الطلاب الأعلى درجة في كل كلية أو معهد، حتى يتم ملء جميع الأماكن المتاحة، ويمكن للطلاب الاستعلام عن نتائج التنسيق، عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني، وتتميز عملية التنسيق في الجامعات المصرية بأنها عملية عادلة، حيث يتم توزيع الطلاب على الكليات والمعاهد وفقًا لرغباتهم ودرجاتهم، دون أي تدخل بشري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى