اعلن معنا الآن
أخباررئيسيةعاجل

موعد عيد الأضحى .. مركز الفلك الدولي يحدد يوم وقفة عرفة

 

 

موعد عيد الأضحى، حيث حدد مركز الفلك الدولي، اليوم الأحد، تاريخ يوم وقفة عرفة وعيد الأضحى للعام 2023، على أن يكون أول أيام العيد الأربعاء الـ28 من يونيو في غالبية الدول الإسلامية.

 

ما هو موعد عيد الأضحى

ووفقًا لبيان المركز الذي ينشره ” فإنه ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد 18 يونيو 2023م، الموافق 29 ذو القعدة 1444 هـ، وفي ذلك اليوم فإن رؤية الهلال ممكنة بصعوبة باستخدام التلسكوب من وسط وغرب العالم الإسلامي، وعليه من المتوقع أن يكون يوم الإثنين 19 يونيو أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول، وأن يكون يوم الثلاثاء 27 يونيو وقفة عرفة“.

ارتفاع أسعار اللحوم قبل موعد عيد الأضحى

وعلى جانب آخر، شهدت أسعار الأضاحي إرتفاعات مستمرة، وهذا ما أكدته جميع تصريحات المعنيين بمتابعة أسعار اللحوم خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، سواء كانت نقابة القصابين أو الفلاحين أو الغرفة التجارية، حيث أتفقت على  استمرار زيادة أسعار اللحوم بأنواعها حتى منتصف شهر يوليو القادم.

 

أسعار الأضاحي واللحوم اليوم

ن أسعار الأضاحى ارتفعت صباح اليوم الموافق 10 يونيو 2023 ، حيث تخطى سعر كيلو اللحوم في بعض المناطق الراقية حاجز 400 جنيه، فيما تراوحت أسعاره في المناطق الأخرى الي 350 جنيه.

 

حيث سجلت أسعار اللحوم الكندوز بين 280-320 جنيهًا، وتصل في المناطق والأحياء الراقية إلى 417 جنيهًا للكيلو، في حين بلغ سعر كيلو كباب الحلة 300 جنيه للكيلو، ومن المتوقع أن تتجه أسعار اللحوم للانخفاض بعد عيد الأضحى، نظرا لتراجع الشراء من قبل المواطنين، ولأن بيوت معظم المواطنين تكون ممتلئة باللحوم بسبب الأضاحي، كما سيتم طرح الأضاحي بمحطات الإنتاج التابعة للقطاع الزراعي، بأسعار تراوحت بين 8000 و 75000 جنيه للبعض الكبير السن، وبين 13000 و 15000 جنيه للبتلو والعجول البقرية.

 

تفاصيل أسعار الأضاحي اليوم

وأكد  سعيد صالح مستشار وزير الزراعة للمتابعة، في تصريحات نقلها  أن أسعار الأضاحى مرتفعة بسبب ارتفاع أسعار العلف، مشيرا أنه  سيتم طرح الأضاحي  من العجول البقرية والجاموسي والخراف بالمحطات التابعة لقطاع الإنتاج التابع لمركز البحوث الزراعية ومحطات هيئة الإصلاح الزراعي، مؤكدا أن الحجز قد بدأ مع نهاية الأسبوع الماضي  بمقر قطاع الإنتاج بمبنى تحسين الأراضي ومقر هيئة الإصلاح الزراعي بشارع وزارة الزراعة بالدقي.

 

أخر تحديثات أسعار الأضاحى بالأسواق والمجازر اليوم، وجاءت كالتالي:

 

– سعر العجول البقري الرضيعة يتراوح بين 13 ألف جنيه و 15 ألف جنيه.

 

– سعر رضيع الجاموسي يتراوح حوالي 8000 جنيه.

 

– سعر البقرة الوالدة يتراوح بين 50 إلى 65 ألف جنيه.

 

– سعر الجاموسة الأنثى يتراوح بين 50 إلى 75 ألف جنيه.

 

وجاءت أسعار الأضاحي القائمة من اللحوم الجاموسي، فتختلف حسب الوزن، حيث يتراوح سعر الذبيحة كبيرة الوزن والسن بين 120 إلى 160 جنيهًا للكيلو، وسعر اللحوم الجاموسي القائم للوزن 300 كجم يبلغ 140 جنيهًا للكيلو، بينما يبلغ سعر اللحوم الجاموسي القائم للوزن 200 كجم 150 جنيهًا للكيلو، وسعر اللحوم الجاموسي القائم للوزن 150 كجم 160 جنيهًا للكيلو.

 

ويعود ارتفاع أسعار الاضاحي هذا العام إلى انخفاض المعروض من الماشية في الأسواق، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار العلف التي تأثرت بشكل كبير على أسعار اللحوم خلال الفترة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى