اعلن معنا الآن
أخباررئيسية

مصطفى سلامة: رسالة الإمام خطوة مهمة في مشواري الفني وخالد النبوي استاذ عالمي محترف

مصطفى سلامة: رسالة الإمام خطوة مهمة في مشواري الفني وخالد النبوي استاذ عالمي محترف

 

حوار: ريهام طارق

 

شارك الفنان مصطفى سلامة في مسلسل “رساله الإمام”، والذي تم عرضه ضمن الأعمال الدرامية التلفزيونية في الموسم الرمضاني الماضي 2023 ، ويعتبر عوده جديده إلي إنتاج الأعمال التاريخية الإسلامية والتي اختفت منذ سنوات خوفا من ضخامة الإنتاج.

 

مسلسل “رساله الإمام”، الذي انضم له مؤخراً الفنان الشاب محمد أشرف حربي، والمسلسل بطولة النجم خالد النبوي،و يجسد خلال العمل شخصية الإمام محمد بن إدريس الشافعي، سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف: محمد هشام عبية، ومن إخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة “Media Hub – سعدى وجوهر”.

 

ومنذ فترة التسعينيات التي كانت فيها الأعمال التاريخية ترصد قصص وحكايات لشخصيات أثرت في تاريخ مصر والعالم يتم إنتاجها بشكل كبير، وبعد فترة توقف يعود الإنتاج التاريخي مع مسلسل “رسالة الإمام” لذا سيكون عملا مختلفا عن كافة الأعمال فهو العمل التاريخي الوحيد هذا العام في الدراما المصرية.

 

جاء مسلسل “رساله الإمام” ليكون عودة جديدة مميزة للأعمال الدينية والتاريخية إلى الدراما الرمضانية بعد غيابها لسنوات بسبب ضخامه الإنتاج ، إلا أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قررت الدخول في التحدى وبدء تصوير العمل بعد تحضيرات كثيرة ومكثفة، حيث رصدت الشركة ميزانية ضخمة للخروج بالعمل في أفضل صورة ممكنة…كما أنه يتناول تفاصيل جديدة عن حياة الإمام الشافعي لم تعرض من قبل ، والأزهر الشريف هو المسؤول الأول عن مراجعة الأحداث وتاريخ كل شخصية ذكرت في العمل، والرقابة أيضا تراقب العمل منذ أول يوم تصوير و تراجعه، لأن هدف صناع العمل هو تقديم صورة واقعية وصادقة للجمهور بدون أي تحريف أو تزوير في الأحداث.

 

وتدور أحداث مسلسل “رسالة الإمام” حول الإمام الشافعي والسنوات التي قضاها في مصر، وللإمام الشافعي مكانة كبيرة في قلوب المصريين لذا سيكون المسلسل فرصة لمعرفة ما حدث معه وما قدمه للشعب المصري خلال فترة تواجده في مصر في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري، حيث كانت مصر تشهد صراعا على السلطة في هذه الفترة إلى جانب محاولات انفصالية وتشتت مذهبي وضغوط اقتصادية ثقيلة، وفي وسط تلك الظروف يصل إلى مصر الإمام “محمد بن إدريس الشافعي” ليسهم بعلمه وشخصيته وحضوره في تخطي مصر لهذه الصعاب.. كما يعيد اكتشاف حياته وماضيه ليكتشف أن الثبات على رأي رغم ظهور ما يثبت خطأ الرأي ليس أمرا محمودا.

مسلسل “رسالة الإمام” يقدم باللغة العربية الفصحى مع دمج اللغة العامية في بعض المشاهد، وهي فرصة لرؤية عدد من النجوم يقدمون عملا تاريخية باللغة العربية الفصحى خاصة أن هذه الأعمال لم تعد موجودة وهناك جيل من الممثلين الشباب يتحدثون فيها باللغة العربية تم تدريبهم على إجادتها كما تم تدريبهم على ركوب الخيل وكتابة الخط الكوفي.

كما أن الشركة المنتجة استعانت بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوي للسيناريو والحوار.

 

يشارك في مسلسل “رسالة الإمام” عدد من النجوم العرب وهم :” أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، أحمد رفعت، جمال عبد الناصر، سماح السعيد، عبد الباري سعد، أحمد عبدالله محمود ، محمد علاء، علاء قوقه، رامز أمير ، سلمى أبو ضيف، أحمد ماجد، غفران محمود، أحمد صبري غباشي، أحمد غزي ، أحمد الجوهري ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش ، هافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو وآخرين .

 

flower bouquet congratulations

وقدم مصطفى سلامة شخصية حرملة أحد تلاميذ الإمام الشافعي، ونجح في لفت الأنظار له لبراعة وصدق أداءه وتفوقه في تقديم الشخصية بحرفية عالية، واتقان شديد لكل تفاصيل الشخصية.

 

في البداية نرحب بالفنان مصطفى سلامه ونشكره علي إتاحة الفرصة لإجراء هذا الحوار:

 

_ كيف جاء ترشيحك لمسلسل رسالة الإمام ؟

عن طريق مخرج الكاستنج ثروت مصطفى والمخرج المنفذ أيمن صقر، ثم تمت مقابلة بيني وبين المخرج الليث حجو تحدثنا فيها كثيرا عن أعمالي السابقة وعن ملامح الشخصية واقتنع بي ووافق علي ترشيحي.

_ من هو حرملة بن عبد الله ؟

حرملة أبو حفص وأبو عبد الله حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران بن قراد مولى سلمة بن مخرمة التجيبي الزميلي المصري صاحب الإمام الشافعي رضي الله عنه؛ كان أكثر أصحابه اختلافاً إليه واقتباساً منه، وكان حافظاً للحديث، وصنف ” المبسوط ” و ” المختصر “، وروى عنه مسلم بن الحجاج فأكثر في صحيحه من ذكره، ولد سنة: 166 ه ، في شوال سنة: 243 ه

من شيوخه: الإمام الشافعي وعبد الله بن وهب – من تلاميذه: الإمام مسلم ، وابن ماجة، من مصنفاته: المبسوط ، والمختصر

حَرمَلَة بن يحيى التُّجيبي الشافعي، المتوفى سنة ثلاث وقيل أربع وأربعين ومائتين، عن ثمان وسبعين سنة.

 

هل هذا أول عمل فني يجمع بينك وبين المخرج الليث حجو؟

مسلسل رساله الإمام كان أول تعارف وتعاون فني بيني وبين المخرج الليث حجو.

 

_ حدثنا عن تجربتك مع المخرج الليث حجو ؟

مخرج بارع على درجة كبيرة من الوعي والثقافة يهتم بـ ادق التفاصيل في العمل ، كواليس العمل هادئه خاليه من أي توتر أو عصبيه وعملي معه أضاف لي الكثير من الخبرة، ولم يبخل على أي فرد من فريق العمل بالتوجيه والنصيحة ومسلسل رسالة الإمام يعتبر من أهم التجارب التي خضتها حتى الآن، وأتمنى أن يجمعني المخرج الليث حجو عمل فني آخر قريباً.

 

_ شخصيه حرملة التي قمت بتجسيدها كانت ناطقه باللغه العربيه الفصحى ألم تجد صعوبة في ذلك ؟

أنا بالفعل قدمت أعمال فنية قبل ذلك باللغه العربيه الفصحى، لذلك لم يكن صعب بالنسبه لي ، ومسلسل رساله الإمام كان شاهد على قدرتي على التمثيل باللغة العربية الفصحى، وفي نفس الوقت كانت الشركة المنتجة دورا مهماً حيث وفرت كل الإمكانيات لفريق العمل ليظهر بأفضل صورة وخضعنا إلي تدريبات على تلاوة القرآن الكريم و التحدث باللغة العربية الفصحى.، وأيضا تدريبات مكثفة على الكتابة بالخط الكوفي.

 

_ كيف استحضرت الشخصيه وما هي أدواتك التي استعنت بها ؟

بحثت وقرأت كثيراً عن تاريخ الشخصيه من معلومات عن حياته وعلاقته بالامام الشافعي وقيمته العلمية وجمعت بيني وبين المخرج جلسات عمل لرسم ملامح الشخصية لتبدو أقرب من شخصية حرملة الحقيقه.

 

_ ما هي أبرز صفات حرملة تلميذ الإمام الشافعي ؟

حرملة بن عبد الله كان شخصا متمردا، يبحث عن الآراء من مختلف الاتجاهات.

 

_ ما هي أغلب الصعوبات التي تقابل الممثل أثناء تجسيد السير الذاتية عن شخصية مكتوبة من وحي خيال الكاتب ؟

السيرة الذاتية لشخصية ما وبصورة خاصة عندما تكون معروفة للجمهور تلزم الممثل أن يكون طبق الأصل من الحقيقة ولو الممثل فشل في ذلك لا يستطيع أن يصل إحساسه وأداؤه للجمهور وبالتالي يقع العمل كله وهذا حدث مع كثير من النجوم ولكن من الممثلين الذين أبدعوا في هذا الراحل أحمد زكي ، أما الشخصية المكتوبة من وحي خيال الكاتب تعطي مساحه للممثل من الخيال والإبداع ولمسه الفنان الخاصة به.

 

مدافن طريق الواحات

_ وماذا عن تجربتك مع النجم خالد النبوي ؟

الأستاذ خالد النبوي ممثل على المستوى المهني ممثل محترف وعالمي وصاحب خبره كبيرة وله لونه الخاص الذي لايشبه احد، يهتم بعمله جدا ويركز جيداً في أدق التفاصيل، مخلص بشكل مبالغ فيه، صبور جدا، ويتعامل مع الجميع بمنتهى التواضع والحب ولا يبخل بأي توجيه أو نصيحة لأي فرد من فريق العمل تعلمت منه الكثير وتجربتي في العمل معه خطوة مهمة في مشواري الفني، وعلامة ستظل أثرها واضحا في مستقبلي الفني.

 

 

_ ما هي الصعوبات التي واجهتك في تصوير مسلسل رساله الامام؟

الدور كان باللغه العربيه الفصحى وكنت دائم التركيز ألا أقع في أي أخطاء لغوية ، وكنت أحاول دائما أن أظهر بروح الشخصية و أقدم صوره أقرب ما تكون من الواقع.

 

 

– حدثنا عن أهم المشاهد في مسلسل رساله الإمام التي شاركت بها؟

من أصعب المشاهد التي شاركت بها كان حين توجه عدد من الأشخاص لحرق مكان يوجد به تجمع الإمام الشافعي وتلاميذه لـ تدوين أحاديثه ورواياته، وكنت أشعر بالقلق قبل تنفيذ المشهد، ولكن كنت سعيد جدا بعد عرضه وتفاعل الجمهور معه بشكل غير متوقع.

 

_ ما هو الجديد عند مصطفى سلامه؟

انتهيت من تصوير مسلسل “بين السطور” وأنتظر عرضه قريبا من تأليف مريم نعوم ونجلاء الحديني، ومن إخراج وائل فرج، أجسد شخصية ضابط شرطة ، واعتبره أيضا من الخطوات الفارقة في مسيرتي الفنية.

والمسلسل ، ويشارك في بطولته عدد من النجوم مثل صبا مبارك وأحمد فهمي، علي الطيب وغيرهم مجموعة كبيرة من نجوم الدراما التلفزيونية.

في النهاية نشكر الفنان مصطفى سلامة على هذا الحوار الاكثر من رائع على وعد بحوار آخر مع نجم جديد ونجاحات جديدة.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى