اعلن معنا الآن
رئيسيةصحة وجمال

مرضى الجيوب الانفية .. طرق مواجهة الأتربة والطقس السيئ

مرضى الجيوب الانفية، يواجهون مشاكل كثيرة خاصة مع موجة الطقس السئ المتمثلة فى ارتفاع درجات الحرارة و رياح محملة بالاتربة ، وتزداد أعراض التهاب الجيوب الأنفية لديهم عن المعتاد، ويقدم   خلال السطور القادمة كافة التفاصيل واجابات جميع الاسئلة التى يطرحها مرضى الجيوب الانفية .

كيف يؤثر الحر على مرضى الجيوب الانفية؟

مع ارتفاع الحرارة تزداد الأعراض التى تصيب مرضى الجيوب الأنفية وتشمل الأعراض: الصداع، احتقان الأنف، سيلان، ألم فى المنطقة المحيطة بالأنف وضعف حاستى الشم والتذوق.

 

هناك الملايين من الشعر الصغير التي تسمى أهداب والتي تشكل الغشاء المخاطي، تعمل هذه الأهداب معًا كمكنسة، مما يساعد على التخلص من المخاط الراكد الذي قد يحجب الجيوب الأنفية، الأغشية المخاطية تفضل بيئة دافئة رطبة بدلاً من أن تكون باردة جدًا أو ساخنة جدًا.

 

في أيام الصيف الحارة ، يكون الهواء جافًا للغاية مما يجعل المخاط في أنفك سميكًا ولزجًا، هذا يجعل من الصعب على الأهداب أن تتحرك أو “تجتاح” المخاط الزائد، وهذا المخاط السميك يحجب الجيوب الأنفية، عندما ينقطع تدفق المخاط غالباً ما يصبح قاسيًا ويسبب ضغطًا واحتقانًا، يؤدي الضغط والازدحام إلى الشعور بالألم والإجهاد والصداع.

 

لماذا تزداد أعراض مرضى الجيوب الانفية فى الصيف؟

ويوضح   أن الجيوب الأنفية، هي مساحات هوائية مرتبطة بأنفك مبطنة بجلد شديد الحساسية يسمى الغشاء المخاطي، قد يصبح الغشاء المخاطي ملتهبًا بعدد من الأشياء مثل: البكتيريا ونزلات البرد والإنفلونزا أو الحساسية أو حتى غزو الفطريات.

نبدأ في الشعور بكل تلك الأعراض عندما يتم انسداد هذه الجيوب الأنفية ، مما يؤدي إلى تراكم المخاط والضغط.

والسبب الأكثر شيوعا من مشاكل الجيوب الأنفية فى الصيف هو الحساسية أو حمى القش التى تتزايد فى هذا الجو.

الليفة الكورية

6 نصائح لـ مرضى الجيوب الانفية

ويعرض   بعض النصائح للوقاية من حساسية الجيوب الانفية ،لتساعدك في منع التهابات الجيوب الأنفية من خلال الحفاظ على صحتك وتجنب الجراثيم والمواد المسببة للحساسية ،وهى كالاتى :

 

اغسل يديك وتجنب الإصابة

الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعًا  لعدوى الجيوب الأنفية ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يمكن أن يساعدك غسل يديك جيدًا وبانتظام على تجنب الفيروسات ، وكذلك تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بنزلة برد أو عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، اهدف إلى غسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، كما ينصح  مركز السيطرة على الأمراض  في حالة عدم توفر الماء والصابون ، يمكنك استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول والذي يحتوي على 60 بالمائة على الأقل من الكحول.

 

الابتعاد عن دخان السجائر والأبخرة الأخرى

للحفاظ على الجيوب الأنفية خالية من العدوى ، لا تدخن وتجنب التدخين السلبي ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض يمكن أن يؤدي دخان التبغ والملوثات الموجودة في الهواء الملوث إلى تهيج الرئتين والممرات الأنفية والتهابها ، وزيادة خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن .

 

حافظ على رطوبة الجيوب الانفية

إذا كان الهواء في منزلك جافًا ، فإن إضافة المزيد من الرطوبة إلى الهواء باستخدام المرطب قد يساعد في منع التهاب الجيوب الأنفية ، ولكن تأكد من تنظيف جهاز الترطيب جيدًا وبشكل منتظم لإبقائه خاليًا من العفن.

 

 تجنب مسببات الحساسية الشائعة

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والربو هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى الجيوب الأنفية ، تسبب كل من الحساسية والربو تراكم الالتهاب والمخاط في الجيوب الأنفية والرئتين نتيجة لذلك ، تكون أكثر عرضة لصعوبة إزالة الفيروسات والبكتيريا من رئتيك وتمرض كثيرًا.

 

تنظيف الجيوب الانفية

يعتبر الري الأنفي طريقة سهلة للمساعدة في منع وعلاج مشاكل الجيوب الأنفية، وذلك باتباع هذه الخطوات مرة واحدة أو أكثر كل يوم:

 

-قلّب نصف ملعقة صغيرة من الملح غير المتحلل و نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوبين من الماء المقطر الفاتر أو الماء الذي سبق غليه وتبريده.

 

-املأ حقنة صغيرة بمحلول الماء المالح محلي الصنع ، أو استخدم وعاء نيتي لتدفق المحلول عبر أنفك.

 

-اتكئ على الحوض ، وأدخل طرف المحقنة داخل فتحة أنف واحدة ، واضغط على البصلة برفق سوف يتدفق الماء عائدًا من نفس فتحة الأنف (أو فتحة الأنف المقابلة) إلى الحوض.

 

اشرب السوائل لصحة الجيوب الانفية

لتقليل فرصتك في الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أو لتخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية المبكرة ، من المهم تصريف الممرات الأنفية وإبقائها نظيفة ، تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في شرب الكثير من الماء على مدار اليوم ، لأن الترطيب المناسب يساعد في إبقاء المخاط رقيقًا وسائلاً.

ترتيب شمعات الفلتر ٣ مراحل 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى