اعلن معنا الآن
تعليم وجامعاترئيسية

كيف تذاكر لأطفالك وتساعدهم في حل الواجبات المدرسية

كيف تذاكر لأطفالك؟ سؤالا يتردد كثيرا في بدايات العام الدراسي خاصة إذا كان اولادك في بداية مراحلهم التعليمية، ولم تخض هذه التجربة من قبل.

وتتزايد معدلات البحث حول كيفية مساعدة الأطفال على حل الواجبات المدرسية، وذلك لأنه متابعة المنزل لواجبات الطفل المدرسية شرط أساسي لضمان تقدمه تعليميا بصورة جيدة.

ونظرا لكثرة التساؤلات حول هذا الموضوع وأهميته، يستعرض  عبر هذا التقرير مجموعة من المعلومات والتفاصيل قد تجد فيها إجابة وافية لسؤالك.

كيف تذاكر لأطفالك؟
كيف تذاكر لأطفالك؟

كيفية مساعدة الأطفال على حل الواجبات المدرسية؟

 

إن إكمال مهام المدرسة اليومية يشكل عبئاً كبيراً على الأمهات، حيث يسعين إلى ضمان أن أطفالهن ينجزون جميع واجباتهم ليحققوا التفوق والنجاح،  ومع ذلك، يجب علينا ألا ننسى وجود ما يُسمى “الفروق الفردية”، حيث يتمتع كل طفل بمهارات وقدرات مختلفة عن غيره.

ويقدم  بعض الإرشادات التي تساعدك على المذاكرة مع أطفالك ومساعدتهم في حل الواجبات:

 

1. إنشاء جدول يومي: يعتبر إنشاء جدول زمني وروتين للمذاكرة أمرًا مهمًا لتحقيق النجاح، و يُوصى الخبراء بأن يبدأ الأطفال الصغار بإنجاز الواجبات المنزلية مباشرة بعد العودة إلى المنزل أو بعد أخذ فترة راحة قصيرة، حيث يحتاج بعض الأطفال إلى وقت للتكيف مرة أخرى قبل استئناف الدراسة والمذاكرة، وبالنسبة لطلاب المدارس والمراحل الكبرى ، فإنهم عادةً يميلون إلى البدء في المذاكرة وإنجاز الواجبات المنزلية في المساء، لذلك، يُنصح بإنشاء جدول يومي لتحديد المهام اليومية ووضعه في مكان مرئي لمساعدة الطلاب على البدء في المذاكرة.

روايات عربيه

2. عدم التدخل في واجبات الطفل: عندما يتحقق الوالدان من إنجاز الواجبات المدرسية للطفل، يجب عليهم عدم الحكم على محتوى الواجبات أو محاولة تصحيح الأخطاء، فإذا كان أحد الواجبات يتطلب من الطفل كتابة مقالة عن موضوع ما، فلا ينبغي أن تقوم بتصحيح الأخطاء النحوية واللغوية، بل يجب ترك هذا الأمر للمعلم. تجنب الدخول في مناقشات مع طفلك حول ما هو الأفضل لكتابته، فأنت والد ولست معلم الواجبات المدرسية اترك هذا الأمر للمعلم لأن الطفل ينصت إليه بشكل أكبر في هذه الأمور لأنها من اختصاصه.

 

3. امنح الطفل حرية اختيار مكان المذاكرة المفضل لديه: يوجد لكل طفل طريقة مفضلة للتعلم، إذا كان الطالب يفضل أداء واجباته المنزلية على طاولة المطبخ، فاتركه يفعل ذلك

.4. توفير بيئة مناسبة للدراسة: يجب توفير بيئة هادئة وخالية من الانشغالات للطفل أثناء الدراسة وإكمال الواجبات. يمكنك تخصيص مكان محدد في المنزل للدراسة، مثل غرفة هادئة أو مكتب. قم بإزالة أي مصادر تشتت الانتباه، مثل التلفزيون أو الألعاب الإلكترونية، وحافظ على هدوء المكان لتعزيز التركيز والتركيز.

 

5. المساعدة عند الحاجة: في حالة وجود أسئلة أو صعوبات في فهم المواد أو الواجبات، يجب أن تكوني متاحة لمساعدة طفلك. قد تحتاج إلى شرح المفاهيم أو توضيح الأسئلة المشوبة بالصعوبة، حاولي أن تكوني مشجعة ومدافعة، ولا تترددي في طرح أسئلة للتأكد من فهمهم الصحيح للموضوع.

 

6. تشجيع الإيجابية والمكافأة: قم بتشجيع طفلك وتحفيزه على القيام بواجباته المدرسية عن طريق إظهار التقدير والاهتمام بالنتائج التي يحققها. يمكنك إنشاء نظام مكافآت صغير لتحفيزهم، مثل إعطاء نقاط أو مكافأة بسيطة عند اكتمال المهام بنجاح. هذا يمكن أن يساعد في تعزيز رغبة الطفل في العمل بجد وتحقيق التقدم.

 

7. الاستراحات والحفاظ على التوازن: لا تنسَ أن يحصل طفلك على استراحة مناسبة بين الفترات الدراسية. قد يكون من المفيد تحديد فترات منتظمة للاستراحة، حيث يمكن للطفل أن يتنفس بعض الهواء النقي ويمارس بعض التمارين البسيطة. يساعد التوازن بين العمل والاستراحة على الحفاظ على تركيز الطفل ومستوى الطاقة.

يجب أن يعلم الوالدين أن الهدف الأساسي هو دعم طفلك وتشجيعه على تحقيق تقدمه في التعليم،قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى نظام يعمل بشكل جيد لك ولطفلك، لذا يُنصح بتجربة أساليب مختلفة وضبطها وفقًا لاحتياجات وقدرات طفلك.

 

طرق دراسية صحيحة تساعد على التفوق

يقدم  لجميع الاباء والامهات على وجه الخصوص طرق دراسية يمكن أن تساهم في الإجابة على سؤال كيف تذاكر لأطفالك؟ ، وذلك من خلال مجموعة من الخبرات والتجارب التي أثبتت نجاح وتفوق صاحبها دراسياً ، ومن هذه الطرق ما يلي:

1- الإنتباه والتركيز داخل  الفصل:

من أساسيات التفوق الدراسي أن تكون منتبها لما يقوله المعلم داخل الفصل،وتقوم بتدوين ملاحظات مفيدة تساعدك في عملية تحصيل الدراسة وحل الواجبات في المنزل.

2-  تدوين الملاحظات الجيدة للدراسة الذكية:

من الضروري تدوين ملاحظات المعلم الخاصة من المدرسة، والتي قد لا تكون متوفرة في الكتب المدرسية، لتساعدك في فهم وحفظ المواد أثناء الدراسة في المنزل، يجب أن تكون الملاحظات مكتوبة بخط واضح ومنظم، ومن المفضل أن تحتفظ بها في تصنيفات مختلفة لكل موضوع.

3. وضع خطة دراسية لتحقيق النجاح:

يتعين عليك وضع خطة دراسية جيدة في نهاية كل أسبوع لمراجعة جميع المواد والموضوعات التي تمت دراستها خلال الأسبوع، بجانب  المهام التي يجب إنجازها بنهاية كل يوم دراسي، مع تحديد الوقت المستغرق في كل مادة، إذا واجهت صعوبات في فهم مادة معينة، ينبغي عليك طلب المساعدة من والديك لوضع جدول زمني يشمل جميع المواد، ويركز بشكل خاص على المادة الأكثر صعوبة بالنسبة لك.

4.  توفير بيئة مناسبة للدراسة:

قم بإنشاء مكان خاص للدراسة يكون خاليًا من الانشغالات والضوضاء ، عن طريق تجهيز مكتب أو طاولة مريحة ونظيفة، وتأكد من وجود الإضاءة المناسبة، مع ابعاد اي وسيلة للتشتت  مثل الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي عن متناول يدك لتجنب الانشغال بها أثناء الدراسة.

5. التلخيص بأسلوبك

حاول قراءة كل فقرة بشكل جيد ومساعدة والديك على أن يكتبوها بأسلوب سهل عليك أو قم أنت بتبسيطها ، وإعادة كتابة المواد بطريقتك الخاصة، واستخدام الرسومات والمخططات لتوضيح المفاهيم الصعبة.

6. الاستراحة والتغذية الجيدة:

لا تنسَ أن تأخذ فترات استراحة منتظمة أثناء الدراسة، قم بتخصيص بعض الوقت للتوقف عن الدراسة واراحة  العقل، وممارسة بعض التمارين البدنية أو الأنشطة المريحة، كما يجب أن تهتم بتناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة للحفاظ على طاقتك وتركيزك ، تجنب تناول الوجبات الثقيلة والدهنية قبل الدراسة، واختر الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية التي تساعد على تعزيز الذاكرة .

كيف تذاكر لأطفالك؟
كيف تذاكر لأطفالك؟

 

iphone repair 

الواجبات المدرسية للطفل وأهميتها

لكي يتعرف الوالدان على كيفية مساعدة الأطفال على حل الواجبات المدرسية، عليهم إدراك أهمية الواجبات المدرسية للطفل، والتي يذكرها   فيما يلي:

  1. تساعد الواجبات المدرسية على تثبيت المعلومة في ذهن الطفل.
  2. الواجبات المدرسية مهمه جدا في بعض المواد مثل الرياضيات وواجب جدول الضرب
  3. تساعد الواجبات المدرسية على تحمل الطفل المسؤلية والانجاز والإتقان من صغره.
  4. كثرة إتقان الواجبات المدرسية والتعلم من الأخطاء تضمن لك التفوق الدراسي.

 

طريقة ترغيب الطفل في الدراسة

ترغيب طفلك وجعله محبا للدراسة من المحاور الأساسية التي تجعلك تعرف كيف تذاكر لأطفالك؟ ، ويقدم  بعضها من النصائح التي ستساعدك في ترغيب طفلك في الدراسة:

  1. اوعد طفلك بمكافأة عند إنهاء الدراسة ونفذ وعدك.
  2. شجعه على الخطأ وتدارك الخطأ لا ترهبه ولا تعنفه.
  3. اخبر طفلك باستمرار عن فوائد الدراسة
  4. تنويع أساليب التعليم
  5. شارك ابنك في أوقات الدراسة

 

طرق تساعد طفلك على التفوق في دراسته

يشير م ش أن هناك طرق يمكنك معرفتها لتعينك على كيفية مساعدة الأطفال على حل الواجبات المدرسية ، ومنها ما يلي:

  1. تهيئة مكان مناسب للدراسة
  2. عمل جدول للمذاكرة والمهام اليومية
  3. النوم عدد ساعات كافية لتنشيط الجسم
  4. تشجيع الطفل على القراءة والاطلاع
  5. متابعه مستوى أولادك في المدرسة
  6. المكافأة و التحفيز أو النقد المفيد حالة الخطأ
  7. ساعد طفلك على الدراسة وحب إتقان العمل.
  8. التغذية الصحية والسليمة
  9. التحدث مع طفلك عند العودة من المدرسة
  10. علمه الالتزام بما يقوله المعلم
  11. احترم اهتمامات طفلك

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى