اعلن معنا الآن
أسعار وخدمات

قانون العمل الجديد 2022

قانون العمل الجديد قانون العمل الجديد 2022 من عبارات البحث الاكثر رواجا في مصر حيث يهتم العديد من المواطنين بالبحث عن قانون العمل المصري الجديد 2022 pdf، وعن وزارة القوى العاملة كعب العمل، وما هي الاوراق المطلوبة لتصريح العمل، وما الفرق بين العمل من المنزل، والعمل الحر وهل يحتاج تسجيل كعب العمل لـ تصريح العمل اون لاين ، وما وجه الاختلاف  بين تسجيل بيانات كعب العمل إلكترونيا، واستخراج كعب العمل اونلاين، الذي يحتاجه تسجيل كعب العمل، وتسجيل راغبي العمل، وهل يتم علي استخراج تصريح عمل لـ ضريبة كسب العمل.

 

قانون العمل الجديد قانون العمل الجديد 2022

تهدف وزارة الداخلية دائمًا إلى التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة للارتقاء بمستوى الخدمات  المقدمة للمواطنين وفي هذه السياق ياتي قانون العمل الجديد     قانون العمل الجديد 2022، كنظام  جديد يهدف الي رفع مستوى الخدمات الأمنية الإلكترونية و تسهيل الإجراءات وسرعة تقديم الخدمات للمواطنين، الذين يمكنهم التعرف علي قانون العمل المصري الجديد 2022 pdf،  ومعرفة خطوات الحصول علي استخراج كعب العمل اونلاين، او ما يعرف بـ تصريح العمل اون لاين   ، من خلال الاطلاع علي قانون العمل الجديد pdf، وما يضمه من تسجيل بيانات كعب العمل إلكترونيا تسجيل كعب العمل.

 

كيفية  الحصول علي تصريح العمل اون لاين

 

فعلت الوزارة تصاريح العمل لأول مرة للعاملين بالخارج بدول العالم كافة، عبر موقع الوزارة الإلكتروني على شبكة الإنترنت، بعد أن كانت تقتصر على عدد من الدول كمرحلة أولى، وتتيح وزارة الداخلية خدمة إصدار تصاريح العمل  الإلكترونى أول مرة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة لعدد من الدول، لتشمل كافة الدول العربية والأجنبية، وذلك من خلال الدخول على رابط الخدمات الإلكترونية على موقع وزارة الداخلية  (WWW.MOI.GOV.EG) .

 

خطوات استخراج تصاريح العمل لأول مرة عبر الانترنت

يموضح   في هذه النقاط خطوات استخراج كعب العمل اونلاين، والحصول علي تصريح العمل اون لاين و تسجيل كعب العمل، حيث يمكن للراغبين  في استخراج تصريح العمل اون لاين من المنزل من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، أن يتبع الخطوات التالية:

 

  1. يجب أولا الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، والذي يمكن الوصول إليه من خلال الضغط على هذا الرابط. WWW.MOI.GOV.EG
  2. تظهر الصفحة الرئيسية للموقع، وبعدها يتم اختيار أيقونة باسم «تصاريح العمل» من ضمن الخدمات الإلكترونية التي يقدمها موقع وزارة الداخلية.
  3. ويظهر كافة الخدمات التي تتعلق بـ «تصاريح العمل»، حيث يتم الاختيار بين «تجديد تصريح عمل» أو «بدل فاقد تصريح عمل» أو «الحصول على مخالصة».
  4. وللاستفادة من الخدمات يجب أن يكون لديك حساب على الموقع، ويمكن إنشاءه بسهولة عن طريق اختيار «إنشاء حساب جديد»، ثم في الخطوة التالية إدخال كافة البيانات الشخصية الصحيحة، مثل الرقم القومي ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وأيضاً الوظيفة والمحافظة التابع لها.
  5. وعند اختيار الخدمة المطلوبة، يتم إدخال كافة البيانات بكل سهولة ويسر، ثم تحديد طريقة دفع الرسوم، بالإضافة إلى تحديد موعد استلام تصاريح العمل المطلوبة.

استعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة 2023 تسجيل الدخول

الاوراق المطلوبة لتصريح العمل

 

1 – صورة من البطاقة الشخصية.

2 – صورة من جواز السفر.

3 – صورة من تصريح العمل القديم.

4 – صورة من الإقامة أو صورة من تأشيرة الخروج والعودة.

5 – صورة من تأشيرة العمل الموجودة داخل جواز السفر مع صورة الإجازة، في حالة إذا كان موظفاَ حكومياً

تكافل وكرامة استعلام بالرقم القومي للمرأة المتزوجة

ما هي الاوراق المطلوبة لتصريح العمل؟

 

ينشر   في هذا التقرير الأوراق والخطوات المطلوبة لاستخراج وتجديد تصاريح العمل  من المكتب التي تمكن المسافرين من السفر بأمان، حيث أن صدور تصريح العمل اون لاين ، يتطلب تقديم أوراق رسمية  للجهة المسئولة عن تسجيل راغبي العمل، فعند استخراج كعب العمل اونلاين تحتاج لتقديم الطالب إلى الجهة المسئولة لإستخراج تصريح للعمل بالخارج أو الداخل، فتقوم الجهة المسئولة بطلب الاوراق المطلوبة لتصريح العمل رسمية من المتقدم أو الشخص الموكل عنه، وذلك للحصول علي تصريح العمل اون لاينـ الخارج، تسجيل بيانات كعب العمل إلكترونيا

 

وظائف هيئة قناة السويس

خطوات استخراج كعب العمل اونلاين، والأوراق المطلوبة

 

يجب على المواطن التقدم إلى الجهة المسئولة لإستخراج تصاريح العمل  بنفسه، أو من الممكن أن يتقدم الشخص الموكل من الشخص اصاحب  التصريح، وذلك بورقة توكيل رسمي وموثقة، وذلك لطلب استخراج كعب العمل اونلاين أو لتجديد هذا التصريح، وذلك يكون من خلال النموذج المجاني الذي توفره الجهة المسئولة، وعند الحصول علي تصريح العمل اون لاين تقوم الجهة المسئولة بالكشف عن الشخص المتقدم للطلب، وذلك يكون عن طريق قاعدة البيانات المحلية، وذلك لمعرفة هل الشخص مدرج في القائمة أم لا، فإذا أثبت عدم إدراجه يتم البدء في الإجراءات، أما إذا أثبت أنه مدرج في القائمة فيتم الرجوع للبحث الجنائي وهي التي تقرر عند صدور موافقة الجهة تسجيل كعب العمل يتم عمل الاوراق المطلوبة لتصريح العمل، المطلوبة لتجديد تصريح العمل، أو لإستخراج تصريح عمل جديد، فيجب أولا الإطلاع على الصورة الأصلية، لكلا من الجواز السفر وأيضا التأشيرة، ويجب الإطلاع على عقد العمل، وذلك لإثبات سلامة كل الأوراق، ويتم طلب صورة من كلا منهم، يتم طلب موافقة من الجهة التي كان يعمل بها المواطن سابقا، سواء أكانت جهة حكومية  مثل وزارة القوى العاملة كعب العمل أو قطاع أعمال عامة، وذلك للموافقة على إصدار تصريح العمل للمواطن للعمل بالخارج، في اي العمل الحر ولكن يتم طلب هذا البند فقط للموظفين في هذة الجهات، أيضا لابد من توافر موافقة خاصة من الأمن الحربي، وذلك يكون في حالة أي شخص له عباقة بوزارة الدفاع المصرية، إذا كان عسكري حالي أو سابق أو مدني يعمل بها، على المواطن أن يقوم بخطوة التسديد للرسوم المطلوبة من الجهة التي تصدر التصريح للعمل، ويكون السداد في الفرع الخاص بالبنك الذي تتعامل مع الجهة المختصة لإصدار التصاريح.

 

وظائف الشهر العقاري 2023

الاوراق المطلوبة لتصريح العمل والإجراءات الإستكمال

 

أصبح في الوقت الحالي يمكن للمواطن إستخراج تصريح العمل من خلال شبكات الإنترنت، او ما يعرف بـ تصريح العمل اون لاين في مقابل دفع الرسوم الخاصة بـ استخراج كعب العمل اونلاين ،  لـ تسجيل راغبي العمل      ، والتي حددتها الجهة ١٥ جنية مصري، وذلك يتم الدفع من خلال البطاقة الإئتمانية الخاصة بالمواطن، وهذا ما وفرته الحكومة مؤخرا للمواطنين لتسهيل الإجراءات حيث  يقوم المواطن المتقدم لطلب استخراج كعب العمل اونلاين، بعمل الإجراءات الأولية التي يطلبها الموظف منه، تصريح العمل اون لاين، وذلك من الكشف عن الجواز السفر والتأشيرة وأيضا عقد العمل، لأثبات صحتهم، وأيضا معرفة الكشف عن الحالة الجنائية لديه، والسداد للرسوم، يتم عمل الإجراءات الأخرى، يتم التقدم للحصول على قيد الطلب من الدفتر المختص بهذا، وذلك لإستكمال الإجراءات الأولية الإدارية، للحصول على تصريح العمل الصادر من الجهة المختصة، ويقوم المواطن بالتقدم للإستطلاع على الرأي الخاص بالجهة الأمنية، ويكون هذا وفقا للقواعد التي تنظمها الجهة، من الممكن أن يتم التسليم تصاريح العمل المطلوب، والذي يتم إصداره جديد ويقوم المواطن بطلبه لأول مرة، فيمكن إستلامه خلال ٢٤ ساعة، وأيضا يتم التسليم تصريح العمل اون لاين   التي يتم تجديدها مرة أخرى، في نفس اليوم، ومن الممكن أن يتم تسليمها ثاني يوم، وذلك حسب الرأي الخاص بالجهات الأمنية، ثم يتم إستخراج الأوراق المطلوبة لإستخراج تصريح العمل، أو الأوراق المطلوبة لتجديد تصريح العمل، وذلك بعد تقديم المواطن لكل المستندات السابقة وأيضا معرفة الإستطلاع الخاص بالرأي الأمني للموافقة على التصريح، يتم إضافة صورة شخصية على الوثيقة، ويجب أن تكون معتمدة بالخاتم الخاص بشعار الجمهورية، والذي يكون خاص بالإدارة المختصة، وأيضا يتم طلب صورة أخرى للمواطن، لكي تلصق في الملف الذي يكون خاص بالمواطن، ويكون هذا للرجوع إليه عند التقدم للتجديد.

 

وظائف امن 8 ساعات

ما هو العمل الحر

 

يعتبر العمل الحر Freelancing واحدًا من أفضل الوسائل التي تضعك مباشرة على الطريق الصحيح نحو الحرية المالية والعمل لحسابك الخاص فالربما تكون قد سئمت من عملك المكتبي، أو تسعى لكسب دخل إضافي أو ربما أصبحت هوايتك الجانبية عملاً إضافيًا تقوم به بعد انتهاء ساعات  العمل أيًّا كان السبب الذي تملكه، فلا شكّ أنّ العمل الحر يزداد انتشارًا وشيوعًا يومًا بعد يوم.

 

أهم مجالات العمل الحر

 

يستعرض  في ما يلي  أهم  مجالات العمل الحر مع ذكر النصائح التي تضعك على الطريق الصحيح للنجاح فيه.

وظائف شركة الكهرباء

مميزات العمل الحر

بعكس ما كان عليه الحال خلال العقود السابقة حينما كان العمل الحر مهربًا للكثيرين من ضغط الدوام المكتبي، أصبح اليوم وظيفة أساسية والخيار الأوّل للملايين. وذلك لما يوفّره من مميزات يمكننا تلخيصها فيما يلي:

 

المرونة

وهذا ما يدور حوله مفهوم العمل الحرّ برمّته في الواقع، المرونة هي الميزة الأساسية والسبب الرئيسي الذي يدفع الكثيرين للتوجّه نحو العمل الحر.

 

ساعات عمل أقل

حينما تختار طريق الفريلانس، فأنت تختار أيضًا ضغط العمل الذي تريده، وغالبًا ما تكون أوقات العمل أقلّ من ساعات الدوام التقليدية التي تصل إلى 40 ساعة أسبوعيًا.

 

الحرية في اختيار مكان العمل

ما نسبته 73% من المستقلّين (فريلانسر) يقولون أنّ السبب الذي يدفعهم لاختيار العمل الحر هو القدرة على العمل من أيّ مكان

 

تقليل المصاريف

كثيرون من يشكون من أنّ وظيفتهم المكتبية ليست مجزية على الصعيد المادّي، وأنّ نصف رواتبهم تُنفق في المواصلات أو مصاريف الغداء اليومي أو غيرها.

 

وظائف سوهاج

مجالات العمل الحر الاكثر شهر

 

في بدايات ظهور العمل الحر، كانت مجالاته محدودة تقتصر على بعض وظائف الكتابة أو الترجمة، أمّا في يومنا هذا، ومع تطوّر التكنولوجيا ووسائل الاتصالات، أصبح بالإمكان القيام بأيّ وظيفة تقريبًا عن بعد. ممّا أدّى إلى اتساع مجالات العمل الحرّ وتزايدها، فيما يلي قائمة بأهم مجالات العمل الحر  مقسمة إلى فئات رئيسية ثلاث:

 

الفئة الأولى: الوظائف الإبداعية

 

وظائف ابداعيةوتشمل الآتي:

 

التدوين

عالم التدوين واسع للغاية، إذ نجد البعض ممّن يحقّقون دخلاً لأنفسهم من خلال إنشاء مدوّنة خاصّة بهم. أو عن طريق العثور على رعاة رسميين ومعلنين يروّجون لمدوّناتهم.

 

كاتب إعلانات

إحدى الوظائف الشائعة الأخرى التي يمكن القيام بها عن بعد، هي كتابة الإعلانات. في هذه الوظيفة، يتعيّن عليك كتابة نصوص للإعلانات أو المواد الدعائية بحسب توجيهات الشركة التي تتعاقد معها. قد يشمل ذلك أيًّا ممّا يلي:

 

كتابة المحتوى لموقع إلكتروني.

 

كتابة وصف المنتجات لموقع تجارة إلكترونية، إعداد نصوص وفقرات توضيحية قصيرة لمنشورات منصات التواصل الاجتماعي.

 

إدارة منصات التواصل الاجتماعي

بصفتك مديرا لمنصات التواصل الاجتماعي، ستكون مسؤولاً عن جميع قنوات التواصل الاجتماعي لشركة معيّنة، وسيتعيّن عليك استخدام مهاراتك التسويقية في زيادة عدد المتابعين، وإيصال رسالة الشركة لأكبر عدد ممكن من المستخدمين. بالإضافة للتفاعل معهم والردّ على استفساراتهم والقيام بمهمّة شبيهة إلى حدّ كبير بخدمة العملاء.

 

التصميم الجرافيكي

تحتاج الشركات في الكثير من الأحيان إلى تصميمات مختلفة، ولكنها قد لا تكون كثيرة للدرجة التي تجعلها توظّف مصمّمًا بدوام كامل فيها، إن كنت تمتلك خلفية في التصميم، وتحبّ العمل على تصميم المخططات وصفحات الويب أو المواد المطبوعة، يمكنك إنشاء هذه التصاميم من منزلك والعمل كمصمّم جرافيكي مستقلّ، لكن عليك بالطبع أن تمتلك شهادة أكاديمية في التصميم، وتتقن العمل على البرامج المناسبة مثل Photoshop و Illustrator.

 

الرسم الرقمي

يعتبر مجال الرسم الرقمي أقلّ تقنية من التصميم الجرافيكي، ويمكنك العمل فيه حتى لو لم تمتلك شهادة أكاديمية متخصصة. حيث يتيح لك العمل على مشاريع ممتعة مثل أغلفة كتب الأطفال، أو المجلاّت أو صور الحائط وغيرها.

 

التدقيق اللغوي

إن كنت من محبّي القواعد اللغوية الذين ينتبهون دومًا للأخطاء المطبعية والنحوية والإملائية، فالتدقيقُ اللغوي قد يكون وظيفة مناسبة يمكنك القيام بها من منزلك.

يمكنك أن تقدّم خدمات تدقيق للكتب، النصوص، السير الذاتية وأيّ مادة مكتوبة أخرى مطبوعة أو منشورة إلكترونيًا.

 

التعليق الصوتي

 

هل سبق أن تساءلت عن تلك الأصوات التي تسمعها في دعايات الأفلام أو الإعلانات أو قنوات اليوتيوب المفضّلة لديك؟ جميعها قد تمّ تسجيلها من قبل مؤدّي الأصوات، وكثير منهم ربما يقومون بهذا العمل كمستقلّين. فلماذا إذن لا تستغلّ خامتك الصوتية للقيام بمثل هذا الأمر؟

 

التصوير الفوتوغرافي

 

ربما تكون من هواة التصوير الفوتوغرافي، فهل سبق لك التفكير في استغلال هوايتك هذه كمصدر دخل إضافي؟ الكثير من  المواقع الإلكترونية والشركات تحتاج إلى صور فوتوغرافية لإضافتها إلى مدوّناتها أو صفحاتها على منصّات التواصل الاجتماعي، وقد تكون صورك منها.

 

الفئة الثانية: الوظائف الإدارية والتقنية

الوظائف الادارية وتتضمّن الآتي:

 

مساعد إداري

تشهد وظائف المساعدة الإدارية شعبية متزايدة كلّ يوم. يمكنك أن تكون مساعدًا إداريًا عن بعد لشخص واحد فقط، فتقوم بمهامٍّ مثل:

 

  1. إدخال البيانات.
  2. إدارة التقويم وجدول الأعمال.
  3. الردّ على رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات.
  4. دفع الفواتير.
  5. كما تستطيع أيضًا تقديم خدمات مساعدة إدارية على نطاق أوسع لعدّة أشخاص أو لِشركة كاملة.

 

الترجمة

 

يمكنك استغلال هذه المهارات في مجال العمل الحر، حيث تستطيع ترجمة المقالات، الكتب، نصوص الأفلام والبرامج التلفزيونية، النصوص التقنية والمستندات القانونية بالإضافة للكثير الكثير من المواد الأخرى…ما عليك سوى اختيار مجال الترجمة المناسب لك، والانطلاق في وظيفتك الجديدة كمستقل.

 

النسخ والنقل

 

الناسخ هو الشخص الذي يستمع لشيء ما يُقال بصوت مرتفع ثمّ يقوم بكتابته في مستند معيّن. قد يكون ذلك خطابًا، ندوة، مؤتمرًا افتراضيًا، أو فيلمًا يجب كتابة نصّه قبل الانتقال إلى عملية الترجمة. باختصار تتضمّن المواد التي يتمّ نسخها أيّ شكل من أشكال المعلومات التي لم تُكتب بعد، تعتبر وظيفة النسخ واحدة من أكثر وظائف العمل الحر المربحة، والتي يتمّ الدفع فيها لكل ساعة. لكنها تحتاج إلى مهارات متقدّمة في الاستماع والاستيعاب.

 

 

برمجة تطبيقات الهاتف

 

إنها طريقة رائعة لاكتساب خبرة إضافية ستفيدك عند التقدّم إلى الوظائف العمل من المنزل. العمل الحر وقد تكون مناسبة جدًا في حال كان العمل الحرّ وسيلة إضافية للحصول على دخل جانبي، وليس مصدر الدخل الأساسي.

 

 

إدخال البيانات

يمكن العمل من المنزل حيث لا  تحتاج للكثير من الإبداع أو المهارة، كل ما تحتاج إليه هو السرعة في الطباعة، حيث سيتم إعطاؤك مجموعة من المعلومات المختلفة لتحولها إلى مستند محدد بالشكل الذي يريده العميل. قد يتضمّن ذلك تعبئة البيانات في جداول أو طباعتها على شكل ملف وورد أو غير ذلك.

 

 

البرمجة

يمكنك كتابة برامج الحاسوب من أيّ مكان في العالم ما دمت تملك حاسوبًا واتصالاً جيّدًا بشبكة الإنترنت.فيمكنك العمل من المنزل، حيث ان التطوّر السريع في التكنولوجيا والاعتماد الكبير على شبكة الإنترنت في مختلف مجالات الأعمال يعني أنّ الحاجة دائمة لبناء مواقع إلكترونية جديدة أو صيانة تلك الموجودة بالفعل، وبالتالي فالفرص المتاحة في مجال البرمجة وفيرة سواءً بدوام كامل أو كشكل من أشكال العمل الحرّ.

 

المحاماة والحقوق

 

الكثير من الشركات في يومنا هذا تحتاج إلى خدمات قانونية للـ العمل من المنزل في مجلات العمل الحر مثل:

 

  1. مراجعة عقود الموظفين.
  2. البحوث القانونية والكتابة القانونية.
  3. الاستشارات حول تسجيل العلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية.

 

خدمة العملاء

 

قد تكون هذه الوظيفة أقلّ مرونة من غيرها من وظائف العمل الحرّ، نظرًا لأنّك ستحتاج إلى التعامل مع العملاء من خلال الردّ على مكالماتهم ورسائلهم عبر البريد أو تطبيقات الدردشة المختلفة في أوقات محدّدة. لكنّك مع ذلك لا تزال قادرًا على القيام بهذه المهمّة من أريكتك أو مطبخك.

 

 

الفئة الثالثة: وظائف الرشاقة والرياضةرشاقة ورياضة

وتتضمّن هذه الفئة  من فئات العمل الحر او العمل من المنزل  ما يلي:

 

مدرب شخصي

 

إن كنت تمتلك غرفة تمرين خاصّة بك في منزلك، أو بعض المساحة لأداء التمارين الرياضية يمكنك العمل كمدرّب شخصي، ومساعدة الآخرين على تحقيق أهدافهم الرياضية وأنت في منزلك فيمكنك العمل من المنزل في مجال العمل الحر

 

مدرب يوغا

كما هو الحال مع المدرّب الشخصي، يمكنك أيضًا أن تستضيف حصص يوغا في منزلك في حال كنت تمتلك مساحة كافية تتيح لك هذا الأمر. وفي حال لم تستطع، ما عليك في هذه الحالة سوى تسجيل  دروس على شكل مقاطع فيديو ونشرها على قناتك الخاصّة في يوتيوب أو صفحتك على منصّات التواصل الاجتماعي.

 

أخصائي التغذية

إن كنت شغوفًا بمساعدة الآخرين على الالتزام بنظام تغذية صحي، فربما عليك التفكير في العمل كأخصائي تغذية مستقلّ. لكن ضع في حسبانك أنّه عليك امتلاك خلفية تعليمية وبعض الخبرة في هذا المجال، يمكنك على سبيل المثال عقد جلسات استشارة وجهًا لوجه مع زبائنك لمساعدتهم على تغيير عاداتهم الغذائية، تخفيف وزنهم، علاج بعض الأمراض التي يعانون منها، أو العمل على وقايتهم من بعض الأمراض من خلال تغيير نمط أكلهم وغذائهم.

 

 

مدرب شخصي

ويعرف أيضًا بمدرّب الحياة أو  إنّه الشخص الذي يدعم الآخرين ويساعدهم للالتزام بالعادات الإيجابية على اختلاف أنواعها، كالتغلّب على مشاكل التأجيل والتسويف، أو الالتزام بنظام حياة صحّي، أو تحسين القدرة على وضع الأهداف والعمل على

 

الفئة الرابعة: وظائف التعليم

تعليم وتشمل الوظائف التالية:

 

التدريس الخصوصي

يمكنك الاستفادة من شهادتك وخبرتك في إعطاء الدروس الخصوصية سواءً لطلاب الجامعات أو المدارس. وبعكس ما كان عليه الحال سابقًا من اقتصار الدروس الخصوصية على الحيّ أو المدينة، أصبح بإمكانك الآن تقديم دروس خصوصية للطلاب من مدن أخرى بل وبلدان أخرى أيضًا.

 

 

الدورات عبر الإنترنت

 

تشبه هذه الوظيفة إلى ح كبير التدريس الخصوصي، غير أنّها لا تقتصر على المواد التعليمية فقط. أيًّا كانت المهارة التي تمتلكها، يمكنك بكلّ بساطة أن تحوّلها إلى دورة عبر الإنترنت، يشاهدها الناس من كلّ أنحاء العالم ويدفعون لك مقابلها، قد تحتاج في البداية لإعطاء دورات مجانية أو بأسعار زهيدة حتى تتمكّن من بناء سمعتك ونشر اسمك في عالم الإنترنت، ليصبح في وسعك بعدها تقاضي مبالغ أكبر مقابل ما تقدمه.

 

مطور مناهج

 

إن كنت تمتلك خبرة في مجال التعليم، فكتابة محتوى المناهج وتطويرها قد تكون فرصة رائعة للعمل الحرّ. حيث تستطيع المساهمة بخبراتك في تطوير المناهج الدراسية المختلفة التي قد تتراوح ما بين الكتب المدرسية البسيطة وحتى المناهج الجامعية المعقدة.

 

 

6نصائح عملية عند البدء بالعمل الحر

العمل الحر قد لا يكون خيارًا مناسبًا للجميع، فالبعض لا يزال يفضّل بيئة العمل المكتبي، والدوام المنتظم لساعات محدّدة كلّ يوم. لكن، إن كنت من أولئك الذين يرغبون في أن يستقلّوا بحياتهم، ويحصلوا على المزيد من المرونة في وظائفهم، فقد تحتاج في هذه الحالة لترك وظيفتك والدخول في عالم الفريلانس.

 

خطوات عملية ستساعدك في بداية الطريق العمل من المنزل :

 

 

العمل الحرّ لا يعني العمل بلا قوانين أو مستندات قانونية. احرص دومًا على أن يكون بينك وبين العميل أو صاحب المشروع عقد واضح، حيث يساعدك هذا الأخير على:

 

  • تحديد الأجر الذي تمّ التفاوض عليه بينك وبين العميل.
  • توضيح معايير المشروع ونطاقه.
  • تحديد المواعيد النهائية لتسليم المشروع.
  • بيان النتائج المترتبة على إلغاء المشرع أو إيقافه أو تأجيله.
  • ليس هذا وحسب، فالعقود تحميك من المشكلات القانونية والخلافات غير المتوقعة وتضمن لك الحصول على حقوقك كاملة في حال نشوب أيّ نزاعات.

 

احرص على تقسيم كلفة المشروع على مراحل

 

قد يكون من الصعب ضمان الحصول على حقوقك وأنت تعمل بشكل مستقلّ حتى مع وجود عقد مكتوب. لذا احرص دومًا على تقسيم كلفة المشروع الذي تعمل عليه على مراحل.

قبل أن تبدأ العمل مع زبون معيّن، يمكنك مثلاً أن تطالب بالحصول على دفعة أولى، ثمّ تشترط دفعة ثانية عند إتمام نسبة معيّنة من العمل، والحصول على الدفعة الأخيرة بعد تسليم المشروع.

 

 

 

حدد أسعار خدماتك بذكاء

هذه النصيحة مهمّة على وجه الخصوص لأولئك الذين يتخذون من العمل الحرّ وسيلة دخل أساسية. تذكّر أنّك في هذه الحال قد تحتاج إلى دفع ضرائب معيّنة كونك تعمل لحسابك الخاصّ. بالإضافة إلى الالتزامات الأساسية الأخرى كالتأمين الصحي والمصاريف الشخصية والادخّار للتقاعد.

 

فكّر في جميع هذه العوامل، واحسب قيمتها الإجمالية ثمّ حدّد سعر خدمتك بناءً على ذلك. ولا تضع أسعارًا عشوائية قد لا تغطي نفقاتك.

 

نظم وقتك

قد يبدو لك الأمر سهلاً، لكن أغلب المستقلين يعلمون أنّ الأمر ليس سهلاً كما يبدو. احرص إذن على وضع جدول زمني للمهام التي يتعيّن عليك إتمامها، والالتزام به جيّدًا، حيث يتيح لك هذا الأمر:

 

تسليم المشاريع في المواعيد المناسبة وعدم التأخر فيها.

منح كلّ عميل الاهتمام الذي يستحقّه.

خلق نظام حياة متوازن والتوفيق بين العمل والحياة الشخصية.

اقرأ المزيد: كيف تحقق التوازن بين العمل والحياة الشخصية؟

 

استعن بالتكنولوجيا في عملك

هنالك العديد من الأدوات والبرامج والتطبيقات التي يمكنك الاستفادة منها في العمل الحرّ، سواءً للتواصل مع عملائك أو لتنظيم مهامّك، أو لمساعدتك على التركيز وخلق بيئة عمل مناسبة.

 

لا تتردّد في استخدامها والاستفادة منها لتحقيق أكبر قدر ممكن من الإنتاجية. ولمعرفة المزيد، اقرأ مقالنا حول أفضل التطبيقات والبرامج التي تحتاجها عند العمل عن بعد على منصّة تعلّم.

كن خبيرا في مجالك لتستقطب العملاء الجدد

قد تتساءل بداية حول كيفية استقطاب عملاء جدد وتوسعة أعمالك. حسنًا عليك في البداية أن تختار مجالاً محدّدًا وتصبح خبيرًا فيه.

 

حاول إذن أن تتخصّص في مجال واحد من مجالات العمل الحرّ، ثم احرص بعدها على مشاركة خبرتك ومهاراتك هذه مع كلّ من تجد أنه سيستمِع إليك. كما يمكنك أيضًا أن تسوّق نفسك بطرق أخرى غير مكلفة مثل:

 

التشبيك شخصيًا في الفعاليات والمؤتمرات المختلفة.

إنشاء مدوّنة خاصّة بك.

تحديث صفحتك الشخصية على منصّات التواصل الاجتماعي بشكل دوري.

المشاركة في الفعاليات والتحدّث أمام الجمهور فيها.

نشر إعلانات حول الخدمات التي تقدّمها في المواقع الإلكترونية التي تقدّم هذه الخدمة، أو على صفحات التواصل الاجتماعي ذات العلاقة.

 

 

استخراج كعب العمل اونلاين

 

 

أتاحت وزارة العمل وزارة القوى العاملة كعب العمل  خدمة للمواطنين بمختلف المحافظات بشأن كيفية استخراج كعب العمل اونلاين، بدلاً من الذهاب لمكاتب العمل بالمحافظات، وتيسيرا على المواطنين وتوفيراً للوقت، حيث أتاحت الوزارة الرابط عبر موقع الوزارة الإلكتروني، بهدف تسجيل راغبي العمل     و ضريبة كسب العمل  موضحة كل الخطوات تسجيل بيانات كعب العمل إلكترونيا  وطرق التقديم للحصول علي تصريح العمل اون لاين  وغيرها من الضوابط والقواعد التي يجب الالتزام بها.

 

تسجيل بيانات كعب العمل إلكترونيا

 

1 – يجب على الراغب في استخراج كعب عمل أون لاين الدخول على موقع الوزارة.

 

2- الدخول على أيقونة: «خدمة تسجيل راغبي العمل».

 

3 – ملء البيانات المطلوبة منك على الموقع.

 

اختيار إذ كان عملك في داخل مصر أم خارجها.

 

الضغط على حفظ وتقديم الطلب.

 

6 – يمكن لمقدم الطلب استلام كعب العمل من خلال مكتب عمل في دائرتك أو المكان القريب منك في اليوم التالي لتقديم الطلب.

 

الأوراق المطلوبة  في استخراج كعب العمل اونلاين

 

  • صورة بطاقة الرقم القومي وتسجيل الرقم للاطلاع عليه.
  • الأوراق الثبوتية أو المستند الذي يفيد بالإقامة في دائرة مكتب العمل.
  • أصل شهادة موقف التجنيد.
  • أصل المؤهل الدراسي الخاص.
  • الرقم التأميني.
  • شهادة خبرة إن وجدت.
  • شهادة قياس مستوى المهارة.

 

 

 

طريقة استخراج كعب العمل اونلاينمن موقع القوي العاملة

 

 

إن كعب العمل من الأوراق الرسمية الرئيسية والمهمة التي يحتاجها المرشحون لـ  تسجيل راغبي العمل      في القطاع الحكومي  مثل وزارة القوى العاملة كعب العمل والخاص، وعليه فقد أتاحت وزارة القوى العاملة إمكانية تسجيل بيانات كعب العمل إلكترونيا، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، تسهيلًا على المواطنين وخلال السطور التالية، تستعرض خطوات استخراج كعب العمل اونلاين      .

 

خطوات  استخراج كعب العمل اونلاين

 

  1. ادخل إلى موقع وزارة القوى العاملة الإلكتروني
  2. اختر تسجيل راغبي العمل.
  3. بعد ذلك اختر التسجيل لأول مرة إذا لم تسجل على المنظومة من قبل.
  4. قم بإدخال البيانات المطلوبة مع اختيار خانة رغبة مكان العمل سواء بالداخل أو الخارج أو كعب عمل.
  5. وبعد تسجيل البيانات توجه إلى المديرية التابع لها أو أقرب مكتب عمل لاستلام كعب العمل.

 

 

 

 

خطوات استخراج كعب العمل اونلاين عمل لذوي الإعاقة

 

يمكن لذوي الإعاقات المختلفة الحصول على تسجيل كعب العمل       لتقديمه للجهات الرسمية، ضمن تصريح العمل اون لاين  حيث يكفل لهم القانون أحقية الحصول على فرص عمل بشرط الحصول على هذا القيد، ويحتاج حاملو المؤهلات من ذوي الإعاقة استخراج كعب العمل اونلاين، ويوضح  كيف يمكن الحصول عليه من خلال توفير الآتي:

  1. صورة بطاقة الرقم القومي.
  2. صورة المؤهل الدراسي.
  3. مستندات الكشف الطبي مثبت بها نوع الإعاقة.
  4. تقديم شهادة الخبرة (إن وجدت).
  5. الاستعلام عن الموقف التأميني.
  6. يجب أن يذهب طالب الخدمة بشخصه للحصول عليها.

 

 

طريقة استخراج كعب العمل اونلاين لأصحاب الإعاقات غير الحاصلين على مؤهل

 

  1. تقديم صورة من شهادة التأهيل.
  2. تقديم صورة بطاقة الرقم القومي.
  3. تقديم صورة من بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.
  4. تقديم شهادة قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة لإحدى الحرف (إن وجدت).
  5. الاستعلام عن الموقف التأميني.
  6. ويجب أن يتواجد الشخص بنفسه، إذ لا يوجد تفويض في هذا الأمر.

 

 

قانون العمل الجديد        قانون العمل الجديد 2022

 

يعد قانون العمل الجديد قانون العمل الجديد 2022 ،  من الحقوق وواجبات العاملين وأصحاب الأعمال، شملت عدد ساعات العمل الرسمية وأوقات الراحة اليومية والأسبوعية للعاملين والشروط والضوابط التي تحكم العمل بالمنشآت، وشروط الحصول على الإجازات (المرضية والعرضية والاعتيادية والدراسية وإجازات الوضع والحج)، كما حدد قواعد التحقيق مع العمال ومساءلتهم وتوقيع الجزاءات عليهم، بما يضمن الانضباط والنظام داخل العمل والحفاظ على علاقة العاملين بأصحاب العمل، وحدد في أحكامه آليات وضوابط تنظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، ووضع مبادئ توقيع الجزاءات على العاملين في إطار ما يقوم به من واجبات وظيفية داخل منشأة العمل؛ وذلك إرساءًا لمبدأ الانضباط اللازم لتمكين الإدارة من القيام بدورها لتحقيق الصالح العام.

 

 

 

 

ما الجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها على العامل وفق قانون العمل الجديد قانون العمل الجديد 2022؟

 

حددت المادة 60 من قانون العمل الجديد قانون العمل الجديد 2022، الجزاءات التأديبية التى يجوز توقيعها على العامل وفقًا للوائح تنظيم العمل والجزاءات التأديبية فى كل منشأة، وجاءت كالآتي:

 

1 – الإنذار.

 

2 – الخصم من الأجر.

 

3 – تأجيل موعد استحقاق العلاوة السنوية لمدة لا تجاوز ثلاثة أشهر.

 

4 – الحرمان من جزء من العلاوة السنوية بما لا يجاوز نصفها.

 

5 – تأجيل الترقية عند استحقاقها لمدة لا تزيد على سنة.

 

6 – خفض الأجر بمقدار علاوة على الأكثر.

 

7 – الخفض إلى وظيفة فى الدرجة الأدنى مباشرة دون إخلال بقيمة الأجر الذى كان يتقاضاه.

 

8 – الفصل من الخدمة وفقًا لأحكام هذا القانون.

 

ضوابط ومبادئ توقيع الجزاءات على العاملين في قانون العمل المصري الجديد 2022 pdf ؟

 

نصت المادة (61) من قانون العمل الجديد  قانون العمل الجديد 2022، على أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يوقع جزاء الخصم على العامل عن المخالفة الواحدة بما يزيد على أجر 5 أيام، ولا يجوز أن يقتطع من أجر العامل وفاء للجزاءات التى يوقعها أكثر من أجر 5 أيام فى الشهر الواحد. وإذا حدد الخصم بنسبة محددة من الأجر اعتبر أن المقصود بذلك هو الأجر الأساسي اليومي للعامل.

 

 

ما المخاطر التي تلتزم المنشأة بتوفير اشتراطات السلامة المهنية لمواجهتها؟

 

نصت المادة (208) من قانون العمل، على أن المنشأة وفروعها تلتزم بتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل فى أماكن العمل بما يكفل الوقاية من المخاطر الفيزيائية الناجمة عما يلى بوجه خاص:

  1. الضوضاء والاهتزازات.
  2. الإضاءة.
  3. الإشعاعات الضارة والخطرة.
  4. تغيرات الضغط الجوى.
  5. لكهرباء الاستاتيكية والديناميكية.
  6. مخاطر الانفجار.

 

قانون العمل الجديد

 

أشارت المادة (209) أن المنشأة وفروعها تلتزم باتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير اللازمة لتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل للوقاية من المخاطر الميكانيكية والتى تنشأ من الاصطدام بين جسم العامل وبين جسم صلب وعلى الأخص:

 

كل خطر ينشأ عن آلات وأدوات العمل من أجهزة وآلات وأدوات رفع وجر ووسائل الانتقال والتداول ونقل الحركة.

 

كل خطر ينشأ عن أعمال التشييد والبناء والحفر ومخاطر الانهيار والسقوط.

 

كما أشارت المادة (210) من قانون العمل أن المنشأة وفروعها تلتزم باتخاذ وسائل وقاية العمال من خطر الإصابة بالبكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات وسائر المخاطر البيولوجية متى كانت طبيعة العمل تعرض العمال لظروف الإصابة بها وعلى الأخص:

 

التعامل مع الحيوانات المصابة ومنتجاتها ومخالفاتها.

مخالطة الآدميين المرضى والقيام بخدماتهم من رعاية وتحاليل وفحوص طبية.

 

ونصت المادة (211) على أن المنشأة وفروعها تلتزم بتوفير وسائل الوقاية من المخاطر الكيميائية الناتجة عن التعامل مع المواد الكيميائية الصلبة والسائلة والغازية مع مراعاة ما يلي:

عدم تجاوز أقصى تركيز مسموح به للمواد الكيماوية والمواد المسببة للسرطان التى يتعرض لها العمال.

عدم تجاوز مخزون المواد الكيميائية الخطرة كميات العتبة لكل منها.

 

توفير الاحتياطات اللازمة لوقاية المنشأة والعمال عند نقل وتخزين وتداول واستخدام المواد الكيميائية الخطرة والتخلص من نفاياتها.

 

لاحتفاظ بسجل لحصر المواد الكيميائية الخطرة المتداولة متضمنا جميع البيانات الخاصة بكل مادة وبسجل لرصد بيئة العمل وتعرض العمال لخطر الكيماويات.

وضع بطاقات تعريف لجميع المواد الكيميائية المتداولة فى العمل موضحا بها الاسم العلمي والتجاري والتركيب الكيميائي لها ودرجة خطورتها واحتياطات السلامة وإجراءات الطوارئ المتعلقة بها، وعلى المنشأة أن تحصل على البيانات المذكورة فى هذه المواد من موردها عند التوريد.

 

تدريب العمال على طرق التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة والمواد المسببة للسرطان وتعريفهم وتبصيرهم بمخاطرها وبطرق الأمان والوقاية من هذه المخاطر.

 

وألزمت المادة (212) المنشأة وفروعها بتوفير وسائل الوقاية من المخاطر السلبية والتي تنشأ أو يتفاقم الضرر أو الخطر من عدم توافرها، كوسائل الإنقاذ والإسعاف والنظافة والترتيب والتنظيم بأماكن العمل، والتأكد من حصول العاملين بأماكن طهو وتناول الأطعمة والمشروبات على الشهادات الصحية الدالة على خلوهم من الأمراض الوبائية والمعدية.

 

فيما نصت المادة (214) على أن المنشأة وفروعها تلتزم باتخاذ الاحتياطات والاشتراطات اللازمة للوقاية من مخاطر الحريق طبقا لما تحدده الجهة المختصة بوزارة الداخلية وحسب طبيعة النشاط الذى تزاوله المنشأة والخواص الفيزيائية والكيميائية للمواد المستخدمة والمنتجة مع مراعاة ما يأتى:

 

أن تكون كافة أجهزة وأدوات الإطفاء المستخدمة مطابقة للمواصفات القياسية المصرية.

 

تطوير معدات الإطفاء والوقاية باستخدام أحدث الوسائل وتوفير أجهزة التنبيه والتحذير والإنذار المبكر والعزل الوقائي والإطفاء الآلي التلقائي كلما كان ذلك ضروريا. بحسب طبيعة المنشأة ونشاطها.

 

وأشارت المادة (215) أن المنشأة وفروعها تلتزم بإجراء تقييم وتحليل للمخاطر والكوارث الصناعية والطبيعية المتوقعة وإعداد خطة طوارئ لحماية المنشأة والعمال بها عند وقوع الكارثة، على أن يتم اختبار فاعلية هذه الخطة وإجراء بيانات عملية عليها للتأكد من كفاءتها وتدريب العمال لمواجهة متطلباتها. وتلتزم المنشأة بإبلاغ الجهة الإدارية المختصة بخطة الطوارئ وبأية تعديلات تطرأ عليها، وكذلك في حالة تخزين مواد خطرة أو استخدامها.

 

وظائف وزارة الأوقاف

 واجبات العامل تجاه عمله وفق قانون العمل الجديد

 

حددت المادة (56) من قانون العمل واجبات العمال وفق القانون، وجاءن كالآتي:

  1. ان يؤدى بنفسه الواجبات المنوطة به بدقة وأمانة، وذلك وفقا لما هو محدد بالقانون ولوائح العمل وعقود العمل بالفردية والجماعية، وأن ينجزها في الوقت المحدد، وأن يبذل فيها عناية الشخص المعتاد.
  2. -أن ينفذ أوامر وتعليمات صاحب العمل الخاصة بتنفيذ الواجبات التى تدخل فى نطاق العمل المنوط به، إذا لم يكن فى هذه الأوامر والتعليمات ما يخالف العقد أو القانون أو اللوائح أو الآداب العامة ولم يكن فى تنفيذها ما يعرض للخطر.
  3. -أن يحافظ على مواعيد العمل، وأن يتبع الإجراءات المقررة فى حالة التغيب عن العمل أو مخالفة مواعيده.
  4. -أن يحافظ على ما يسلمه إليه صاحب العمل من أدوات أو أجهزة أو مستندات أو أية أشياء أخرى، وأن يقوم بجميع الأعمال اللازمة لسلامتها، ويلتزم بأن يبذل فى ذلك عناية الشخص المعتاد.
  5. -أن يحسن معاملة عملاء صاحب العمل.
  6. -أن يحترم رؤساءه وزملاءه فى العمل، وأن يتعاون معهم بما يحقق مصلحة المنشأة التى يعمل بها.
  7. -أن يحافظ على كرامة العمل، وأن يسلك المسلك اللائق به.
  8. -أن يراعى النظم الموضوعة للمحافظة على سلامة المنشأة وأمنها.
  9. -أن يحافظ على أسرار العمل، فلا يفشى المعلومات المتعلقة بالعمل متى كانت سرية بطبيعتها أو وفقا للتعليمات الكتابية الصادرة من صاحب العمل.
  10. -أن يخطر جهة العمل بالبيانات الصحيحة المتعلقة بمحل إقامته وحالته الاجتماعية وموقفه من أداء الخدمة العسكرية والبيانات الأخرى التى تتطلب القوانين والنظم إدراجها فى السجل الخاص به، وبكل تغيير يطرأ على بيان من البيانات السابقة فى المواعيد المحددة لذلك.
  11. -أن يتبع النظم التى يضعها صاحب العمل لتنمية وتطوير مهاراته وخبراته مهنيا وثقافيا أو لتأهيله للقيام بعمل يتفق مع التطور التقني فى المنشأة بالاشتراك مع المنظمات النقابية المختصة.

 

كيف حفظ قانون العمل حقوق المرأة العاملة؟

 

نصت المادة (88)، على أن جميع الأحكام المنظمة لتشغيل العمال، تسرى على النساء العاملات دون تمييز بينهم متى تماثلت أوضاع عملهم، وعن الأوقات الرسمية لعمل المرأة، أشارت المادة (89) أن الوزير المختص يصدر قرارا بتحديد الأحوال والأعمال والمناسبات التي لا يجوز فيها تشغيل النساء في الفترة ما بين الساعة السابعة مساء والسابعة صباحا.ونصت المادة (90) على أن الوزير المختص يصدر قرارا بتحديد الأعمال الضارة بالنساء صحيا أو أخلاقيا، وكذلك الأعمال التي لا يجوز تشغيل النساء فيها.

 

وظائف سائقين خاص لاسرة

 

ونصت المادة (93) على أن يكون للعاملة التي ترضع طفلها فى خلال 24 شهرا التالية لتاريخ الوضع – فضلا عن مدة الراحة المقررة – الحق فى فترتين وأشارت المادة (96) أن على صاحب العمل الذي يستخدم 100 عاملة فأكثر في مكان واحد أن ينشىء دارا للحضانة أو يعد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص. كما تلتزم المنشآت التي تستخدم أقل من 100 عاملة في منطقة واحدة أن تشترك في تنفيذ الإلتزام المنصوص عليه فى الفقرة السابقة بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص.

 

 

 كيف نظم قانون العمل ضوابط عمل الأجانب فى مصر؟

نظم قانون العمل، في مواده من المادة 27 وحتى المادة 30، ضوابط وشروط عمل الأجانب في مصر وكيفية حصولهم على التراخيص اللازمة لمزاولة العمل، وذلك كالآتي

  • نصت المادة 27، على أن استخدام الأجانب في جميع منشآت القطاع الخاص ووحدات القطاع العام وقطاع الأعمال والهيئات العامة والإدارة المحلية والجهاز الإداري للدولة يخضح للأحكام الواردة في هذا الفصل، وذلك مع مراعاة شرط المعاملة بالمثل. ويحدد الوزير المختص حالات إعفاء الأجانب من هذا الشرط.
  • وأشارت المادة 28، أنه لا يجوز للأجانب أن يزاولوا عملا إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة المختصة، وأن يكون مصرحا لهم بدخول البلاد والإقامة بقصد العمل. ويقصد بالعمل في تطبيق أحكام هذا الفصل كل عمل تابع أو أية مهنة أو حرفة بما فى ذلك العمل فى الخدمة المنزلية.
  • وأوضحت المادة 29، الوزير المختص يحدد بقرار منه شروط الحصول على الترخيص بالعمل المشار إليه فى المادة السابقة وإجراءاته والبيانات التي يتضمنها وإجراءات تجديده والرسم الذي يحصل عنه بما لا يقل عن ألف جنيه مصري. كما يحدد حالات إلغاء الترخيص قبل انتهاء مدته وحالات إعفاء الأجانب من شرط الحصول عليه. ويلتزم كل من يستخدم أجنبيا أعفى من شرط الحصول على الترخيص بأن يخطر الجهة الإدارية المختصة بذلك الاستخدام خلال سبعة أيام من مزاولة الأجنبي للعمل، وكذلك عند انتهاء خدمته لديه.
  • ونصت المادة 30، على أن الوزير المختص يحدد بقرار منه المهن والأعمال والحرف التى يحظر على الأجانب الاشتغال بها، كما يحدد النسبة القصوى لاستخدامهم فـى المنشـآت والجـهات المبينة فـى المادة (27) من هذا القانون.

 

ما جهات التشغيل داخل وخارج البلاد وفق قانون العمل الجديد قانون العمل الجديد 2022؟

 

حددت المادة (17) من قانون العمل المصري الجديد 2022 pdf الجهات المنوطة بتشغيل المصريين بالداخل أو الخارج، ويعرضها  وجاءت كالآتي:

 

  • الوزارة المختصة.
  • الوزارات والهيئات العامة.
  • الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.
  • شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص المصرية فيما تبرمه من تعاقدات مع الجهات الأجنبية فى حدود أعمالها وطبيعة نشاطها.
  • شركات المساهمة أو شركات التوصية بالأسهم أو ذات المسئولية المحدودة، بعد الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة المختصة.
  • النقابات المهنية بالنسبة لأعضائها فقط.

وظائف المنصوره

استخراج تصاريح العمل

 

وفرت وزارة الداخلية، استخراج تصاريح العمل عن طريق مواقعها الإلكترونية عبر الإنترنت دون الحاجة للانتقال للمنشآت الشرطية والتي تتواجد بها وحدات الادارة العامة الأحوال المدنية وأيضا توفر هذه المواقع العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين، والتي قد توفر على طالب تلك الخدمات الكثير من الوقت والجهد، فضلا عن سهولة الحصول على الخدمة بسهولة ويسر.

هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم

طريقة  استخراج تصريح العمل اون لاين على موقع خدمات وزارة الداخلية

 

تتيح وزارة الداخلية عبر مواقع خدماتها حسابات خاصة للمواطنين شريطة الحصول على الخدمة الإلكترونية المقدمة وذلك يوفر للمستخدمين سرعة إنجاز الخدمة توفيرا للوقت وتيسيرا في الاستخدام وكذا ضمان سرية المعلومات المسجلة للحصول على الخدمة المطلوبة، وأولا يقوم المواطن باختيار “إنشاء حساب جديد”، ومن ثم إدخال البيانات الشخصية الصحيحة، والرقم القومي والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف والوظيفة والمحافظة التابع لها للاستفادة بالخدمات المقدمة وتسجل البيانات مرة واحدة مع مراعاه حفظ “كلمة السر” للحساب لسهولة استخدام الخدمات مرة أخرى دون العودة لإضافة كل البيانات المطلوبة.

كلمة عن العلم

تجديد تصاريح العمل استخراج كعب العمل اونلاين بدل فاقد

وتساهم تلك الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر موقع وزارة الداخلية أيضا في الحد من الازدحام في منشآت وزارة الداخلية،بخصوص تصاريح العمل فمن خلال قائمة الخدمات يتيح موقع خدمات وزارة الداخلية للمواطنين عدة اختيارات منها( تجديد تصاريح العمل، واستخراج بدل فاقد، والحصول على مخالصة)، عبر رابط استخراج تصاريح العمل :https://wpo.moi.gov.eg.وبعد إدخال البيانات بكل سهولة ويسر، يتم تحديد طريقة دفع الرسوم، إن وجدت وتحديد ميعاد استلام تصاريح العمل المطلوبة في الوقت المناسب.

وظائف خالية بالاسكندرية

مستندات تجديد تصريح العمل اون لاين

 

  1. صورة البطاقة الشخصية
  2. صورة جواز السفر
  3. صورة تصريح العمل القديم
  4. صورة الإقامة أو صورة تأشيرة الخروج والعودة
  5. وتأشيرة العمل الموجودة فى جواز السفر
  6. وصورة الإجازة وذلك إذا كنت موظفا حكوميا

بحث المشروعات القومية في مصر

استخراج تصريح العمل اون لاين

 

تصريح العمل هو وثيقة معتمدة صادرة من المؤسسات الرسمية للدولة كشرط أساسي للسماح للمواطنين الراغبين في السفر بالمغادرة إلى دولة أخرى بغرض الدراسة أو العمل بالخارج ويعتبر إذن للمواطن للموافقة على سفره للعمل خارج الحدود المصرية، ويتم استخراجه من الإدارة العامة لتصاريح العمل التابعة لوزارة الداخلية.

حيث توفر وزارة الداخلية مكاتب لاستخراج تصاريح العمل بجميع المحافظات، ولا يجوز السفر لأي مواطن دون استخراجه طبقًا للمادة رقم  172 لسنة 1958 والمعدل بالقانون رقم 231 لسنة 1996، والذي ألزم المصريين راغبي العمل بالخارج الحصول على تصريح العمل كشرط إنهاء إجراءات السفر إلا أن خدمة استخراج تصاريح العمل عبر الإنترنت وفرت الكثير من الوقت والجهد على المواطنين وساهمت في جودة الخدمة المقدمة بشكل كبير.

 

تكلفة استخراج تصريح العمل اون لاين الجديد

 

  1. تختلف تكلفة استخراج تصريح العمل وفق المؤهل الدراسي سواء التعليم الجامعي أو تعليم متوسط أو تحت المتوسط والذي حصل عليه المواطن طالب الخدمة:
  2. أصحاب المؤهلات العليا والشهادات الجامعية يمكنهم استخراج تصاريح عمل بتكلفة لا تزيد على 200 جنيه مصري.
  3. أما المواطنون حملة الدبلومات فإن تكلفة استخراج تصريح العمل لا تتجاوز الـ 100 جنيه مصري فقط.
  4. ووفق مواد القانون فأن تكلفة السفر السنوية تقدر بنحو 130 جنيهًا.
  5. وفي البداية لاستخراج تصريح عمل إلكتروني يجب إنشاء حساب على الموقع، من أعلى الصفحة الرئيسية، من خانة “تسجيل دخول”.

 

خدمات وزارة الداخلية الإلكترونية

 

وعلى الصفحة الرئيسية لموقع الداخلية يوجد قائمة الخدمات التي تقدمها الوزارة إلكترونيا وهي خاصة باستخراج تصاريح العمل، وخدمات الأدلة الجنائية، والأحوال المدنية، والمرور، والحج والعمرة، والمطلوبين، وشكاوى الأجانب، والالتحاق بأكاديمية الشرطة، والشقق والمحلات والمزارع المؤجرة، والهجرة والجنسية، وخدمات التجنيد، وشهادة التحركات، وخدمات معاوني الأمن، وتوفر الداخلية خدماتها من خلال العنوان الإلكتروني https://moi.gov.eg

 

وظائف محاسبين اليوم

وزارة القوى العاملة كعب العمل

 

وزارة القوى العاملة عبارة عن جهاز حكومي يعمل على تنظيم وإدارة سوق العمل في البلد. تهدف الوزارة إلى حماية حقوق العمال وتوفير بيئة عمل عادلة وآمنة. واحدة من المسؤوليات الرئيسية لوزارة القوى العاملة هي تنظيم العمل وتطبيق القوانين واللوائح المتعلقة بالعمل والعمال، من بين المهام التي تقوم بها وزارة القوى العاملة هي الترخيص والتسجيل للشركات والمنشآت والعمال، وتوفير خدمات الوساطة بين أصحاب العمل والباحثين عن عمل، والتحقق من تطبيق قوانين العمل والعمال، وفحص شكاوى العمال والتحقيق فيها، وفرض العقوبات على المخالفين للقوانين العمالية كعب العمل، فهو يشير إلى مستوى المهارات والخبرات التي يتطلبها العمل في مجال معين. وزارة القوى العاملة قد تلعب دورًا في تنمية وتطوير كفاءة العمالة من خلال تقديم برامج تدريبية وتأهيلية تهدف إلى رفع مستوى “كعب العمل” وتوفير الكوادر المؤهلة لاحتياجات سوق العمل.

وظائف بنك مصر

ما هي الخدمات التي يمكنني الحصول عليها من خلال وزارة القوى العاملة؟

 

وزارة القوى العاملة تقدم عدة خدمات للعمال وأصحاب العمل. قد تختلف الخدمات المتاحة من بلد إلى آخر، ولكن هناك بعض الخدمات الشائعة التي يمكن الحصول عليها عبر وزارة القوى العاملة في العديد من البلدان، وتشمل ما يلي:

 

  • تسجيل وترخيص الشركات والمنشآت: يمكن لأصحاب العمل تقديم طلب لتسجيل شركتهم أو منشأتهم لدى وزارة القوى العاملة. يتطلب هذا التسجيل الامتثال للمتطلبات القانونية واللوائح المحددة، وقد يتم تقديم رخصة تشغيل بناءً على ذلك.
  • وساطة العمل: توفر الوزارة خدمات وساطة العمل للباحثين عن عمل وأصحاب العمل. يتم توفير معلومات حول الفرص الوظيفية المتاحة وتسهيل عملية التوظيف والتواصل بين الطرفين.
  • حماية حقوق العمال: تعمل الوزارة على تنفيذ وتطبيق القوانين واللوائح المتعلقة بحقوق العمال، مثل قوانين العمل، والحد من الاستغلال والتمييز في مكان العمل، وضمان دفع الأجور العادلة وتوفير بيئة عمل آمنة.
  • تدريب وتأهيل الموظفين: قد تقدم وزارة القوى العاملة برامج تدريبية وتأهيلية للعمال لتحسين مهاراتهم وزيادة فرصهم في الحصول على فرص عمل أفضل. يمكن أن تشمل هذه البرامج التدريب المهني والتعليم المستمر والتوجيه المهني.
  • تسوية النزاعات العمالية: قد توفر الوزارة آليات لتسوية النزاعات العمالية بين العمال وصحاب العمل، مثل التحقيق في الشكاوى والمنازعات العمالية والوساطة في إيجاد حلول وتسويات عادلة.

وظائف اسيوط

قانون العمل المصري الجديد 2022 pdf

 

قانون العمل الجديد قانون العمل الجديد 2022 من عبارات البحث الاكثر رواجا في مصر حيث يهتم العديد من المواطنين بالبحث عن قانون العمل المصري الجديد 2022 pdf، وعن وزارة القوى العاملة كعب العمل، وما هي الاوراق المطلوبة لتصريح العمل، وما الفرق بين العمل من المنزل، والعمل الحر وهل يحتاج تسجيل كعب العمل لـ تصريح العمل اون لاين       ، وما وجه الاختلاف  بين تسجيل بيانات كعب العمل إلكترونيا، واستخراج كعب العمل اونلاين، الذي يحتاجه تسجيل كعب العمل، وتسجيل راغبي العمل، وهل يتم علي استخراج تصريح عمل لـ ضريبة كسب العمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى