اعلن معنا الآن
أخباررئيسيةعاجل

فوز اردوغان في انتخابات تركيا .. نتائج أولية

فوز اردوغان في انتخابات تركيا ، حيث أشارت النتائج الأولية إلى فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بولاية رئاسية جديدة، بعد انتصاره في الجولة الثانية من انتخابات تركيا التي جرت اليوم الأحد 28 مايو، أمام كمال كليجدار أوغلو.

فوز اردوغان بولاية رئاسية جديدة

ووفقًا لتقارير صحفية ينشرها  ، فإن النتائج الأولية أسفرت عن فوز اردوغان إذ حصد نحو 52.3% بعد فرز 100% من الصناديق تقريبا، بإجمالي نحو 27 مليون صوت، فيما حصد متافسه كليجدار أوغلو نحو 24 مليون صوت، وتشير النتائج الأولية، إلى تفوق أردوغان في 52 محافظة تركية مقابل 29 محافظة تفوق فيها كليجدار أوغلو.

النتائج الأولية تشير إلى فوز اردوغان في انتخابات تركيا

وأكد رئيس هيئة الانتخابات التركية، أنه لا مشاكل اعترضت جولة الإعادة، مؤكدا أن الإقبال على مراكز الاقتراع في جولة الإعادة كبير، فيما ذكر وزير الداخلية التركي، أنه تم نشر أكثر من 600 ألف من أفراد الأمن والحماية لتأمين عملية الاقتراع.

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في الخامسة مساء اليوم، وكانت قد بدأت استقبال الناخبين في الثامنة صباحا.

 

وشهدت الدولة التركية، جولة إعادة حاسمة من الانتخابات الرئاسية بين الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان ومنافسه زعيم تحالف المعارضة كمال كليتشدار أوغلو.

 

اردوغان ينافس في انتخابات تركيا

وعلم  أن رجب طيب أردوغات أدلى بصوته في أحد مراكز الاقتراع بمدينة إسطنبول، وخلال ذلك قال “تركيا أكدت مدى تمسكها بالديمقراطية”، ودعا المواطنين “إلى المشاركة والتصويت من دون تقاعس”،  كما أدلى أوغلو بصوته في مركز اقتراع بالعاصمة أنقرة ودعا إلى “التصويت من أجل التخلص من نظام استبدادي”. على حد قوله.

 

انتخابات تركيا تخضع لمتابعة أمريكا واوروبا

وتخضع انتخابات تركيا، لمتابعة دقيقة في واشنطن وأوروبا وفي كل أنحاء المنطقة حيث يرسخ أردوغان قوة بلاده، كما عزز العلاقات مع روسيا مما تسبب في توتر تحالف أنقرة التقليدي مع الولايات المتحدة.

مشاركة كبيرة في انتخابات تركيا

وقال مصدر   أن الناخبون الأتراك يواصلون التصويت الأحد في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي قد تشهد تمديد الرئيس رجب طيب أردوغان حكمه إلى عقد ثالث.

 

اردوغان رئيسا لتركيا منذ 20 عاما

ويخوض أردوغان الموجود في السلطة منذ عشرين عاما هذه الدورة الثانية غير المسبوقة في الانتخابات الرئاسية، في موقع الأوفر حظا في مواجهة الاشتراكي-الديموقراطي كمال كيليتشدار أوغلو، وخالف أردوغان البالغ من العمر 69 عاما استطلاعات الرأي فتقدم بشكل مريح بفارق خمس نقاط مئوية تقريبا عن منافسه كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الأولى في 14 مايو.

وتشهد نسبة 49,5 % من الأصوات التي حصل عليها أردوغان وهو رئيس بلدية إسطنبول سابقا، في الجولة الأولى في 14 مايو على الدعم الواسع الذي لا يزال يلقاه في صفوف المحافظين على الرغم من التضخم الجامح في البلاد، وقد تجلى هذا الدعم حتى في المناطق المنكوبة التي ضربها الزلزال العنيف في السادس من شباط/فبراير وأسفر عن سقوط ما لا يقل عن 50 ألف قتيل وتشرد ثلاثة ملايين آخرين.

وينافسه في هذه الجولة الثانية كمال كيليتشدار أغلو “الجد الديمقراطي” كما يحلو لخبير الاقتصاد أن يقدم نفسه والذي عجز عن استغلال الأزمة الاقتصادية الخطرة التي تثقل كاهل الأسر والشباب للتفوق على الرئيس الحالي، ووعد كيليتشدار أوغلو وهو زعيم حزب الشعب الجمهوري الذي أنشأه مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية “بعودة الربيع” والنظام البرلماني واستقلالية القضاء والصحافة.

 

فلتر غساله

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى