اعلن معنا الآن
أسعار وخدماترئيسية

فلكيًا.. الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك

 

 

اعلن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية القومي في مصر، بناءً على التحليلات الحسابية للأبحاث الشمسية بالمعهد، بأن الجمعة أول ايام عيد الفطر المبارك، و أن هلال شهر شوال سيظهر مباشرة بعد وقوع الاقتران في الساعة 6:14 صباحًا بالتوقيت المحلي للقاهرة، وذلك يوم الخميس 29 رمضان لعام 1444هـ الموافق 20/4/2023م، وسيكون هذا اليوم هو يوم رؤية الهلال، بحسب ما نشرت الصفحة الرسمية للمعهد على “فيسبوك” ونشرها

وصرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن الحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، تشير إلى أن هلال شهر شوال سيظهر مباشرة بعد حدوث الاقتران في الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي، وذلك يوم الخميس 29 من شهر رمضان لعام 1444هـ الموافق 20/4/2023م، وسيكون هذا هو يوم الرؤية، ليصبح يوم الجمعة أول ايام عيد الفطر المبارك.

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدة تتراوح بين (24 – 29 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10 35 دقيقة).

موعد صلاة عيد الفطر المبارك

 

وبناءً على ذلك،  يكون يوم الجمعة أول ايام عيد الفطر المبارك وهوغرة شهر شوال لعام 1444هـ وسيكون وقت صلاة العيد في القاهرة الساعة 5:47 صباحًا.

وفقاً لإمساكية شهر رمضان لهذا العام،    عدد أيام شهر رمضان سيكون 29 يوماً، كان اليوم الأول منه يوم الخميس الموافق 1 رمضان، ويعتبر هذا الشهر من الأشهر التي يكون فيها عدد ساعات الصيام الأقل، حيث تبلغ مدة الصيام 13 ساعة و59 دقيقة. وسيكون آخر أيام شهر رمضان يوم الخميس الموافق 20 أبريل، وهذا اليوم سيكون أطول أيام شهر رمضان في عدد ساعات الصيام بمدة 14 ساعة و54 دقيقة.

نصائح رمضانية

يوصى بتناول وجبة السحور في وقت مبكر قبل طلوع الفجر بحوالي ساعتين تقريبًا، وذلك لتعويض الجسم عن الطاقة والمواد الغذائية التي يحتاجها خلال فترة الصيام. ويفضل تناول وجبة سحور متوازنة وغنية بالبروتينات والألياف والكربوهيدرات البطيئة لتوفير الطاقة للجسم على مدار النهار.

أما بالنسبة لوجبة الإفطار، فيُفضل تناولها في أقرب وقت ممكن بعد غروب الشمس، وذلك لتعويض الجسم عن السوائل والغذاء بعد فترة الصيام. ويُفضل تناول وجبة إفطار خفيفة في البداية، مثل تمر وماء، قبل البدء في تناول الوجبة الرئيسية التي يجب أن تكون متوازنة وغنية بالبروتينات والكربوهيدرات البطيئة والألياف.

يجب الحرص على توزيع وجبات الإفطار والسحور على فترات متعددة خلال الليل، وتجنب تناول الأطعمة الدسمة والمقلية والمالحة والحلويات بكميات كبيرة، حيث يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية واضطرابات في الجهاز الهضمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى