اعلن معنا الآن
منوعات وغرائب

فضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج

يتساءل  البعض عن حكم صيام يوم عرفة للحاج هل هو جائز أو ممنوع أو واجب، وحيث يبعدنا عن صيام يوم عرفة ساعات فقط، إذ تحتفل الأمة الإسلامية غدًا بصيام يوم عرفة والتكبير والتهليل والدعاء فيه وهو من الأيام المباركة التي يُستحب فيها الدعاء والصيام ونقدم لكم فضل ودعاء يوم عرفة.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج

وورد في السنة النبوية فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج، فيما يكره صيام يوم عرفة للحاج لأنه يضعفه عن الوقوف والدعاء والمستحب للحاج أن يترك الصيام.

وفي المقابل يستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج وهو اليوم التاسع من ذي الحجة لأن له فضلًا عظيمًا، وهو سنَّة مؤكدة؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه.

صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده

واختصرت فتاوى دار الإفتاء المصرية أيضًا حكم صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده، ينشرها حيث قالت إن المسلم لا يجب عليه لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية قبله ولا أن يصوم يوم قبله أو بعده.

وأكدت أن الأحاديث النبوية تحدثت عن استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله؛ فروى مسلمٌ في “صحيحه” عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

فضل يوم عرفة

وأشار داعية إسلامي   أنه يوم العتق من النار، مستشهدًا بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام قال: [ما مِن يومٍ أكثر من أن يُعتِقَ اللهُ فيه عبدًا مِن النارِ مِن يومِ عرفة] صدق رسول الله، فيوم عرفة يوم تَنَزُلِ الله، حيث أن ليلة القدر تتنزل فيها الملائكة أخفاها الله بينما يوم عرفة يتنزل الله تعالى بقدره وجلالته العُليا وغير ذلك أنه يوم مشهود، ومعروف لكل مسلم ومسلمة وهذا من رحمة الله تعالى علينا حتى نغتنم هذه الفرصة التي لا تُعوض بكنوز الدُنيا.
وأضاف، أنه على مدار العام كله تنزل الله على مدار العام كله في كافة، وتنزله بيوم عرفة في كافةٍ أُخري، فيتنزل الله على مدار العام كله في الليل، بينما في يوم عرفة يتنزل نهارًا.
واختتم الداعية الإسلامي: أن عرفة يوم العتق، ويوم الدُعاء، ويوم المُباهاة وإن الله لا يدنو، ثم يُباهي بأهل الموقف أهل السماء ويقول ماذا أراد هؤلاء، ويوم عرفة هو أسوء يوم على إبليس وأعوانه، عن طلحة بن عبيد الله بن كريز، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما رئي الشيطان يوما، هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ، منه في يوم عرفة وذلك لما يرى من تنزل الرحمات، وتجاوز الله عن الذنوب العظام، والشخص الذي يريد أن يتوب عليه الله في يوم عرفة ويكون من العتقاء في يوم عرفة فهذ الحديث الصحيح يحقق ذلك، قال النبي عليه الصلاة والسلام:[ذاك يومٌ من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر الله له].
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى