اعلن معنا الآن
مقالات

عماد أحمد سليمان: قائمة منقولات الأثاث هي حق للزوجه لا تتأثر بالطلاق خلعا أو أيا كان سبيل إتمام الطلاق

 

كتبت: ريهام طارق 

 

هناك الكثير من المعلومات القانونية المرتبطة بقانون الأحوال الشخصية والتي يجهل بها الغالبية ..ولأهمية هذه المعلومات سوف يعرضها الأستاذ عماد أحمد سليمان المحامي بالنقض والمحكمة الدستورية العليا في النقاط التالية لمراعاتها إذا ما تعرض لها البعض….

 

سن الحضانة هو حتي يبلغ الولد أو البنت سن الـ خمسه عشر عاما ، اما النفقة فهي البنت حتى تتزوج والولد حتى يتمكن من العمل .

_ لا يحق للزوجه الجمع ما بين أجر مسكن للحضانة و التمكين من مسكن الزوجية، يسقط حق الزوجة في أجر مسكن الحضانة بعد بلوغ الصغير سن الـ ١٥ عاما كما يسقط حق الزوجة في أجر الرضاعة ببلوغ الصغير سنتين .

 

_ يحق للزوج ببلوغ الصغير سن الـ ١٥ عاما أن يقيم دعوى استرداد مسكن الزوجيه

_ لا يجوز للزوجة المطالبة بأجر المسكن أو الحضانة أو الرضاعة الا بعد الطلاق وانتهاء العدة وحينئذ يكون الحكم بأثر رجعي يحتسب فيه المدة من بعد انتهاء شهور العدة

_ بعد بلوغ الصغير سن ال 15 عاما يخير الصغير اما بالبقاء مع الأم أو بالانتقال مع الأب وإذا ما اختار الصغير البقاء مع الام .. حينئذ يكون بلا أجر للحاضنة الام

_ تقدر نفقة المتعة بسنتين على الاقل للمطلقه دون وجود حد أقصى حتى ولو كان الزواج ليوم واحد وتقدر هي ونفقة العدة التي هي ثلاثة شهور حسب دخل الزوج .

_ قائمه منقولات الاثاث هي حق للزوجه لا يتأثر بالطلاق خلعا أو أيا كان سبيل إتمام الطلاق.

 

_ كل زوجه لها مؤخر صداق حتى ولو لم يكتب في قسيمة الزواج وحتى لو كان المكتوب في قسيمة الزواج ” علي الصداق المسمي بيننا ” بمؤخر صداق المرأة إن لم يكتب هو نفس مؤخر صداق مثيلاتها من بنات عائلها ومن في مكانتها ونفس عمرها .

_ تنازل الأم عن حقوق الصغير مقابل الطلاق هو تنازل باطل .. لأن الأم لا تتنازل عن حق خاص بها وإنما تتنازل عن حق غيرها وهو الصغير .

 

_ يحق للأم أو للحاضنة الحصول على الولاية التعليمية الخاصة بصغيرها حتي تتمكن من نقل صغيرها والتقديم له فالمدارس .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى