اعلن معنا الآن
زي النهارده

عبد الرحمن منيف .. زي النهارده 1933 مولد صاحب “مدن الملح”

عبد الرحمن منيف .. يقدم  ، خدمة إخبارية، وهو سرد ابرز الاحداث العالمية التي حدثت في مثل هذا اليوم ، وذلك تحت عنوان زي النهارده ، ففي مثل هذا اليوم الموافق 29 مايو 1933، ذكرى ميلاد الكاتب العربي الكبير عبد الرحمن منيف، صاحب “مدن الملح” روايته الشهيرة بأجزائها المتعددة.

ذكري ميلاد عبدالرحمن منيف

عبدالرحمن منيف كان من الكتاب العرب الذين أسسوا للرواية العربية مكانتها وأعطوها القيمة والأهمية التي تستحقها، ويعتبر من أبرز الروائيين العرب في النصف الثاني من القرن العشرين، وقد تميزت رواياته بالعمق النفسي والتحليل الدرامي، وكان يعالج فيها قضايا اجتماعية وإنسانية مهمة، مثل الحرية والعدالة والهوية الثقافية.

نشأة عبد الرحمن منيف

ويسر  أن عبدالرحمن منيف ولد في 29 مايو 1933 في العاصمة الأردنية عمان، بينما تعود جذوره إلى القصيم بالمملكة العربية السعودية، فقد كان والده أحد كبار التجار المشهورين والذي يسافر ويتنقل باستمرار بين الشام والسعودية، تزوج منيف من سيدة سورية وأنجب منها، وعاش في دمشق حتي وفاته.

ذكري ميلاد عبدالرحمن منيف صاحب "مدن الملح"
ذكري ميلاد عبدالرحمن منيف صاحب “مدن الملح”

مسيرة تعليم الروائي عبد الرحمن منيف

الروائي السعودي عبدالرحمن منيف درس في الأردن وحصا على شهادة الثانوية العامة، وبعدها انتقل إلى بغداد للدارسة في كلية الحقوق، وانتقل إلى القاهرة ثم إلى بلجراد لاستكمال مسيرته الدراسية حتى نجح في الحصول على الدكتوراه.

ذكري ميلاد عبدالرحمن منيف صاحب "مدن الملح"
ذكري ميلاد عبدالرحمن منيف صاحب “مدن الملح”

أعمال عبدالرحمن منيف

 

عبدالرحمن منيف .. وتعتبر “الأشجار واغتيال مرزوق” أولى الروايات التى نشرها عبد الرحمن منيف وذلك عام 1973، وتتكون الرواية من قسمين كبيرين على لسان منصور عبد السلام المترجم وعالم الآثار المسافر عبر القطار إلى خارج وطنه، أما القسم الأول فهو سيرة جليسه إلياس نخلة تاجر الملابس القديمة والمهرب الذى لا يجد توافقًا فى قريته بعد أن يخسر أشجاره التى ورثها فى القمار ويخسر زوجته، فيما يتناول القسم الثانى سيرة منصور المتصادم أيضا مع واقعه داخل الوطن حيث يفصل من وطيفته الجامعية ويرفض حين يتقدم لخطبة امرأة يحبها ويعيش تجربة الاعتقال ثم اغتيال رفيقه مرزوق.

رويات عبد الرحمن منيف

وعلم   أن عبدالرحمن منيف يستعرض فى هذه الرواية شخصيتين من نفس الجيل “جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية”، فمنصور مثقف متأزم يهتم بالسياسة فى حين أن الياس نخلة رجل عادى مغامر مقامر لكن يجمعها حدة الصراع مع الآخرين ونفس المصير التصادمى مع الوطن حيث يصبح الياس نخلة مطاردا وينتحر منصور عبد السلام فى آخر الرواية بعد أن يؤبن رفيقه فى النضال السياسى سابقًا مرزوق.

ومن هذه الرواية يبدأ مشروع منيف فى تحليل شخصية المواطن العربى المعاصر المهزومة من الداخل وتظهر النبرة الهجائية الجماعية كإيقاع داخلى ثابت سيستمر فى أغلب أعماله اللاحقة خاصة “شرق المتوسط”.

عبدالرحمن منيف صاحب الخماسية الشهيرة مدن الملح

حاز عبد الرحمن منيف صاحب الخماسية الشهيرة مدن الملح جائزة العويس الثقافية في دورتها الثانية عام 1989وحصل على جائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي في دورته الأولى عام 1998.

عبدالرحمن منيف
عبدالرحمن منيف

جوائز عبد الرحمن منيف

 

وجرى خلال عام 2005 عقد الدورة الثالثة لملتقى القاهرة للإبداع الأدبي بعنوان «الرواية والتاريخ» وأهديت إلى اسم الراحل منيف تكريما لاسمه باعتباره الفائز الأول بالجائزة في دورتها الأولى، وتخليدا لأعماله.

 

وفاة عبد الرحمن منيف

 

توفي الأديب عبدالرحمن منيف عن عمر يناهز السبعين عامًا، في عام 24 يناير 2004 م ، ورحل عن عالم الأدب تاركًا وراءه إرثاً حافلاً من الأعمال الأدبية التي ستظل محفورة في ذاكرة القراء، تعرض قبره في مقبرة الدحداح في دمشق، العاصمة السورية، لتخريب جزئي في أواخر مايو 2007.

تم تدمير أجزاء من القبر دون أن يتعرض رفاته للأذى، هذا الحادث أثار العديد من الاستفسارات حول الأهداف والدوافع والجهات التي قامت بهذا العمل.

فلتر بريتش بريكفيلد انجليزى 

وكيل فلتر بريتش بريكفيلد 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى