اعلن معنا الآن
أسعار وخدمات

صيام يوم عرفة .. يكفر ذنوب عامين

صيام يوم عرفة ، حسب ما أصدرته دار الإفتاء من المقرر أن يكون يوم عرفة غدا الثلاثاء 27 يونيو2023 ، ويعتبر يوم عرفة  يوم التاسع من شهر ذي الحجة ، ويعتبر من أهم أيام الحج ، فهو يكفر الله به ذنوب سنة مضت وسنة مقبلة، ويهتم المسلمون بالدعاء والصلاة في هذا اليوم للتقرب من الله ويرتقبه الكثير من المسلمون في كل عام لما له من فضل عند الله ، وقال النبي الكريم عن فضل يوم عرفة: «خير الدعاء هو دعاء يوم عرفات». 

صيام يوم عرفة 

وبحسب ما أصدرته دار الإفتاء وينشره  إن صيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة لغير الحاج سنة مؤكدة؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وسلم وحث عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم، مؤكدة على أنه من أفضل الأيام؛ لحديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ». 

فضل صيام يوم عرفة 

قال أ.د.محمد سيد أحمد المسير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر رحمه الله : من الأيام التي أفردها الرسول- صلى الله عليه وسلم – بالصيام صيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة وفي فضله جاء الحديث الشريف، كما في صحيح مسلم: “صيام يوم عرفة، أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله”. والمراد بتكفير الذنوب :هي الصغائر، أما الكبائر فلابد من التوبة منها، وأما حقوق العباد فلا بد من ردها أو مسامحتهم. والصيام في هذا اليوم  يُستَحَبُّ على وجه التأكيد لغير الحاجِّ ليكون الجميع وُقوفًا على باب الرحمة والمغفرة هذا بحَجِّه، وذاك بصومِه، ولا يُستَحب صيام هذا اليوم للحاج فالأولى له الفطر؛ لأنه أرفق به في آداب الوقوف ومهمات المناسك، وتحكي أم الفضل بنت الحارث امرأة العباس بن عبد المطلب : “أن ناسًا تمارَوْا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال بعضهم: هو صائم، وقال بعضهم: ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن، وهو واقف على بعيرِه بعرفة فشَرِبَه”، وفي رواية: “فشَرِب منه، والناس ينظرون إليه”.

دعاء إفطار صيام يوم عرفة   

لا توجد صيغة دعاء مخصصة لـ دعاء افطار صيام يوم عرفة وإنما هناك دعاء لإفطار الصائم بشكل عام، وهو الذي نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم، بحسب ما روي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر أن شاء الله». فهذا هو خير دعاء إفطار صيام يوم عرفة للنبي صلى الله عليه وسلم.  

دعاء يوم التروية

ويستعرض  إفطار صيام يوم عرفة كالاتي:  

– اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
-اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
-اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
– ونقول عند إفطار صيام يوم عرفة سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
– اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
-اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع، ورب البحر المسجور، ورب الشفع الكبير، والنور العزيز، ورب التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم، أنت إله من في السماوات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك وأنت جبار من في السماوات وجبار من في الأرض لا جبار فيهما غيرك، وأنت ملك من في السماوات وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك، اسألك باسمك الكبير ونور وجهك الكريم، وبملكك القديم يا حي يا قيوم أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي اشرقت به السماوات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه يصلح الآخرون، يا حي يا قبل كل حي، ويا حي بعد كل حي يا حي لا إله إلا أنت، صلى على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا وثبتني على دين محمد وآل محمد وعلى هدي محمد وآل محمد وسنة محمد وآل محمد وعليهم السلام. 

trimmer price in oman

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى