اعلن معنا الآن
رئيسيةمنوعات وغرائب

شهيدة الحب وسراديب الغموض وأقدم خزانات مياه.. هنا تونا الجبل

تقع منطقة تونا الجبل الآثرية، على بعد 67 كيلو متر في الجنوب الغربي من مدينة المنيا وتحديا في مركز ملوي، وقد ازدهرت المنطقة في العصر اليوناني حيث كانت جبانة مدينة الأحياء في الأشمونين.

وتضم منطقة تونا الجبل في غرب مركز ملوي، العديد من الآثار المتنوعة التي تعود للعصور الفرعونية والرومانية واليونانية، وحتي يومنا هذا يتم اكتشاف المزيد من المعالم في تونا الجبل وتشمل أهم آثارها:

– لوحة الحدود: ترجع إلى عصر الملك أخناتون التي توضح حدود الأقليم التابع لمنطقة تل العمارنة وهى منحوتة في الصخر.

– مقبرة بيتوزيريس: أكتشف هذه المقبرة العالم الفرنسي جوستاف ليفافر عام 1919، وتشبه هذه المقبرة في مظهرها الخارجي دور العبادة المصرية التي بُنيت في العصر البطلمي، وهى مقبرة عائلية خُصصت لدفن أفراد عائلته وقد شغل جميع أفراد تلك العائلة وظائف كهنوتية تتصل بالآله تحوت بهرموبوليس، وتتميز بامتزاج الفن المصري واليوناني.

– البيت الجنائزي لإيزادورا: وهى لفتاة يونانية ماتت غرقاً، فأقام والدها هذا البيت الجنائزى، وبه كتابات يونانية فيها رثاء لوفاتها صغيرة السن، وتوجد المومياء الخاصة بها داخل البيت الجنائزي، وهي مشهورة بمقبرة شهيدة الحب.

– سراديب الإله تحوت: تمتدد هذه السراديب تحت الأرض لمسافة كبيرة وكانت مُخصصة لدفن الآله تحوت آله الحكمة والمعرفة بشكليه ( قرد البابون – طائر الأيبس )

– الساقية الرومانية: تم بناؤها من الطوب الأحمر وتعتبر من أكبر خزانات المياه في مصر القديمة.

شغل من البيت للسيدات 

OnePlus 8 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى