اعلن معنا الآن
أسعار وخدمات

شروط وخطوات الالتحاق بمركز التوجيه النفسي

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، شروط وإجراءات الالتحاق بمركز التوجيه النفسي، و​هو أحد الأقسام التأهيلية التابعة للإدارة العامة للتأهيل ويعتبر المركز الرئيسي الوحيد التابع للوزارة الذي يقوم بإجراء الاختبارات والفحوص النفسية لحالات الإعاقة الذهنية التي ترد إلى المركز من تلقاء نفسها والمحولة من مدارس التربية الفكرية أو مؤسسات وهيئات التأهيل المختلفة.

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي، عبر موقعها الرسمي،  في بيان ينشره أنه ينبغي للحصول على خدمات مراكز التوجيه النفسي أن يكون المعاق مصري الجنسية أو من الفلسطينيين المقيمين بها، كما يجوز قبول حالات الأجانب المقيمين في مصر بشرط المعاملة بالمثل، وأيضًا الأشخاص ذوي الاعاقة الذهنية بفئاتهم المختلفة منذ الميلاد، مشيرة إلى المستندات المطلوبة للحصول على الخدمة، حيث ينبغي التقدم بـ 4 صورة شخصية للطفل، وشهادة الميلاد أو صورة منها، بجانب صورة بطاقة الرقم القومي لولي أمر الطفل.

شروط الإلتحاق بمراكز التوجيه النفسي التابعة

  •   أن يكون ذوي الإعاقة مصري الجنسية.
  •  يجوز قبول حالات الأجانب المقيمين بجمهورية مصر العربية بشرط المعاملة بالمثل.
  •  تستقبل الأشخاص ذوى الإعاقة الذهنية بفئاتهم المختلفة منذ الميلاد.

خطوات الإلتحاق بمراكز التوجيه النفسي

تقديم الطلب: يقوم ولي أمر الطفل بتقديم طلب للحصول على الخدمة المطلوبة من مركز التوجيه النفسي.

تجهيز المستندات: يجب تجهيز بعض المستندات المطلوبة، وتتضمن ذلك شهادة التأهيل، بطاقة اثبات شخصية للشخص ذو الإعاقة، عدد 4 صور شخصية للطفل، شهادة الميلاد أو صورة منها، وصورة بطاقة الرقم القومي لولي أمر الطفل.

الفحص الطبي الشامل: يتم إجراء فحص طبي شامل للطفل في المركز لتقييم حالته.

اختبار الذكاء: يقوم الأخصائي النفسي بإجراء اختبار الذكاء لتحديد وتقييم قدرات ومهارات الطفل المتبقية.

البحث الاجتماعي: يقوم الأخصائي الاجتماعي بإجراء بحث اجتماعي يتضمن التاريخ التطوري للإعاقة، ويوضح المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة.

الاختبار المهني: في حالة وجود شهادة تأهيل، يتم تحويل الحالة للمركز المصري للتقويم المهني لإجراء الاختبار المهني على المهنة التي تم التدريب عليها أو التي يتمتع الشخص بالمعرفة المسبقة بها، أو المهنة المناسبة له.

إقرار الخدمة التأهيلية: يتم تحويل الملف الخاص بالطفل وجميع التقارير الفنية إلى لجنة فحص طالبي التأهيل لإقرار الخدمة التأهيلية المطلوبة.

الخشوع في الصلاة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى