اعلن معنا الآن
زي النهارده

زي النهارده 970: البدء في إنشاء جامع الأزهر

 

 

، خدمة إخبارية، وهو سرد أبرز الأحداث العالمية التي حدثت في مثل هذا اليوم، وذلك تحت عنوان “زي النهارده”، ففي مثل هذا اليوم الموافق 4 أبريل 970، بدأ جوهر الصقلي في إنشاء جامع الأزهر.

تاريخ جامع الأزهر

أن جامع الأزهر هو مؤسسة تعليمية إسلامية ومسجد يقع في القاهرة، مصر، تأسس في عام 970 ميلادي كمسجد، وتحول فيما بعد إلى مؤسسة تعليمية تُدرِّس العلوم الشرعية والدراسات الإسلامية بجميع فروعها، ويعد جامع الأزهر من أقدم وأشهر المؤسسات التعليمية الإسلامية في العالم، حيث يتخرج منه كل عام الآلاف من الطلاب المصريين والأجانب.

وتشمل الدراسات التي يقدمها جامع الأزهر، الدراسات الشرعية، والدراسات الإسلامية، واللغات العربية والأجنبية، والترجمة، والتاريخ، والفلسفة، والعلوم الإسلامية، والتربية وعلم النفس، والعلوم الطبية الإسلامية، ويتميز جامع الأزهر بأنه يضم مراكز للبحث والدراسات، والتي تشمل مركز الأزهر للفتوى والدراسات الشرعية، ومركز الأزهر للدراسات الإسلامية، ومركز الأزهر لتحفيظ القرآن الكريم، وغيرها من المراكز الأخرى.

ويعد جامع الأزهر من أهم المراكز العلمية والثقافية في العالم الإسلامي، حيث يلعب دورًا هامًا في نشر العلوم والمعارف الإسلامية وتعزيز الفهم السليم للإسلام وتطبيقاته العملي.

من هو جوهر الصقلي؟

وجوهر الصقلي، أبو الحسين جوهر بن عبد الله، يعرف أيضاً باسم جوهر الرومي وكان أهم وأشهر قائد في التاريخ الفاطمي، وهو مؤسس مدينة القاهرة الفاطمية وباني الجامع الأزهر وهو من أقام سلطان الفاطميين في الشرق وهو فاتح بلاد المغرب ومصر وفلسطين والشام والحجاز وينسب جوهر الصقلي للشيعة والمعروف أن الفاطميين ينسبون إلى الشيعة.

وأرسل المعز لدين الله قائد جيشه جوهر الصقلي للاستيلاء على مصر من العباسيين فدخلها وأسس مدينة القاهرة الفاطمية كما أمر جوهر ببناء الجامع الأزهر وببناء قصر كبير للمعز لدين الله.

سعر بالونة موتور المياه كالبيدا 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى