اعلن معنا الآن
زي النهارده

زي النهارده 1981:رحيل “بوب مارلي” أكثر الفنانين تأثيراً بالقرن العشرين

 

يقدم  ، خدمة إخبارية ، وهو سرد ابرز الاحداث العالمية التي حدثت في مثل هذا اليوم ، وذلك تحت عنوان زي النهارده ، ففي مثل هذا اليوم الموافق 11مايو 1981،يحيي العالم الذكرى الثانية والأربعين لوفاة أسطورة الغناء الغربي الشهير بوب مارلي.

ويستعرض أبرز المحطات الناجحة  في مسيرة مطرب الريجي الشهير “بوب مارلي”.

الميلاد والنشأة

ولد روبرت نيستا مارلي الشهير ببوب مارلي،  بقرية سانت آن شمال جمايكا،  في 6 فبراير 1945.

موهبة مبكرة

يشير الأول نيوز لظهور موهبة مارلي بصورة مبكرة، حيث  كان يكتب الكلمات بنفسه منذ بدايته ويلحنها ثم يغنيها مع فرقة الويلرز، معتمداً على بساطة التعبير وسهولة الكلمات والتي كانت سببا في شهرته العالمية

تمرد على الظلم وحارب الفقر

ركز مفهوم أغاني مارلي على التمرد على الظلم، والعدالة، والحرية، والسلام، ومحاربة الفقر، والحب بكل أنواعه.

أكثر الفنانين تأثيراً بالقرن العشرين

وصفت جريدة نيويورك تايمز بوب مارلي بأنه “أكثر فنان تأثيراً في النصف الثاني من القرن العشرين”.

اختارت هيئة الإذاعة البريطانية BBC أغنيته الشهيرة ” الحب للجميع ” One Love ضمن أبرز أغاني القرن، كما وصف لناقد الموسيقي روجر ستيفنس ألبومه الشهير “خروج” Exodus بأنه “ألبوم القرن”.

نقش إسمه بمرر هليود

توج في عام 2001 بجائزة «جرامي» الموسيقية الرفيعة عن نتاجه الإبداعي مدى الحياة، ونُقش اسمه في ممر مشاهير هوليوود في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

وفاة أم اغتيال

توفي بوب مارلي اثر انتشار مفاجئ لسرطان الجلد في جسده، لكنه كان مرضا مصنوعا لاغتياله، كان ذلك باعتراف قاتله بيل اوكسلي عميل الاستخبارات الأمريكية السابق الذى أدلى بتصريحات لصحيفة ديلي ستار البريطانية كشف فيها علاقة الCIAباغتيال المغني الشهير.

وسرد اوكسلي تفاصيل المشاركة في اغتيال بوب مارلي، حيث قدم نفسه أنه صحفي بنيويورك تايمز وتمكن من مقابلة مارلي، وقدم للمطرب الجمايكي زوج أحذية رياضية لماركه شهيره، وذلك لمعرفته حب مارلي الأحذية الرياضية، وما أن ارتداه حتى صرخ متألما وخذتني ابره..حينها تيقنت أنه سيموت على الفور.

انتشر سرطان الجلد بشكل سريع في جسد بوب مارلي حتى أسقط ما تبقى من خصلات شعره الذي كان علامه مميزه بهيئته،حتى توفى بفعل المرض في 11مايو 1981 عن عمر يناهز 31عام.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى