اعلن معنا الآن
زي النهارده

زي النهارده 1941 …وفاة طلعت حرب مؤسس بنك مصر

وفاة طلعت حرب مؤسس بنك مصر ، حيث يقدم   ، خدمة إخبارية ، و هي سرد ابرز الاحداث العالمية التى حدثت في مثل هذا اليوم ، و ذلك تحت عنوان ” زي النهاردة ” ففي مثل هذا اليوم الموافق 13 اغسطس 1941 ، توفي طلعت حرب مؤسس بنك مصر

من هو طلعت حرب ؟

محمد طلعت بن حسن محمد حرب وُلد في 25 نوفمبر 1867. كان اقتصاديًا ومفكرًا مصريًا بارزًا وعضوًا في مجلس الشيوخ المصري. يُعتبر مؤسس بنك مصر والمجموعة الشركات التابعة له. يُعَد محمد حرب واحدًا من أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر وحصل على لقب “أبو الاقتصاد المصري”. عمل بجد لتحرير الاقتصاد المصري من الاعتمادية الأجنبية وساهم في تأسيس بنك مصر والعديد من الشركات العملاقة التي تحمل اسم مصر، مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتأمين ومصر للمناجم والمحاجر ومصر لصناعة وتكرير البترول ومصر للسياحة واستوديو مصر وغيرها.

إنشاء أول بنك وطني مصري

ويوضح  ان فكرة إنشاء بنك وطني مصري حلمًا يراود الكثيرين ، و على الرغم من أن محمد علي قد أمر بإنشاء بنك برأسمال قدره 700 ألف ريال قبل وفاته، إلا أن مشروع البنك تعرض للفشل مثل العديد من المشروعات الأخرى التي كان يعمل عليها في مصر، نتيجة لمرضه وضياع ثمار حروبه بسبب حصار قوته من قبل التواطؤ الدولي.

ثم عادت فكرة بنك مصر إلى الواجهة عندما دعا أمين شميل إليه في مقال نشر في جريدة التجارة في 26 أبريل 1879. تم عقد اجتماع بعد ذلك بين عدد من أعيان مصر، ومع ذلك، تعثر تنفيذ الفكرة بسبب الخلاف الذي نشب بين الجمعية الوطنية المصرية التي أسسها الخديوي إسماعيل والخديوي نفسه، والذي تسبب في نشوب الثورة العرابية. يروي صديق عرابي المشهور مستر بلنت في مذكراته قصة عزم عرابي على إنشاء بنك تسليف للفلاحين، لكن الاحتلال الأجنبي هاجم الحكومة العرابية ودمر المشروع.

بعد ذلك، عادت فكرة بنك مصر للظهور عندما بدأ عمر لطفي بك، عضو الحزب الوطني ووكيل كلية الحقوق، في إلقاء محاضرات في نادي المدارس العليا ابتداءً من اليوم الأول في نوفمبر 1908، حول نظام التعاون والتسليف في ألمانيا وإيطاليا. ومع ذلك، واجهت الفكرة صعوبات بسبب الخلافات بين التيارات التقدمية والرجعية، ولم تحقق الفكرة نجاحًا حتى ظهرت من جديد بفضل جهود طلعت حرب. بدأ حرب بطرح الفكرة في بعض خطبه، وبعد انعقاد المؤتمر المصري الأول في 29 أبريل 1911، اجتمع أعيان البلاد وكبارها، وعرضت لجنة المؤتمر فكرة إنشاء بنك مصري. قرر المؤتمر بالإجماع ضرورة إنشاء بنك مصري برأسمال مصري. كما قررت اختيار محمد طلعت حرب للسفر إلى أوروبا ودراسة فكرة إنشاء البنك بعد إجراء دراسة مستفيضة عن المصارف الوطنية وأساليب عملها في الدول الأوروبية. بعد انتهاء الدراسة، قام محمد طلعت حرب بتأليف كتاب يدعم فكرة إنشاء البنك، وبعدها أصبحت الفكرة مقبولة ومؤيدة من قبل الشعب المصري. ومع ذلك، تأجل تنفيذ فكرة البنك لأكثر من 8 سنوات بسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى في أغسطس 1914. وبعد ثورة 1919، عادت الدعوة لإنشاء البنك من جديد

إنشاء بنك مصري وطني كان حلما قديما يراود الكثيرين في مصر، واجه العديد من العقبات والتحديات على مدار السنوات. ومع ذلك، استمرت الجهود والدعوات لتحقيق هذا الحلم، وفي نهاية المطاف تم إنشاء بنك مصر بعد ذلك العديد من الصعوبات والتأجيلات.

وفاة طلعت حرب مؤسس بنك مصر

و يوضح  ان طلعت حرب توفي بعد استقالته من منصبه في إدارة بنك مصر، حيث انتقل طلعت حرب إلى قرية العنانية في مركز فارسكور بدمياط، حيث اختار العيش بعيدًا عن الأضواء. وفي الثالث عشر من أغسطس عام 1941، توفي في القاهرة عن عمر يناهز 74 عامًا. أقيمت جنازته في منزله الواقع في شارع رمسيس، وحضر الجنازة عدد كبير من الشخصيات البارزة، بما في ذلك مندوب الملك ورئيس الوزراء مصطفى النحاس باشا، وكذلك أحمد ماهر باشا وأحمد حسنين باشا وشيخ الأزهر مصطفى المراغي، وممثلون عن الكنيسة القبطية ومفتي الديار المصرية وشيخ المشايخ الصوفية. حضر أيضًا عدد من كبار الموظفين في الحكومة والسفارات الأجنبية وأعضاء مجلس إدارة وموظفي بنك مصر. تناقل الشعراء الكثير من قصائد الرثاء لطلعت حرب، من بينهم عباس العقاد وإحسان عبد القدوس وصالح جودت وأمير الشعراء أحمد شوقي.

افضل مطعم مأكولات بحرية في مسقط 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى