اعلن معنا الآن
زي النهارده

زي النهارده 1930 … ميلاد صالح سليم مايسترو الكرة المصرية

صالح سليم .. ميلاد مايسترو الكرة المصرية ، حيث يقدم ، خدمة إخبارية ، وهي سرد ابرز الاحداث العالمية التى حدثت فى مثل هذا اليوم ، و ذلك تحت عنوان “زي النهاردة ” ، ففي مثل هذا اليوم الموافق 11 سبتمبر 1930 ، صالح سليم .. ميلاد مايسترو الكرة المصرية

ميلاد مايسترو الكرة المصرية صالح سليم

صالح سليم، من اشهر العلامات البارزة في تاريخ النادي الأهلي والكرة المصرية والعربية على مدى أكثر من خمسين عامًا ، ويوضحان صالح سليم قد حاز على لقب “المايسترو” نظرًا لمهارته في القيادة، سواء كان لاعبًا أو إداريًا أو رئيسًا للنادي الأهلي. وُلد صالح سليم في 11 سبتمبر 1930 في حي الدقي بالقاهرة ، و والده هو الدكتور توفيق سليم باشا، الطبيب الخاص لملك مصر السابق، ووالدته الشريفة زينب من العائلة الهاشمية.

رحلة نجومية المايسترو صالح سليم

ويوضح ان موهبة صالح سليم  ظهرت في كرة القدم منذ كان طالبًا في مدرسة الأورمان الإعدادية، وانضم إلى النادي الأهلي في عام 1944 عندما كان عمره 11 عامًا ، نجح بسرعة في إثبات وجوده وتمكن من الانضمام للفريق الأول عندما كان عمره 17 عامًا. خاض أول مباراة ودية أمام المصري في عام 1948 وأول مباراة رسمية أمام يونان الإسكندرية، وفاز الأهلي بنتيجة 2-0. ومنذ ذلك الحين، بدأت رحلة النجومية معه، حيث استمر مع الأهلي لمدة 19 عامًا في الملاعب حتى اعتزل في عام 1966. ساهم خلال تلك الفترة في حصد 19 بطولة محلية وانضم إلى منتخب مصر في عام 1950.

شغل صالح سليم منصب قائد الفريق الوطني الذي فاز بكأس الأمم الأفريقية في عام 1959، وشارك في دورة الألعاب الأولمبية في روما عام 1960. وما زال يحتفظ بالرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف التي يسجلها لاعب في مباراة واحدة، حيث سجل 7 أهداف في مباراة أمام الإسماعيلي في موسم 1958، وانتهت المباراة بفوز الأهلي بنتيجة 8-0.

صالح سليم رئيس نادي الأهلي

جرب صالح سليم تجربة الاحتراف في نادي غراتس النمساوي، لكنه لم يستمر سوى لمدة أربعة أشهر بسبب صعوبة التكيف مع الحياة في أوروبا ، وبعد اعتزاله تحول إلى المجال الإداري وتولى في البداية منصب مدير الكرة في عام 1971، لكنه لم يستمر طويلاً بسبب رفضه للتدخلات من قبل بعض الأشخاص ، ثم انتخب كعضو في مجلس الإدارة في عام 1972، ثم تولى منصب رئيس النادي، مما جعله أول لاعب كرة يتولى رئاسة النادي ، استمر في هذا المنصب لمدة خمس فترات حتى توفي في مايو 2002. خلال فترة رئاسته، حقق النادي الأهلي مئات البطولات في مختلف الألعاب.

رفض صالح سليم منصب وزير الرياضة والشباب أثناء فترة رئاسته للأهلي، حتى يظل في منصب القيادة لأكبر وأعرق أندية القارة الأفريقية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى