اعلن معنا الآن
زي النهارده

زي النهارده 1924 .. ميلاد عمو فؤاد

ميلاد عمو فؤاد ، حيث يقدم مو  ، خدمة إخبارية ، وهي سرد ابرز الاحداث العالمية التى حدثت فى مثل هذا اليوم ، و ذلك تحت عنوان “زي النهاردة ” ، ففي مثل هذا اليوم الموافق 6 سبتمبر 1924 ، ولد الفنان الكوميدي فؤاد المهندس

ميلاد الممثل الكوميدى فؤاد المهندس

فؤاد زكي محمد المهندس ولد في القاهرة في حي العباسية في 6 سبتمبر 1924 ، كان هو الطفل الثالث في العائلة بعد أختين، صفية المهندس ودرية المهندس، والشقيق الرابع سامي المهندس. نشأ في مدارس العزب التركية، وهذه المدارس لعبت دورًا كبيرًا في تشكيل شخصيته القوية. كان صلاح ذو الفقار، الفنان الراحل وجاره في حي العباسية، واحدًا من أقرب أصدقائه. كانت عائلة ذو الفقار تعتبر أساتذته، وقد لعبوا دورًا هامًا في بداية شهرته في عالم الفن.

المسيرة المهنية للممثل الكوميدى فؤاد المهندس

ويوضح م ان بعد إلتحاق الفنان فؤاد المهندس بكلية التجارة، قرر الانضمام إلى فريق التمثيل في الجامعة. وفي إحدى المرات، حضر عرضًا لنجيب الريحاني في مسرحية “الدنيا على كف عفريت”، وأبدعها الريحاني في أدائه. لذا قرر فؤاد أن ينضم إلى فرقته المسرحية، آملاً في الحصول على دور صغير. ومع ذلك، لم يحظ بمساعدة كبيرة من الريحاني. بعد وفاة الريحاني، انضم فؤاد إلى فرقة “ساعة لقلبك” التي تأسست في أوائل الخمسينات. وهذه كانت بداية فؤاد في عالم التمثيل.

و في عام 1954، قدم المخرج محمود ذو الفقار لفؤاد المهندس فرصة هامة لأداء دور بطولة في فيلم “بنت الجيران” مع الفنانة شادية. كان هذا الدور هو أول تجربة سينمائية رئيسية لفؤاد المهندس، وتم إنتاج الفيلم بواسطة محمود ذو الفقار أيضًا. كانت هذه خطوة جريئة في ذلك الوقت، ولكن قرر ذو الفقار أن يجازف بهذه الخطوة نظرًا لإيمانه بموهبة فؤاد المهندس الكوميدية. في عام 1956، شاركه المخرج عز الدين ذو الفقار في فيلم “عيون سهرانة” مع صلاح ذو الفقار وشادية، وبعد ذلك شارك في أفلام أخرى مثل “بين الأطلال” عام 1959 و “نهر الحب” عام 1960 و “الشموع السوداء” عام 1962، و “موعد في البرج” عام 1962. ومن هنا بدأ فؤاد المهندس رحلته نحو الشهرة والنجومية.

فؤاد المهندس ..يقدم رسائل للمجتمع

وعلم   ان الفنان الكوميدى فؤاد المهندس قدم ما يقرب من 70 فيلمًا سينمائيًا، إلا أن المهندس كان يفضل المسرح. كان يؤمن بأهمية تقديم “رسالة مجتمعية” من خلال أعماله، حيث ركز على مشكلة الملاجئ في مسرحيته “هالة حبيبتي” التي كانت تسلط الضوء على سوء المعاملة التي يتعرض لها الأطفال في الملاجئ، ورغم طابعها الكوميدي، إلا أنها كانت تحمل رسالة اجتماعية هامة. كما قدم قضايا الأبناء في مسرحية “سك على بناتك”. وقدم المهندس أيضًا مسرحية “إنها حقًا عائلة محترمة” مع مشاركة أمينة رزق وشويكار، وخلال تلك الفترة كان يعاني من جلطة في القلب.

يعتقد فؤاد المهندس أن الفن له “رسالة سامية” وهي خدمة المجتمع. كان يسعى لإيجاد فرصة للتواصل مع الأطفال من خلال أعماله، ولذا قدم فوازير “عمو فؤاد” الموجهة للأطفال بشكل خاص.

وفاة الفنان الكوميدي فؤاد المهندس

توفي فؤاد المهندس يوم السبت، الموافق 16 سبتمبر عام 2006، عن عمر يناهز 82 عامًا، جراء أزمة قلبية مفاجئة. وقعت تلك الأزمة بعد أن فزع بسبب سقوط جزء من سقف غرفة نومه في منزله بالزمالك، نتيجة حريق اندلع فيه. ولحسن الحظ، تمكن من النجاة من الحادثة. في 6 سبتمبر 2016، قام محرك البحث جوجل بتكريم ذكرى ميلاد فؤاد المهندس بمناسبة احتفاله بعيد ميلاده الـ92.

super general tv 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى