اعلن معنا الآن
زي النهارده

زي النهارده 1889: افتتاح برج إيفل … من مشروع واجه الانتقادات إلى تحفة معمارية

 

يقدم  ، خدمة إخبارية، وهو سرد أبرز الأحداث العالمية التي حدثت في مثل هذا اليوم ، وذلك تحت عنوان زي النهارده ، في مثل هذا اليوم الموافق 6 مايو 1889 ، تم افتتاح برج إيفل .

بناء برج إيفل عام 1889

بدأت القصة عام 1889 حين برزت فكرة إحياء الذكرى المئوية للثورة الفرنسية، إذ خططت الحكومة الفرنسية لمعرض دولي وأعلنت عن مسابقة تصميم لنصب تذكاري سيتم بناؤه على Champ-de-Mars في وسط باريس ومن بين أكثر من 100 تصميم تم تقديمه، اختارت لجنة Centennial مشروع جوستاف إيفل الذى كان طرحه الأساسي بناء برج من الحديد المطاوع ذي شبكية مفتوحة يصل ارتفاعه إلى ما يقرب من 1000 قدم فوق باريس ليكون أطول مبنى من صنع الإنسان في العالم، وقد كان جوستاف إيفل مصمم البرج، منشئ الجسور المشهور، أستاذًا في البناء المعدني وصمم إطار تمثال الحرية الذي تم تشييده مؤخرًا في ميناء نيويورك وفقا لموقع هيستورى.

بناء برج إيفل بميزانيه محدودة

قوبل برج إيفل بتشكك من النقاد الذين جادلوا بأنه سيكون غير سليم من الناحية الهيكلية والاستياء من الآخرين الذين اعتقدوا أنه سيكون قبيحًا في قلب باريس، لكن جوستاف إيفل أكمل برجه الكبير بميزانية محدودة في عامين فقط، كما فقد عاملا واحدا حياته أثناء البناء، والذي كان في ذلك الوقت عددًا منخفضًا بشكل ملحوظ من الضحايا لمشروع بهذا الحجم.

برج إيفل رمزا لباريس

كان الهيكل الخفيف بكل المقاييس، بمثابة أعجوبة تكنولوجية، وفي غضون بضعة عقود أصبح يُنظر إليه على أنه تحفة معمارية ورغم المعارضة التي لاقاها فى البداية، أصبح برج إيفل رمزا لمدينة باريس وشعارا لها حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية.

كثير من الأشخاص يهتمون بالتاريخ وبالأثارالقديمة، ويقومون بزيارة الأماكن السياحية التاريخية ، لما لها من تأثير جميل على النفس، ومنهم برج إيفل الذى يوجد بعض المعلومات قد لا يعرفها الكثيرين عنه، فهو يعد من أكثر المعالم الشهيرة في العالم..

الهدف من بناء برج إيفل

وبرج إيفل صمم ليكون محور معرض 1889 العالمى بباريس، وكان الهدف منه هو الاحتفال بالذكرى المئوية للثورة الفرنسية، وإظهار براعة فرنسا الميكانيكية الحديثة، تم بناء برج إيفل بقصد التباهى بالبراعة الصناعية الفرنسية، لكن خطة إنشاءه كانت تقتضى بهدمه بعد 20 سنة، كان إيفل قد وضع بجهاز إرسال تلغراف لاسلكى في البرج.

 إقامة برج إيفل بنفس توقيت تمثال الحرية:

قبل بناء برج إيفل تم طلب من شركة إيفل، بتصميم إطار داخلى لتمثال الحرية، وهى مهمة قام بها الموظفين في الشركة الموثوق فيهم

مكتب بريد في برج إيفل:

ويكشف   إنه يوجد مكتب بريد صغير في الطابق الأول من البرج، بجوار محلات بيع الهدايا، ويمكن تجربة ذلك المكتب، ولمكتب بريد فريد مخصص له

تحرك برج إيفل

وقال مصدر  ان الهيكل الحديدي المصنوع منه البرج مقاوم للرياح، وإذا كان الطقس سيئ بشكل كبير أثناء عاصفة قد يتحرك، ولكن هذا ليس الأمر الوحيد الذى يجعله يتحرك ولكن حرارة الشمس يمكن أن تؤثر على البرج مما يجعل الحديد المستخدم في بنائه في أن يتمدد وينكمش حتى وصلاَ لـ7 بوصات كاملة.

وجود مخبأ عسكرى تحت برج إيفل:

تحت برج إيفل شيء غير متوقع وهو بعض الأجزاء من التاريخ، وجود مخبأ عسكرى سرى، الذى قد بتصل بالمدرسة العسكرية القريبة عبر نفق طويل تحت الأرض، وقد تم تحويل القبو الآن إلى متحف صغير، وقد تكتشف المجموعات السياحية استكشاف المساحة الصغيرة من ذلك المخبأ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى