اعلن معنا الآن
زي النهارده

زي النهارده 2002 … وفاة الفنان أحمد مظهر

 

يقدم موقع الأول، خدمة إخبارية، وهو سرد ابرز الاحداث العالمية التي حدثت في مثل هذا اليوم ، وذلك تحت عنوان زي النهارده ، ففي مثل هذا اليوم الموافق 8 مايو 2002، وفاة الفنان أحمد مظهر.

حياة الفنان أحمد مظهر

وعلم   أن الراحل أحمد مظهر ولد في 8 أكتوبر 1917، ودخل السينما من بوابة الفروسية حينما اختاره المخرج إبراهيم عزالدين ليقوم بدور في فيلم «ظهور الإسلام» في 1951، وفى 1957 عرض عليه زميله في سلاح الفرسان يوسف السباعي الظهور في فيلم« رُد قلبي» الذي كتبه السباعي عن ثورة يوليو.

تخرج الفنان الكبير أحمد مظهر في الكلية الحربية، عام ١٩٣٨، في نفس دفعة الرئيسين الراحلين جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات، بعدها التحق بسلاح المشاة ثم بسلاح الفرسان إلى أن تولى قيادة مدرسة الفروسية في ١٩٥٢، كما شارك في حرب فلسطين عام ١٩٤٨.

أعماله السينمائية

وفى ليلة قيام الثورة وبعد بدء التصوير بثلاثة أيام عارض الجيش عمل «مظهر» في السينما فقدم استقالته ليتفرغ للسينما، ومن أشهر الأدوار في مسيرته دوره في أفلام الناصر صلاح الدين ودعاء الكروان وفيلم و إسلاماه والشيماء والأيدي الناعمة وغصن الزيتون والنظارة السوداء والليلة الأخيرة وإمبراطورية ميم ونادية والقاهرة ٣٠ وغرام الأسياد وقد برع في جميع الأدوار بما في ذلك الأدوار الكوميدية مثل دوره في فيلم الجريمة الضاحكة ولصوص لكن ظرفاء.

الجوائز التي حصل عليها الفنان احمد مظهر

ويوضح مصدر أن مظهر قد حصل علي أكثر من 40 جائزة محلية ودولية، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكان من الهوايات الأخرى له غير الفروسية والملاكمة هواية تربية وزراعة النباتات النادرة بحديقة منزله.

وفاة الفنان أحمد مظهر

وقررت الحكومة المصرية في عهد الرئيس السابق مبارك أن تقتطع جزءا من حديقة منزلة لإنشاء الطريق الدائري، فأثر فيه ذلك كثيرًا، وظهر في برنامج للصحفي والإعلامي مفيد فوزى، وهو يستعطف المسؤولين للبحث عن حلول أخرى، إلى أن توفى «زي النهارده» في 8 مايو 2002

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى