اعلن معنا الآن
زي النهارده

زي النهاردة: 9مايو..”الزغطه” تتسبب في وفاة “قيثارة السماء” الشيخ محمد رفعت

 

من المصادفات الغريبة أن يتوافق ميلاد إنسان مع نفس يوم وفاته، إذ تحل اليوم التاسع من مايو ذكرى ميلاد الشيخ محمد رفعت،الملقب بقيثارة السماء، والعجيب أن يشهد التاسع من مايو أيضاً ذكرى وفاته عن عمر يناهز 68 عام

أبرز معلومات ومراحل حياة الشيخ محمد رفعت، من خلال السطور التالية:

يعد صوت الشيخ محمد رفعت من علامات تذكرتنا لشهر رمضان المبارك، إذ يعتاد المسلمون على إذاعة قران المغرب يومياً بصوت قيثاره السماء منذ أن افتتحت الإذاعة المصرية بصوته عبر الاثير.

افتتح الإذاعة المصرية بصوته

في نهاية شهر مايو عام 1934م، كان افتتاح الإذاعة المصرية، وعبر الأثير بثت صوت “قيثارة السماء” الشيخ محمد رفعت، وهو يتلو آيات من القرآن الكريم استهلها بقوله تعالى: “إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا.

سجل تلاوة بالإذاعة البريطانية

تلقى الشيخ رفعت عرضاً التلاوة في الإذاعة البريطانية، غير أنه رفض في بداية الأمر ظنا منه أن تلاوة القرآن قد تكون محرمة في إذاعة الانجليز، غير أن الشيخ المراغي أفتى له بجواز ذلك ولا حرمانية فيه، فسجل تلاوه سورة مريم بالإذاعة البريطانية

 دراسة المقامات الموسيقية

اهتم الشيخ رفعت بدراسة علم القراءات والتفسير والمقامات الموسيقية، واهتم كذلك بدراسة الموسيقى الكلاسيكية فدرس موسيقى بيتهوفن وموزارت وفاغنر.

عانى من الزغطه

عانى الشيخ محمد رفعت من الإصابة بالزغطه،منذ عام 1943م، وبقيت تلازمه رغم سعيه للعلاج لدى العديد من الأطباء لتظل معه طوال سبع سنوات حتى أصيب بسرطان الحنجرة.

اكتتاب شعبي لعلاجه

دعا أحمد الصاوي محمد رئيس تحرير الأهرام حينها إلى اكتتاب شعبي لعلاج الشيخ رفعت، فوصلت التبرعات إلى خمسين ألف جنيه، لكنه رفض أن يأخذ تلك التبرعات قائلًا: “أنا مستور الحال والحمد لله.. ولست في الحالة التي تستوجب جمع كل تلك الأموال، والأطباء لن يستطيعوا وقف المرض دون إرادة الله”.

توفى يوم ميلاده

وفي يوم ميلاده الثامن والستين، صدم العالم الإسلامي بنبأ وفاة قيثاره السماء يوم 9مايو 1950

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى