اعلن معنا الآن
أخباررئيسية

زلزال المغرب يكشفها .. دول عربية وعالمية معرضة للزلازل

زلزال المغرب ، تسبب الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب في ليلة الجمعة الماضية في وفاة أكثر من ألفي شخص، وأدى إلى إعلان الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، ويُعتبر هذا الزلزال الأقوى الذي يضرب المغرب منذ مئة عام.

ووفقًا لتقرير مؤشر المخاطر العالمي، يحتل المغرب المرتبة السابعة في قائمة الدول الأكثر تعرضًا للكوارث الطبيعية، أما إندونيسيا، فهي واحدة من البلدان الأكثر عُرضةً للزلازل في العالم.

ويستعرض  بعد زلزال المغرب أكثر الدول عرضة للزلازل وفقاً لتقرير مؤشر المخاطر العالمي الصادر من المعهد الجيولوجي البريطاني والمعهد الأمريكي اللذان قسما مناطق العالم إلى ثلاثة أحزمة للزلازل.

زلزال المغرب
زلزال المغرب

زلزال المغرب وأحزمة الزلازل الثلاث

يوضح   أن المعهد الجيولوجي البريطاني والمعهد الأمريكي قسما بؤر الزلازل إلى ثلاثة أحزمة رئيسية تشهد فيها معظم الزلازل حول العالم، وأبرز هذه الأحزمة هو “الحزام الناري” الواقع على طول حافة المحيط الهادئ، حيث تحدث أكثر من 80% من الزلازل في هذه المنطقة نتيجة للنشاط التكتوني المستمر للصفائح الأرضية،ويمتد هذا الحزام من شمال تشيلي عبر ساحل أمريكا الجنوبية، ويمر بالساحل الغربي للولايات المتحدة، ويصل إلى المكسيك في أمريكا الشمالية، ويمتد أيضًا إلى الجزر الألوتيان في المحيط الهادئ، واليابان، والفلبين، وغينيا الجديدة، وجزر جنوب غرب المحيط الهادئ، ونيوزيلندا.

ويشير    أن “الحزام الألبي” هو حزام الزلازل الثاني الذي يمتد لأكثر من 15 ألف كيلومتر، يمر عبر جاوة وسومطرة نحو المحيط الأطلسي عبر شبه الجزيرة الهندية وجبال الهيمالايا وجبال إيران والقوقاز والأناضول والبحر الأبيض المتوسط.

أما”حزام وسط المحيط الأطلسي” الذي يحدث تحت الماء ويشمل أيسلندا التي تقع مباشرةً فوق وسط المحيط الأطلسي، هو الحزام الثالث وقد تعرضت لزلازل كبيرة تجاوزت قوتها 6.9 درجة.

بعد زلزال المغرب .. دول أكثر عرضة للزلازل

ويقدم م  وفقًا لتقرير مؤشر المخاطر العالمي، الذي يقيس مستوى مخاطر الكوارث الناجمة عن الأحداث الطبيعية وتغيرات المناخ السلبية في 193 دولة، أكثر الدول عرضة للزلازل حول العالم وهي :

1. اليابان: تقع اليابان في حلقة النار في المحيط الهادئ وتتعرض بشكل مستمر للنشاط التكتوني والزلازل. تحتل اليابان المرتبة الأولى في النشاط الزلزالي، وقد شهدت زلزالًا بقوة تسع درجات في عام 2011 أسفر عن وفاة 15 ألف شخص.

2. إندونيسيا: تعاني إندونيسيا من زلازل بقوة 6 درجات تقريبًا كل عام، مما يجعلها واحدة من أكثر البلدان تعرضًا للزلازل عالميًا. في عام 2018 وقعت تسعة زلازل في البلاد أودت بحياة الآلاف.

3. الصين: للصين تاريخ طويل مع الزلازل المدمرة التي أودت بحياة الآلاف. في عام 2008، ضرب زلزال قوته 7.9 درجة مقاطعة سيتشوان وأسفر عن مقتل أكثر من 87,000 شخص، وكان الزلزال الـ18 الأكثر فتكًا في تاريخ البلاد.

4. الفلبين: بسبب موقعها على طول حزام النار في المحيط الهادئ وجغرافيتها الجبلية، فإن الفلبين تعتبر واحدة من أكثر الدول عرضة للزلازل. في زلزال عام 1990 بقوة 7.7 درجات في شمال البلاد، قتل حوالي 2000 شخص.

5. إيران: تعتبر إيران واحدة من أكثر الدول عرضة للزلازل في العالم، وقد شهدت تاريخًا طويلًا من الزلازل المدمرة. في أسوأ زلزال وقع في عام 1990، قتل أكثر من 40,000 شخص.

6. تركيا: تتعرض تركيا بشكل متكرر لنشاط زلزالي بسبب موقعها بالقرب من الصدوع الرئيسية. في فبراير الماضي، وقع زلزال أسفر عن مقتل حوالي 47,975 شخص وفقًا للإحصاءات الرسمية.

7. بيرو: تعاني بيرو بانتظام من هزات زلزالية صغيرة ومتوسطة وكبيرة. يمكن أن تتسبب هذه الزلازل في أضرار كبيرة للمباني والبنية التحتية. في زلزال عام 2023 بقوة 7.على الرغم من أن هذه الدول هي الأكثر عرضة للزلازل، إلا أن الزلازل يمكن أن تحدث في أي مكان في العالم. فالنشاط الزلزالي هو ظاهرة طبيعية تحدث بسبب تحرك صفائح القشرة الأرضية، والتي تشمل عددًا كبيرًا من المناطق حول العالم.

8 . الولايات المتحده الامريكيه: تتعرض الولايات المتحدة لخطر الزلازل بشكل كبير نظرًا لموقعها على طول العديد من خطوط الصدع الرئيسية، بما في ذلك صدع سان أندرياس وصدع مدريد الجديد.

9. إيطاليا:  هي أيضًا إحدى الدول الأكثر نشاطًا زلزاليًا، حيث تقع على خطوط صدع متعددة وتتميز بموقعها بين الصفيحة الأوراسية وصفيحة بحر إيجة والصفيحة الأدرياتيكية ولوحة الأناضول. وقد شهدت إيطاليا زلازل عديدة، وأحدثها كان في عام 1980 حيث قتل أكثر من 2400 شخص.

10. المكسيك: تقع المكسيك على طول حلقة المحيط الهادئ، مما يجعلها عرضة للنشاط الزلزالي المنتظم. وقد حدث زلزال في مدينة مكسيكو الكبرى في عام 1985 أودى بحياة ما لا يقل عن 5000 شخص.

11.  روسيا: تُعَد جزر الكوريل في روسيا من بين المناطق الأكثر تعرضًا للزلازل في العالم. وفي يونيو 2023، ضربت زلزال بقوة 4.9 درجات السواحل الشرقية لشبه جزيرة كامتشاتكا الروسية.

زلزال المغرب
زلزال المغرب

دول عربية معرضة للزلازل بسبب زلزال المغرب

فيما يتعلق بالدول العربية، أظهر تقرير مؤشر المخاطر العالمي، أن المغرب يحتل المرتبة السابعة في قائمة الدول الأكثر تعرضًا للكوارث الطبيعية، وتأتي بعده الصومال في المرتبة الأولى، ثم اليمن، ومن ثم مصر وليبيا وسوريا، وبعدها جيبوتي. وتحتل السودان المرتبة الثامنة، تليها تونس.

وأفاد المؤشر أيضًا بأن سوريا هي الدولة العربية الأكثر تعرضًا للزلازل، حيث تتعرض لخطر الهزات الأرضية بدرجة عالية.

بعد زلزال المغرب.. كيفية التعامل مع الزلازل

ويوضح  أن الزلازل في بعض الأحيان تكون لها هزات أولية، وتتمثل في زلازل صغيرة الحجم تحدث في نفس المنطقة التي يحدث فيها الزلزال الأكبر الذي يليه، لذا لابد أن تكون هناك استعدادات فردية وجماعية للحد من مخاطر الزلازل على مستوى الدولة والمجتمع وعلى مستوى الحماية الشخصية للأفراد.

ويشير   أنه يجب على  الدول والمجتمعات على استعداد للتعامل مع الزلازل ولهذا الغرض يمكن اتخاذ تدابير مثل تنفيذ معايير البناء المقاومة للزلازل وتعزيز الوعي بالزلازل وتطوير نظم الإنذار المبكر والإعداد للطوارئ وتعزيز إجراءات السلامة العامة.

ومن المهم أيضًا أن يكون لديك خطة عائلية للطوارئ في حالة وقوع زلزال، تشمل مكانًا آمنًا داخل المنزل ومخرجًا طارئًا ومؤنًا طارئًا لثلاثة أيام على الأقل.

يجب على الأفراد أيضًا أن يكونوا على دراية بكيفية التصرف خلال زلزال واتباع إرشادات السلامة المحددة، مثل الابتعاد عن النوافذ والمصاعد والأجسام الثقيلة المعلقة وتجنب الاندفاع والحركة في الأماكن المزدحمة.

عند حدوث زلزال، من الضروري البقاء هادئًا واتباع الإرشادات والتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية والمسؤولين عن الطوارئ.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى