اعلن معنا الآن
أخباررئيسية

زلازل تضرب مصر .. البحوث الفلكية تكشف التفاصيل

 

زلازل تضرب مصر، حيث شهدت دولة المغرب، خلال الأيام القليلة الماضية، زلزال كبير ضرب عدة مناطق فيها ، وخلّف وراءه الآلاف من الضحايا، وفي هذا السياق كشف مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية، حقيقة تعرض مصر لزلازل خلال الفترة الحالية.

 

ارتفاع ضحايا زلزال المغرب

وعلم   أن السلطات المغربية أعلنت إن حصيلة ضحايا الزلزال ارتفعت إلى 1305 حالة وفاة و1832 إصابة،  وذلك حسب حصيلة محينة لوزارة الداخلية المغربية، وحذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من “24 إلى 48 ساعة حرجة” في المغرب إثر الزلزال، ونبهت إلى أن الاستجابة ستستغرق “أشهرا عدة أو حتى سنوات”.

 

توابع زلزال المغرب

وأبلغ المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر عن اكتشاف 8 توابع للزلزال الرئيسي الذي وقع في المغرب، وأسفر عن حدوث آلاف الوفيات والإصابات. وأشار المعهد في بيان صادر يوم السبت إلى أن أكبر هذه التوابع كانت ذات قوة 4.8 درجة على مقياس ريختر، وحدثت بعد الزلزال الرئيسي بفترة زمنية قدرها ثمانية دقائق. وأضاف المعهد أن أخرى من هذه التوابع كانت بقوة 3.3 درجة، وحدثت في الساعة السادسة وخمسين دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وأوضح المعهد أن زلزال المغرب هو الأكثر تدميراً والأعلى قوةً على مقياس ريختر، مؤكدا أنه ليس له أي تأثير مباشر أو غير مباشر على مصر أو مدنها.

زلازل تضرب مصر

وأفاد الدكتور جاد القاضي، مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، فص تصريحات ينشره  بأن مصر تشهد يومياً زلازل لكنها غير محسوسة ولا يشعر بها المواطنون. يتم رصد وتسجيل هذه الزلازل، وتتميز بأن قوتها أقل من المتوسط ولا تصل إلى قوة زلزال المغرب. وأوضح أن بعض المناطق في شمال وشرق البلاد تتعرض لهزات زلزالية، ولكنها لا تشعر بها المواطنون.

وأضاف القاضي أن 90% من الزلازل التي تحدث في مصر غير محسوسة، حيث يكون مستوى قوتها أقل من 2 درجة على مقياس ريختر، و أن بعض الهزات المحسوسة التي تحدث في بعض الأحيان يكون مصدرها الأصلي خارج الأراضي المصرية، مثل القوس الهيليني أو شرق المتوسط.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى