اعلن معنا الآن
أخباررئيسية

دعاء ليلة القدر.. خير من ألف شهر وتقضي فيها الحوائج

ليلة القدر هي ليلة خاصة في العبادة الإسلامية وتحدث في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي ليلة مباركة جداً وتحمل أجراً عظيماً لمن يعبدها ويقيم العبادة فيها.

 

علامات لتحديد ليلة القدر

ولم يحدد الله سبحانه وتعالى علامات معينة لليلة القدر، ولكن من العلامات التي يشير إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الشريفة:

 

1- هدوء الليل وسكون الرياح.

2- تلألأ النجوم بشكل غير معتاد.

3- يرى السماء وكأنها محملة بالنور.

4- يفوح من الأرض عطراً طيباً كرائحة المسك.

 

وقال الشيخ جمال عبد الحميد وكيل معهد أزهري، إنه من الأفضل للمسلمين أن يقوموا بالاعتكاف في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان والتحري عن ليلة القدر، وقضاء الليالي في الصلاة والذكر والاستغفار والدعاء والتفكر في الآيات القرآنية، فهذه الأعمال تزيد من فرصة رؤية ليلة القدر والاستفادة من أجرها.

وليلة القدر هي ليلة من الليالي العظيمة في الإسلام، وتحمل فضلاً عظيماً وأجراً جزيلاً للمسلمين الذين يعبدون الله فيها بصدق وإخلاص.

ويذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في سورة القدر: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”.

 

فضائل ليلة القدر

– تعادل في الأجر عبادة الله تعالى لألف شهر، أي حوالي 83 عاماً وأربعة أشهر.

– تغفر الذنوب لمن عبد الله فيها بإخلاص وصدق.

– تفتح فيها أبواب الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

– ينزل فيها الملائكة ويكثرون من الصلاة والتسبيح والتهليل.

– يكون فيها قضاء الحوائج والدعاء فيها مستجاباً بإذن الله.

– يصبح فيها العبد من الصالحين ويستجاب له دعاؤه.

لذلك، ينبغي للمسلمين الاجتهاد في العبادة والدعاء في ليلة القدر، والاستغفار والتوبة من الذنوب والخطايا، ويجب عليهم أن يستغلوا هذه الليلة العظيمة لتحقيق الخير والبركة في حياتهم وفيما يحيط بهم.

 

دعاء ليلة القدر

ويوضح أن هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ليلة القدر، ومنها:

 

“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”

“اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”

“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”

“اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”

“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عن أمتي”

 

ويمكن أيضاً الدعاء بهذا الدعاء الذي ذكره النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

ويمكن أن الدعاء بهذا الدعاء عدة مرات في الليلة، وينبغي أن يكون الدعاء بإخلاص وصدق وتوجه إلى الله بالقلب والروح، والتضرع إليه بالدعاء والتضرع، والاعتراف بالذنوب والخطايا والتوبة إليه، وينبغي أيضاً للمسلمين أن يتحلى بالخشوع والتدبر في الصلاة والعبادة في هذه الليلة العظيمة، والتفكر في آيات الله وتدبر معانيها، والتوبة والاستغفار من الذنوب والخطايا، والتعهد بالالتزام بالأوامر الشرعية وترك المحرمات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى