اعلن معنا الآن
أخباررئيسية

جائزة نوابغ العرب: تكريم ستة علماء ومفكرين مبدعين من العالم العربي

 

جائزة نوابغ العرب ، ففي إطار حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على دعم العقول المتميزة وتقدير جهودهم، أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، مبادرة “نوابغ العرب” عام 2022م، بهدف اكتشاف واستقطاب النوابغ المتميزين في العالم العربي، ورعايتهم وتمكينهم، وتعظيم أثر عملهم في المنطقة.

 

 

ويوضح موقع الأول أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم، أعلن الفائزين بجائزة نوابغ العرب لعام 2023م، وهم:

 

  1. الدكتور هاني نجم من المملكة العربية السعودية، عن فئة الطب، لمساهمته في ابتكار صمام قلب للأطفال قابل للنمو داخل قلب المريض.
  2. البروفيسور فاضل أديب من لبنان، عن فئة الهندسة والتكنولوجيا، حيث ساهمت اختراعاته في تطوير المجال الطبي من خلال تكنولوجيا الاستشعار اللاسلكي.
  3. الدكتور محمد العريان من مصر، عن فئة الاقتصاد، والذي صاغ مصطلح «الوضع الطبيعي الجديد».
  4. البروفيسورة نيفين خشاب من مصر، عن فئة العلوم الطبيعية، حيث أنتجت أبحاثها كبسولات نانوية لعلاج الخلايا بدقة متناهية.
  5. البروفيسورة لينا الغطمة من الأردن، عن فئة العمارة والتصميم، والتي حولت دراساتها حول ارتباط العمارة بالبيئة إلى مشاريع معمارية ذات بصمة مستدامة حول العالم.
  6. البروفيسور واسيني الأعرج من الجزائر، عن فئة الأدب والفنون، والذي تُرجمت رواياته لأكثر من 20 لغة وحولت بعضها إلى أعمال مسرحية وسينمائية.

يوضح الاول أنه جاء اختيار الفائزين بجائزة نوابغ العرب 2023م بناءً على معايير علمية تضمنت التميز في مجال الاختراع أو البحث العلمي أو الفكر الإبداعي، ومساهمة الفائز في تطوير مجتمعه والعالم العربي، وتأثير عمله على البشرية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى