أخبارتوب ستوري

تعرف على عدد المنتجات الزراعية التي تصدرها مصر إلى الخارج

نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدد جديد من إصداره الرابع “أرقامX الزراعة”، أشار خلاله إلى أن عدد المنتجات الزراعية التي تصدرها مصر إلى الخارج، أكثر من ٣٥٠ منتج زراعي كما بلغ عدد الدول التي تفتح أسواقها أمام الحاصلات والمنتجات الزراعية حوالي ١٥٠ دولة حول العالم.

وتشمل أهم الحاصلات الزراعية التي تصدرها مصر إلى الخارج، والتي تتمتع بسمعة جيدة الموالح، البطاطس، البصل الطازج، العنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجوافة، الثوم، البطيخ.

وبلغ إجمالي الحاصلات الزراعية المصرية التي تم تصديرها هذا العام، خلال الفترة من بداية يناير وحتى الآن، حوالي 4 مليون و191 ألف و200 طن، ‏وذلك بزيادة لأول مرة عن نفس الفترة من العام السابق 2021 سواء من حيث الكمية أو القيمة.

يذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أكد أن الصادرات الزراعية المصرية بلغت أكثر من 4.1 مليون طن؛ بزيادة لأول مرة عن نفس الفترة من العام السابق ‏2021 سواء من حيث الكمية أو القيمة.

وأضاف الوزير، أنه رغم أزمة جائحة كورونا التي أربكت حركة التجارة والنقل الدولي، وكذلك الأزمة الروسية الأوكرانية والتي تسببت في نقص صادرات بعض السلع، إلا أن جهود الدولة المصرية ساهمت في تعويض النقص والاتجاه إلى زيادة صادرات بعض السلع الأخرى من خلال فتح الأسواق الجديدة والتوسع في منظومة التكويد والمتابعة وتطوير الحجر الزراعي.

ووجه “القصير” الشكر إلى المنتجين والمزارعين المصريين والعاملين في الحجر الزراعي وكذلك المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وأيضا التمثيل التجاري والسفارات المصرية في الخارج مشيدا بالتعاون المثمر والبناء مع جميع الأجهزة المعنية من أجل زيادة الصادرات الزراعية المصرية ودعم الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل الطازج، عنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجوافة، الثوم، البطيخ.

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و 610 ألف 773 طن، بالإضافة إلي تصدير 828 ألف 635 طن البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 239 ألف و680 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب على المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 128 ألف و570 طن، في حين احتلت الفاصوليا على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 95 ألف و 403 طن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى