اعلن معنا الآن
تعليم وجامعاترئيسية

تحذير لطلاب التعليم الثانوي : تكرار هذا الفعل يعرضك للفصل الفوري

تحذير لطلاب التعليم الثانوي ، أطلقت المدارس الثانوية تحذيرًا عاجلاً للطلاب والطالبات مع بدء الأسبوع الثاني من العام الدراسي 2023/2024. وأكدت المدارس أن إجراءات تسجيل الغياب ستكون نشطة في المدارس اعتبارًا من بداية العام الدراسي الحالي، وذلك تنفيذًا لتعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وحثت المدارس جميع الطلاب والطالبات على الامتثال للتعليمات والحضور يوميًا، لتجنب تعرضهم لعقوبات تشمل الانذار بالفصل وفصلهم الفعلي من المدرسة، وتحويل الطالب إلى منازلهم، وفقًا للائحة الانضباط وتعليمات وزارة التربية والتعليم.

تحذير لطلاب التعليم الثانوي

ووجهت المدارس الثانوية  تحذير لطلاب التعليم الثانوي خاصة طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بأن الغياب عن المدرسة سيؤدي إلى تخفيض درجات أعمال السنة للطلاب المتغيبين.

وأكدت المدارس أنه سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في لائحة الانضباط المدرسي في حال استمرار غياب الطلاب، بما في ذلك نقل الطالب إلى مدرسة أخرى.

تحذير لطلاب التعليم الثانوي
تحذير لطلاب التعليم الثانوي

عقوبات لائحة الانضباط المدرسي

ويذكر لائحة الانضباط المدرسي  والتي يتم تحذير لطلاب التعليم الثانوي بها ، ففي حالة غياب الطالب عن بعض الحصص بدون عذر مقبول، ستتم المعالجة الأولية عن طريق توجيههم وإرشادهم من قبل الاخصائي الاجتماعي، وتوثيق الغياب في سجل الانضباط المدرسي، ودراسة أسباب الغياب من قبل الاخصائي الاجتماعي، وبعد تكرار المخالفة مرتين، سيتم أخذ تعهد كتابي من الطالب بعدم التكرار.

تحذير لطلاب التعليم الثانوي من هذا الفعل

ويوضح  ه في حالة استمرار الغياب لطلاب الثانوية العامة، سيتم احتساب اليوم الذي تم فيه المخالفة كغياب وسيتم إخطار ولي الأمر بهذا الشأن وأخذ تعهد كتابي منه بعدم التكرار، وإذا استمر الغياب، سيتم إحالة الطالب إلى لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ إجراءات نقله إلى فصل آخر، وإنذاره بالفصل لمدة لا تتجاوز 5 أيام، مع إخطار ولي الأمر. ثم سيتم فصل الطالب لمدة لا تتجاوز 5 أيام، مع إخطار ولي الأمر.

وحثت المدارس جميع الطلاب والطالبات على الحضور اليومي والامتثال للتعليمات. وتم التأكيد على أنه في حالة الغياب عن المدرسة بدون عذر مقبول مرتين أو أكثر في الشهر، سيتم اتخاذ إجراءات للتعامل مع الطالب.

معالجات حالات الغياب لطلاب الثانوية العامة

في المعالجة الأولى، سيتم رصد حالات الغياب من قبل المختص في المدرسة، وسيتم التنبيه للطالب بعدم تكرار الغياب، وسيتم استدعاء ولي الأمر وتوجيهه بمتابعة الطالب، وسيُطلب منه تقديم تعهد كتابي بعدم تكرار ذلك.

إذا استمر الغياب، سيتم اللجوء إلى المعالجة الثانية، حيث يتم تحويل الطالب إلى الاخصائي الاجتماعي لدراسة حالته وإحالته إلى الاخصائي النفسي إذا لزم الأمر. سيتم أيضًا إرسال أول انذار لولي الأمر. في حالة تكرار الغياب، سيتم عرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ قرار بنقله إلى فصل آخر مع إخطار ولي الأمر.

 

المعالجة الثالثة والأخيرة التي ستتخذ في حالة استمرار المخالفة تتمثل في إرسال ثاني انذار لولي الأمر بأنه في حالة تكرار الغياب، سيتم نقل الطالب إلى مدرسة أخرى. وفي حالة تكرار الغياب، سيتم عرض الطالب على اللجنة المختصة بالإدارة التعليمية لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى دراسة أخرى مع إخطار ولي الأمر.

مكافأة على الالتزام بالحضور

ويشير  انه كما تم تحذير لطلاب التعليم الثانوي من عقوبات تكرار الغياب ، فإن لائحة  الانضباط المدرسي الجديد تتضمن مكافأة للطلاب الذين يلتزمون بالحضور والانضباط السلوكي، حيث يتم منحهم درجات إضافية تصل إلى 5 درجات تضاف إلى المجموع الكلي في سنوات النقل فقط. وتم تحديد معايير لمكافأة الحضور المنتظم، حيث يتم منح 3 درجات للطلاب الذين يحضرون بنسبة 95% إلى 100%، و2 درجة للطلاب الذين يحضرون بنسبة 90% إلى 95%، و1 درجة للطلاب الذين يحضرون بنسبة 85% إلى 90%.

وقد قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أيضًا منح 2 درجة للانضباط السلوكي للطلاب الذين لم يرتكبوا أي مخالفات على مستوى الانضباط الأول أو الثاني أو الثالث.

ما حكم من لم يذبح العقيقة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى