اعلن معنا الآن
حوادث

بعد فسخ خطبته.. شاب يستعيد 30 جرام ذهب بحكم محكمة في الشرقية

استعاد أحد الشباب بمحافظة الشرقية 30 جرام ذهب بعد فسخ خطبته، حيث قضت محكمة الاستئناف العالي في  مدينة الزقازيق، برئاسة المستشار خيري محمد فاضل، رئيس المحكمة، بـ تأييد حكم أول درجة من محكمة الأسرة ، بشأن إلزام فتاة برد الشبكة التي تُقدر بـ 30 جرامًا من الذهب لشاب كان مرتبطًا بها؛ بعد فسخ خطبتهما.

رد شبكة قدرها 30 جرامًا من الذهب

بعد رفض الفتاه استرجاع الشبكة تقدم الشاب بدعوى قضائية يُطالب فيها الفتاه التي تقيم بمركز كفر صقر في محافظة الشرقية، بـ رد شبكة قدرها 30 جرامًا من الذهب؛ بعد فسخ خطبتهما.

وعلم  ، أن الدعوى أشارت إلى أن الشاب تقدم لخطبة الفتاة المدعى عليها، واتفقا على شبكة وجرى عمل حفل ودعوة الأهل والأقارب، وبلغت تكاليف الحفل وقتذاك أكثر من 100  ألف جنيه، إلا أن الفتاة عدلت عن الخطبة.

إلزام الفتاة برد الشبكة

وبعد تداول الدعوى في عدد من الجلسات، قضت محكمة الأسرة أول درجة بـ إلزام الفتاة المدعى عليها برد الشبكة، فتقدمت المدعى عليها بطلب لأجل الاستئناف على الحكم أمام محكمة الاستئناف العالي في الزقازيق، التي قضت بحكمها المتقدم بتأييد حكم أول درجة.

وقال مصدر  ، أن حكم محكمة الاستئناف العالي في الزقازيق استند على أسباب جديدة، مفادها بأن الحكم المستأنف في محله للأسباب القانونية، وأن للخاطب في ظل التعديل الذي استحدثه القانون رقم 1 لسنة 2000 الحق في استرداد الشبكة، طالما لم تهلك أو تستهلك إذا لم يتم انعقاد الزواج، سواء كان ذلك بالعدول عن الخطبة بسبب يرجع إليه أو إلى المخطوبة؛ إعمالا للقول الراجح من المذهب الحنفي في هذا الخصوص، والواجب التطبيق لخلو القانون رقم 25 لسنة 1929 من تنظيم الأمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى