اعلن معنا الآن
رئيسيةمنوعات وغرائب

اليوم العالمي للشاي.. فوائد مزاج المصريين

 

اليوم العالمي للشاي، بمناسبه هذا اليوم ، بلغ إجمالي قيمة واردات الشاي إلى مصر نحو 314 مليونًا و82 ألف دولار، بنهاية عام 2022

، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 اليوم العالمي للشاي

اليوم العالمي للشاي، فبحسب كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لمصدر، أن واردات الشاي لمصر خلال 2021، بلغت 256 مليونًا و276 ألف دولار، موضحًا أن واردات مصر من الشاي في شهر ديسمبر 2022 بلغت نحو 26 مليونًا و171 ألف دولار.

وجاءت الواردات المصرية من الشاي ضمن قائمة الواردات المصرية من السلع الاستهلاكية غير المعمرة، والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو مليار و145 مليون دولار في شهر ديسمبر 2022، مقابل مليار و561 مليون دولار في شهر ديسمبر عام 2021، بتراجع بلغت قيمته نحو 415 مليونا و614 ألف دولار.

 

سبب الاحتفال باليوم العالمي للشاي

يحتفل العالم باليوم العالمي للشاي لأن الشاي أكثر المشروبات استهلاكًا، ويعرف الشاي على أنه أبرز المشروبات الساخنة التي تتميز ببعض الفوائد الصحية المعززة لصحة الجسم، والتي تحمي من التعرض لبعض المشاكل الصحية، وفيما يلي بعض فوائد مشروب الشاي.

الفوائد الصحية للشاي

– اليوم العالمي للشاي، وفقًا لخبراء الصحة علم ، فإن الشاي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله مضاد لـ الالتهابات، كما أنه يحسن من عملية فقدان الوزن والهضم، إضافة إلى أنه يعمل كـ مرطب للجسم، وخاصة أنه متعدد الأنواع.

 

السعرات الحرارية للشاي

– اليوم العالمي للشاي يحتوي الشاي على قدر بسيط من السعرات الحرارية، لذلك يمكن تضمينه في نظام إنقاص الوزن، حيث يتضمن كل كوب من هذا المشروب على 2 سعر حراري، متمثلين في 0 جم من الدهون، 0 ملجم كوليسترول، 7 جرام ملجم صوديوم، 1 جرام كربوهيدرات، 0 جرام سكريات، 0 جرام بروتين.

 

سبب إختيار اليوم العالمي للشاي

– ويحتوي الشاي على نسبة من الكافيين، والتي تختلف باختلاف كمية المشروب ونوعه، ولكن بشكل عام معدل الكافيين في الشاي أقل من القهوة، حيث يتضمن الكوب الواحد من الشاي الأسود على 47 مجم من الكافيين، والشاي الأخضر يحتوي على 28 مجم، أما شاي الأعشاب المشهور مثل الزنجبيل أو النعناع لا يحتوي على أي مادة كافيين.

-وأكدت الوزيره في بيان لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الشاي بلبن من أكثر المشروبات شعبية في مصر بشكل خاص، موضحة أنه المشروب المحبب للمصريين والراعي الرسمي لمزاج المواطنين في الصباح،

وأوضحت، أن كل ما يثار بشأن أن الشاي مضر بالصحة غير صحيح فهو مفيد لصحة القلب كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة وتعتبر مضادة لالتهابات الجسم.

 

فوائد خلط الشاي مع اللبن

– ولفتت إلى أهمية اللبن باعتباره غذاءً متكاملا لما يحتويه من بروتين ومعادن وفيتامينات وكالسيوم وفيتامين د التي تفيد العظام والأسنان، مشيرة إلى أنه تردد في الفترة الأخيرة أن الشاي واللبن عند خلطهما ببعض يصبحان مضرين بصحة الإنسان، وأوضحت أن هذه الأنباء غير صحيحة تماما، مضيفة أن هناك حالة واحدة يصبح فبها الشاي باللبن مضرا بصحة الإنسان وهي عند الاعتماد عليه كمصدر وحيد للكالسيوم

،وأضافت أنه عند خلط الشاي باللبن لا يصبح اللبن وقتها مصدرا للكالسيوم، مشيرة إلى أن حامض التنيك يرسب الكالسيوم فلا يستطيع الجسم الاستفادة من الكالسيوم، لذلك يجب أن نأخذ الكالسيوم من مصادر أخرى مثل كوب لبن منفرد أو كوب زبادي أو أغذية أخرى غنية بالكالسيوم مثل البروكلى والسمسم وبذور الشيا وغيرها كمصدر للكالسيوم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى