اعلن معنا الآن
رئيسيةزي النهارده

13 أغسطس .. اليوم العالمي لأصحاب اليد اليسرى

اليوم العالمي لأصحاب اليد اليسرى ، حيث يقدم  ، خدمة إخبارية ، و هي سرد ابرز الأحداث العالمية التى حدثت في مثل هذا اليوم ، وذلك تحت عنوان ” زي النهاردة ” ، ففي مثل هذا اليوم الموافق 13 اغسطس من كل عام ، اليوم العالمي لأصحاب اليد اليسري

10% من أصحاب اليد اليسرى في العالم

ويوضح ان العالم يحتفل في الثالث عشر من أغسطس من كل عام باليوم العالمي لأصحاب اليد اليسرى، المعروف أيضًا بـ”عسيري اليد”. يهدف هذا الاحتفال إلى زيادة الوعي بتحديات ومزايا استخدام اليد اليسرى، حيث يشكل أصحاب اليد اليسرى أقلية في العالم، حيث لا يتجاوز عددهم 10% من السكان الذين يستخدمون اليد اليسرى. تم ابتكار هذا اليوم العالمي من قبل دين آر كامبل، مؤسس المنظمة الدولية للعسر، لزيادة الوعي بالتحديات والفوائد التي يواجهها أصحاب اليد اليسرى.

في هذا اليوم العالمي، يمكننا التعرف على بعض الحقائق الطريفة التي قد لا تعرفها عن أصحاب اليد اليسرى، وفقًا لتقرير في إحدى الصحف البريطانية.

صعوبة إستخدام عسيري اليد ” اليد اليمني”

كانت تجربة الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى بدلاً من اليمنى محفوفة بالصعوبات والتحديات على مر الأجيال، حيث تم اعتبارهم بشكل سلبي في العصور الوسطى وفترات تاريخية سابقة. وفي بعض الحالات، كان بعض الأطفال مضطرين لتعلم استخدام اليد اليمنى في مهامهم المدرسية بضغط من آبائهم ومعلميهم.

بحسب الأبحاث والدراسات، يعتبر أصحاب اليد اليسرى أيضًا من بين الفئات الأكثر عرضة لبعض الحالات المرضية. في دراسة أجرتها جامعة ييل في عام 2013، تبين أن حوالي 40% من المصابين بالفصام هم من أصحاب اليد اليسرى. وتشير الدراسة أيضًا إلى أن حوالي 11% من الأشخاص الذين يستخدمون يديهم اليسرى في حياتهم اليومية يعانون من اضطرابات مزاجية مثل الاكتئاب.

يشكل مستخدمو اليد اليسرى نسبة حوالي 10% فقط من سكان العالم، وهذه النسبة لم تتغير كثيرًا على مر الآف السنين. وعمومًا، يتمثل الرجال في النسبة الأكبر من أصحاب اليد اليسرى.

مشاهير اصحاب اليد اليسرى

ويكشف موقع الاول اهم الشخصيات الشهيرة في العالم الذين يستخدمون اليد اليسرى، يمكن ذكر مؤسس “فيس بوك” مارك زوكربيرج، والمغني البوب جاستين بيبر، والفنانة ليدي جاجا، ومقدمة البرامج الحوارية أوبرا وينفري، ومؤسس شركة آبل ستيف جوبز. هؤلاء الأشخاص المشهورين يثبتون أن استخدام اليد اليسرى لا يمنع من تحقيق النجاح والتميز في مجالات مختلفة.

يوجد العديد من المشاهير الذين يستخدمون اليد اليسرى، ومن بينهم:

  1.  الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.
  2. الفنان الشهير ليوناردو دافنشي.
  3. الممثلة درو باريمور.
  4. الممثل توم كروز.
  5. الأمير ويليام، حفيد ملكة بريطانيا.
  6. لاعب كرة القدم الأسطوري بيليه.
  7. رائد الفضاء نيل أرمسترونغ.
  8. الفيلسوف اليوناني الشهير أرسطو.

هؤلاء المشاهير هم أمثلة على الأشخاص الناجحين والمبدعين الذين يستخدمون اليد اليسرى في حياتهم ومجالاتهم المختلفة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى