اعلن معنا الآن
أخباررئيسية

الهدنة الإنسانية في غزة.. موعد التنفيذ وتفاصيل وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى

الهدنة الإنسانية في غزة ، نجحت الجهود المصرية العربية في فرض هدنة إنسانية في غزة بوساطة مصرية قطرية وامريكية، ويشمل تطبيق الهدنة عدة قرارات أهمها وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وعلم   أن قرار الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين يأتي ضمن الهدنة الإنسانية في غزة التي نجحت الجهود المصرية العربية في تطبيقها وإجبار سلطات الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذها ضمن خطة سريان الهدنة الإنسانية في غزة، على الرغم من رفض أكثر من مشروع قرار لمجلس الأمن يفرض الهدنة الإنسانية بقطاع غزة بسبب الرفض الأمريكي لمشروع القرار .

ويستعرض  تفاصيل الهدنة الإنسانية التي نجحت الجهود الدبلوماسية المصرية في تطبيقها، والتي على رأسها وقف إطلاق النار وتحديد موعد تطبيق قرارات الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

تفاصيل تنفيذ الهدنة الإنسانية في غزة

أعلنت وزارة الخارجية القطرية اليوم الخميس أن الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ستدخل حيز التنفيذ ، وعلم   أنه تم التوصل إلى هذا الاتفاق بوساطة الدوحة والقاهرة وواشنطن، ومن بين هذه القرارات سيبدأ الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حركة “حماس” وايضا الأسرى المحتجزين لدى إسرائيل.

الهدنة الإنسانية في غزة
الهدنة الإنسانية في غزة

موعد تطبيق الهدنة الإنسانية في غزة

ويوضح   أن الهدنة الإنسانية لقطاع غزة سيتم تطبيقها غدا الجمعة، وذلك وفقاً لما ذكره المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، والذي صرح بأن الهدنة الإنسانية ستبدأ في غزة في الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي.

أسباب تأجيل اسرائيل الهدنة الإنسانية في غزة

ونقل   عبر  تقارير صحفية غربية، أنه كان من المفترض  أن تبدأ الهدنة في صباح الخميس، ولكن مسؤولين إسرائيليين أكدوا أنه لن يتم تنفيذها قبل يوم الجمعة.

وتتضمن شروط الهدنة وقف القتال لمدة أربعة أيام، وإطلاق سراح حماس لـ 50 من المحتجزين لديها مقابل إطلاق سراح إسرائيل لـ 150 سجينًا فلسطينيًا، وتوفير المساعدات والوقود لقطاع غزة المحاصر.

وكشفت صحيفة “إسرائيل اليوم”  بأن العائق الرئيسي أمام تنفيذ الهدنة اليوم الخميس هو مطالبة حماس في اللحظات الأخيرة بوقف أي عمليات عسكرية من قبل إسرائيل في غزة خلال فترة توقف القتال.

تفاصيل وقف إطلاق النار  في غزة والإفراج عن الأسرى

وأشار متحدث الخارجية القطرية إلى أن الهدنة الإنسانية في غزة ستشمل وقف إطلاق النار في قطاع غزة بالكامل، سواء في شماله أو جنوبه، قائلاً إن قرارا وقف إطلاق النار يشمل الاتفاق وقف إطلاق النار على الأرض وفي الجو، ونأمل ألا يحدث أي انتهاكات للاتفاق.

وأفصح ماجد الانصاري عن  عدد  الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين المدنيين المفرج عنهم من غزة ستتم في الساعة الرابعة بتوقيت المحلي غدا الجمعة،  مشيرا أن عددهم مكون من 13 امرأة وطفلًا.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية القطرية: “نتوقع من الطرفين الالتزام ببنود الاتفاق، وننظر بتفاؤل إلى التزامهما”.

اخر اية نزلت

الهدنة الإنسانية في غزة ستفرج عن الأسرى الفلسطينيين

واكد الانصاري عدم معرفة الدبلوماسيين المفوضين بعدد الأسرى الفلسطينيين المقرر الإفراج عنهم ضمن الهدنة الانسانية في غزة من داخل السجون الإسرائيلية ، إلا أنه سيتم الإفراج عنهم في نفس الفترة الزمنية تقريبًا التي سيتم فيها إطلاق سراح الرهائن من قبل “حماس”، ووصف الصفقة بأنها “صفقة تبادل”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية أن قائمة بأسماء الرهائن التي ستتم إطلاق سراحهم من قبل “حماس” تم تسليمها إلى جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد)، وذكر أنه تمت مواصلة الاتصالات والمحادثات بين الوسطاء حتى صباح الخميس.

عدد الشهداء والمصابين قبل فرض الهدنة الإنسانية في غزة

يشير  أنه وفقًا للتقارير المنشورة في وسائل الإعلام المختلفة، بما في ذلك منظمات دولية مثل هيومان رايتس واتش الأمريكية، فقد ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى أكثر من 12,300 منذ بداية الحرب، وأفادت تقارير المكتب الصحفي الحكومي في غزة أن حوالي 30,000 شخص أصيبوا في الأحداث العنيفة، مما يعزز حجم الكارثة الإنسانية التي تعاني منها المنطقة.

ومن بين الضحايا، يتضمن العدد أكثر من 5,000 طفل وشاب، مما يبرز تأثير الأحداث المأساوية على الأجيال الصغيرة ومستقبل الشباب الفلسطيني. هذه الأرقام تعكس الخسائر الفادحة للأرواح البريئة وتظهر حجم المأساة الإنسانية التي تحدث في القطاع، مع التأثير العميق على المجتمع بأسره.

سعر حفاضات هلو بيبي مقاس 4 

ساعه رادو 

apple watch series se 44mm 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى