اعلن معنا الآن
أخبار

المكتب الثقافي والإعلامي يشارك في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

 

كتبت: سماح علام

شارك المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، في فعاليات النسخة الرابعة عشر من “مهرجان الشارقة القرائي للطفل” الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار “عقول تتشكل”، حيث قدم المكتب عدداً من الورش التي هدفت لتنمية حب القراءة لدى الأطفال، وتنمية قدراتهم اللغوية، قدمت الورش د.زكية الصراف من المكتب، والتي جذبت عدداً كبيراً من زوار المهرجان من الأطفال الذين شاركوا ورسموا وكتبوا وتحدثوا بكل اهتمام وسعادة.

وكانت أولى هذه الورش هي ورشة (حقيبة السفر) التي تهدف إلى تنمية القدرة اللغوية لدى الأطفال من خلال طرح فكرة ما ويستكملها الطفل بمفرداته اللغوية التي تعبر عنه، وهكذا يقوم كل مشارك بتكرار العبارة السابقة مع إضافة شيء جديد لها، ويستبعد من المجموعة من ينسى شيئاً، أو من يذكر شيئاَ في غير ترتيبه، ويفوز من يستمر في اللعب إلى نهاية القصة، وقام الأطفال خلالها كذلك برسم حقيبة سفرهم الخاصة ورسم كل طفل ما يحتاجه لرحلته مما أثرى خيال الأطفال ونمى أفكارهم.

أما الورشة الثانية فكانت “الكتاب القلاب” التي تهدف إلى تنمية حب الكتب لدى الأطفال والتعرف على المراحل المبسطة لإعداد الكتاب.

حيث قامت د.الصراف بإعطاء الطفل دفتر ويقسمه إلى ثلاثة أقسام، بحيث يلصق في المجموعة الأولى صورة تمثله أو يرسم نفسه ويكتب اسمه وسيرته الذاتية، وفي الثانية يضع الأمور التي يحب عملها، والقسم الثالث سيكون حول ماذا يحب أن يكون في المستقبل ولماذا؟، وفي نهاية الورشة صمم كل طفل مشارك غلافاً مناسباً لمحتويات الكتاب ويكون عنوانه “هذا كتابي”.

والورشة الثالثة كانت ورشة (إتمام القصة) التي تهدف إلى تنمية الثروة اللغوية لدى الأطفال، حيث جلس الأطفال في دائرة، وبدأ أول طفل بقول جملة من أي قصة يعرفها أو من خياله ويكمل الطفل الذي يليه تسلسل القصة من خياله ويكمل الثالث وهكذا. وتم تقديم هدايا تشجيعية لكافة المشاركين.

محل اكسسوارات في مسقط 

شقق للبيع في الشيخ زايد الحي الاول  

 

هواتف ايفون 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى