اعلن معنا الآن
أخبار

العاصفة دانيال تقترب من مصر ..توقعات طقس الثلاث أيام المقبلة

العاصفة دانيال تثير القلق في مصر ، بعد زلزال المغرب السبت الماضي وإعصار ليبيا مساء أمس “دانيال” ، يقلق الكثير من الأفراد علي حال مصر ويتسائلون حول مدي تأثير الكوارث عليها ، خاصة بعد أن حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من عدم استقرار الأحوال الجوية التي تشهدها مصر خلال الساعات المقبلة، بسبب اقتراب العاصفة دانيال من السواحل الشمالية. 

 

العاصفة دانيال مصر 

وعلم م ن الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحذر المواطنين من عدم استقرار الأحوال الجوية التي ستشهدها مصر خلال الساعات المقبلة، لإقتراب العاصفة من السواحل الشمالية، حيث يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تبدأ العاصفة غرب البلاد وتمتد إلى مناطق من الشمال مصحوبة بسقوط أمطار متفاوتة الشدة، قد تصل إلى أمطار رعدية على فترات متقطعة. 

ووصف الخبراء “دانيال” بالظاهرة النادرة ، إذ ضربت تحديدا مقاطعة مغنيسيا على مسافة 300 كيلومتر شمال أثينا، كما اتجهت إلى ليبيا، وأجبرت السلطات على إغلاق 4 موانئ نفطية رئيسية لمدة 3 أيام. 

 

تأثير العاصفة دانيال علي مصر 

ويستعرض  ما قالته منار غانم ،عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية عن العاصفة وتأثيرها علي مصر : 

من المتوقع أن تتسع رقعة الأمطار يوم الاثنين في فترة المساء لتشمل مناطق مختلفة في محافظة الإسكندرية. كما ستتأثر مناطق شمال البلاد يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بأمطار متفاوتة الشدة. ستكون الأمطار متفرقة على شمال البلاد والسواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى، وقد تختلف شدتها من محافظة إلى محافظة. وقد تكون الأمطار رعدية أحيانًا. 

توقعًا، ستكون تأثيرات الأمطار في مصر أقل بالمقارنة بتأثيراتها في ليبيا. يعود ذلك إلى أن المنخفض الجوي، عندما يدخل اليابسة، يفقد جزءًا كبيرًا من قوته. يستمد المنخفض الجوي الطاقة من ارتفاع درجة حرارة سطح البحر المتوسط، وعندما يتحرك فوق اليابسة، يتلاشى هذا الدعم ويفقد جزءاً من قوته. 

وبالتالي، عندما يتأثر المنخفض الجوي بالأراضي الليبية، سيكون لديه قدر أقل من الطاقة والقوة، وبالتالي ستكون تأثيراته على المناطق الحدودية في مصر أضعف بشكل عام. 

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن الأمطار قد تؤثر ما زالت بشكل متفاوت على بعض المناطق في مصر، وقد تكون شدتها مختلفة من منطقة إلى أخرى، وذلك يعتمد على مسار المنخفض الجوي وظروف الطقس المحلية. 

وتوقعت أن تتحول العاصفة إلى منخفض جوي عميق في أقصى غرب البلاد، بمناطق مطروح والسلوم. بالإضافة إلى ذلك، يتواجد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما يتسبب في تحولها إلى “بقايا عاصفة دانيال”. 

وتتميز هذه البقايا بتساقط أمطار ما بين المتوسطة والغزيرة في بعض المناطق من محافظة مطروح. كما ستترافق الأمطار مع سرعات رياح تتراوح بين 30 إلى 40 كيلومترًا في الساعة، مما يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة وتقليل الرؤية الأفقية. 

وفيما يتعلق بيوم الخميس، يتوقع أن تتلاشى فرص الأمطار في المحافظات المصرية، وسوف يشهد الطقس تحسنًا كبيرًا في درجات الحرارة، حيث ستعود إلى معدلاتها الطبيعية في هذا الوقت من العام. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى